موسوعة الفيتامينات والمعادن معلومات تفيدك 2024.

موسوعة الفيتامينات والمعادن
هي مركبات عضوية ضرورية للنمو الطبيعي واستمرار الحياة في الإنسان والحيوان ويرجع ظهور الفيتامينات في عالم التغذية إلى الفترة الواقعة بين عامي 1820-1910 عندما أتضح للعلماء أن أمراض البري بري والإسقربوط والكساح ما هي الا أمراض تولدت عن سوء التغذية من نقص مواد معينة.

كلمة فيتامين أطلقها العلامة فانك سنة 1912 إسما لهذه المواد العضوية وتشتمل كلمة فيتامين على مقطعين (فيتا) و (مين)، وأن اللفظ في مجموعه يدل على أنها الامينات الضرورية للحياة. لكن البحث والتحليل أثبت أن تركيب الفيتامينات الحقيقي لا ينتهي الى الأمينات وما الفيتامينات إلا عدة مركبات أخرى متباينة رمز إليها بالحروف الهجائية (أ) A، (ب) B، (ج) C، (د) D، الخ. وقد استخدمت الحروف الأبجدية الأروبية للدلالة عليها بسبب عدم معرفة تركيبها الكيماوي في بادىء الأمر
الفيتامينات لا تمد الجسم بالطاقة كما لاتدخل في بناء طاقة الجسم لكنها ضرورية لتحويل الطاقة وتنظيم استقلاب الأغذية والفيتامينات يأخذها الإنسان من النباتات والحيوانات في الغذاء الطبيعي ولقد اصبح من الممكن تصنيعها .

نقص الفيتامينات:

1- عندما يكون الغذاء غير متوازن في الدول الفقيرة
2- وعند الأشخاص الذين يتناولون غذاء محدد
3- أو الأشخاص الذين يعانون من سوء الامتصاص
4- أو عندما تزداد الحاجة إليها كما يحدث أثناء فترات النمو والحمل والإرضاع
5- أو كما في فرط نشاط الدرقية والحمى والأمراض التي تؤدي إلى الهزال.

عملة ذات وجهين:

تستعمل الفيتامينات عادة على هيئة مجموعة فيتامينات كمقويات أو تعطى مع المعادن كإضافات غذائية ومع إن الاعتقاد الشائع إن الفيتامينات غير سامة وبالرغم من صحة ذلك في معظم الفيتامينات فان الجرعات الكبيرة من فيتامينات أ د ك واضحة السمية.

تصنيف الفيتامينات:

المجموعة الأولى الفيتامينات الذوابة في الدهون وهي (أ A- د D- هـE – ك k) والتي تتواجد عادة في الأجزاء الدهنية من الأنسجة الحيوانية.

المجموعة الثانية الفيتامينات الذوابة في الماء وهي الفيتامين (ج)cومجموعة فيتامين (ب)B


ام سفسوفه ام سفسوفه 159186_4.gif فتكات ست الكل Fatakat 159186 المنصورة – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.