اختبار : هل أنت سبب تلف شعرك ؟ 2024.

إصابة الشعر بالتلف و التقصف ليست وليدة عوامل خارجية فقط مثل الحرارة و الرطوبة أو الماء الملوث ، بل فى أغلب الأحيان تكون يدك هي السبب الرئيسي فى ذلك ، سواء عن قصد أو دون قصد . فكيف تعلمين إن كان سبب فساد شعرك هو انت ؟
أجيبي عن هذه الأسئلة التالية ، فإذا كانت الإجابة بـ " نعم" على واحد أو أكثر منها ، فهذا يعني ان طرقك فى العناية بشعرك خاطئة و تقع وراء فقدان شعرك لصحته و حيويته . تفادي هذه الأخطاء و كوني عزيزتي أنت السبب فى جمال و تألق شعرك .
1- هل تعتادين على استخدام إكسسوارات الشعر ؟
بقدر ما تقوم الإكسسوارات بتجميل و إنعاش مظهر الشعر فقد تتسبب فى إتلافه حينما يتم ارتداؤها بشكل مفرط و بطرق تجعل الشعر فى وضع مشدود دائما ، الأمرالذي يؤدي إلى نزع الشعر من الجذور وتساقطه بالإضافة إلى تكسير الشعرة ، و هذا بالنسبة للبنس المعدنية و أربطة الشعر المطاطية و مشابك الشعر . لهذا احرصي على وضع الإكسسوارات على الشعر بشكل مرتخِ ، و تجنبي زم الشعر للوراء بشكل مشدود طوال الوقت ، حيث إن ذلك أحد الأسباب الرئيسة وراء الصلع .
2- هل طعامك صحي ؟
أغلب مشكلات تلف الشعر ، خاصة الجفاف و التقصف و التساقط ، تعود لمشكلات سوء التغذية و نقص الأطعمة و الفيتامينات الصحية بالجسم خاصة فيتاميني B و E . سوء التغذية يعمل بدوره على إبطاء معدل نمو الشعر و إضعاف ساق الشعرة فتصبح رقيقة و هشة و سريعة التقصف و التطاير .
إذا كنت تعتادين على تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون و لا تهتمين باتباع نظام غذائي يقوم على ثلاث وجبات صحية يوميا ، فهذا دليل صريح على تلف الشعر . لذا عليك من الآن البدء فى تغيير أسلوب غذائك و اتباع حمية غذائية صحية مع التركيز على تناول الأطعمة المغذية للشعر . أكثري من الأكلات الغنية بفيتامين B مثل البقوليات و الجزر و القرنبيط و البيض و المكسرات و فول الصويا ، و كذلك الأطعمة الغنية بفيتامين E مثل الأفوكادو و زيت الزيتون و الحبوب .
3- هل تمشطين شعرك مرارا ؟ و ماذا تستخدمين لتسريح شعرك ؟

إن تكرار تسريح الشعر خلال اليوم مع استخدام أمشاط و فرش معدنية ذات جودة منخفضة ، يعتبر أمرا مجهداً بالنسبة للشعر ، فالفرش المصنوعة من الشعيرات الصناعية تضر بصحة الشعر على عكس الفرش ذات الشعر الطبيعي ، كما أن الأمشاط الضيقة الأسنان تقصف الشعر و تزيد من تشابكه ، فضلا عن ذلك ، فإن تمشيط الشعر وهو مبلل يضعف الشعر و يعرضه للتقصف و التساقط . اكتفي بتمشيط شعرك مرتين باليوم ، و استخدمي مشطا طبيا أو فرشاة بجودة عالية لتفادي تلف الشعر .
4- هل تفرطين فى استخدام أدوات تصفيف الشعر الحرارية ؟
تعمل الحرارة المرتفعة و الزائدة على تدمير الطبقة الخارجية من الشعر مما يسبب جفاف وتقصف الشعر ، لذا فإذا كنت من الفتيات اللاتي يكثرن الذهاب لصالون تصفيف الشعر لفرد الشعر و يفرطن فى استخدام أدوات التصفيف الحرارية مثل المجفف و بكرات الشعر التى تعمل بالحرارة و المكواة ، فبالتأكيد ستلاحظين علامات تلف الشعر و هى تتسلل لشعرك .
فى هذا الشأن ، و إذا كنت لا تستطيعين التوقف عن استخدام هذه الادوات ، ينصحك خبراء العناية بالشعر باستخدام المعدات المزودة بتكنولوجيا آيونية حيث إنها تستخدم الحرارة لعلاج تلف الشعر عن طريق ضغط طبقات الشعر و التقليل من انتفاشه .
5- هل تقومين بصبغ شعرك ؟
اخضاع الشعر للعمليات الكيميائية القاسية مثل الصبغة و الفرد المؤقت و الفرد الدائم ، و التشقير ، لا يضعف خصلات الشعر فقط ، بل إن المواد الكيماوية الموجودة بهذه المستحضرات تتسلل لفروة الرأس وتفقدها صحتها و تعمل على خفض نسبة البروتين في الشعر و هو المكون الرئيسي للشعر و السبب وراء قوة الشعر و حيويته .
الآن و بعد أن عرضنا الأسئلة ، بقى لك أن تعلمي أن أفضل طريقة لعلاج الشعر التالف تتمثل فى التوقف عن الأخطاء السابقة ، مع المواظبة على قص أطراف الشعر المتقصفة ، و عمل حمام كريم من إحدى الماركات العالمية مرة كل أسبوع . و أخيرا تنفيذ جلسة تدليك و حمام زيت ساخن لفروة الرأس مرة شهرياً .

shahy 123 shahy 123 412284_6.gif فتكات متميزة Fatakat 412284 alex – egypt

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.