تخطى إلى المحتوى

ماهو العلاج المكثف..و كيف يعالج الشلل الدماغى؟؟ 2024.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سوف اقوم اليوم بشرح فكرة العلاج الطبيعى المكثف ودوره فى تاهيل الاطفال المصابين بالشلل الدماغى او غيره من الامراض التى تؤدى الى الاعاقة الحركية للاطفال:
اولا..بالنسبة الى العلاج المكثف فهو عبارة عن علاج لمدة 6 ساعات يوميا..وبعض الاشخاص قد يستغرب ويقول كيف يتحمل الطفل كل ذلك الكم من المجهود العضلى؟
الاجابة ببساطة ان العلاج المكثف هو علاج شامل..يتضمن العديد من انواع العلاج المختلفة..نوعا وشكلا ومجهودا..وذلك بمعنى ان الجزء الاساسى من العلاج يكون بالبدلة الفضائية او السيراسوت او النيورو سوت وكلها اسماء تجارية لشئ واحد صنع من اجل معالجة الاثار الضارة للاعاقة الحركية مثل ضعف العضلات او الاوضاع الخاطئة وتشوهات القوام او قلة التغذية الرجعية للمخ و غيرها..وهذا الجزء من العلاج هو اهم واصعب جزء واكثرهم مجهودا عضليل على الطفل وهو يكون لمدة ساعتين كما انه يتطلب طبيبا ذو خبرة يقوم به وذلك لدقة حركاته وتاثيرها.
2-الجزء الثانى من العلاج وهو وحدة الجيم المتعدد..وهو التالى للبدلة فى الاهمية والمجهود وهو عبارة عن تقوية لعضلات منفردة تحدد حسب التقييم الذى يقوم الاخصائى بعمله..وهو يتميز عن جميع العلاجات الاخرى بلأنه موجه لعلاج عضلات معينة مما يساعد على تركيز العلاج على المناطق المطلوبة..وهو لمدة ساعة واحدة.
3-العلاج المعلق وهو نوع من انواع العلاجات التعليمية..اى انه يقوم بتعليم الطفل المهارات التى تنقصه مثل الجلوس والوقوف والمشى والتمارين التى تؤدى الى ذلك..وهو من العلاجات التى تتطلب مجهودا قليلا جدا ولكنها تساعد على برمجة المخ وتحفيظه لشكل المهارة المفقودة..النظرية المعروفة علميا باسم(motor injraming)..وهو يكون لمدة ساعة واحدة ايضا.
4-الساعتان الأخيرتان تكونان لتعليم المشى او الوقوف او الجلوس او غيرها من الانشطة الحركية التعليمية..وهى تتم بطريقة معينة وفق ما يحدده الاخصائى.
ومن هنا يتضح ان العلاج المكثف هو علاج شامل ومتدرج فى الصعوبة من القوى الى الضعيف وهو ما اكده العالمان بوباس ووست فال حينما صنفا التمارين العلاجية الى قسمين:
1-تمارين اجهادية:وهى التى تستفز القوة البدنية وتعمل على تنميتها
مثل رفع الاثقال للاشخاص العاديين.
2-تمارين تعليمية..وهى التى تستهدف المخ وليس العضلة وهى اخترعت اساسا لعلاج جميع انواع الشلل..لان فى مثل تلك الحالات يكون المريض لا يعرف كيف تؤدى الحركة وذلك نظرا للاشياء التى تستجد على جسمه مثل الشد وقصر العضلات وغيره.
وبناء عليه..يمكن تقسيم العلاج المكثف ضمنيا الى علاجات اجهادية وعلاجات تعليمية..والتى بدورها تكون بمثابة راحة من العلاجات الاجهادية..هذا بخلاف الراحات السلبية التى تتخلل العلاج.
ماالفرق بين العلاج المكثف والعلاج العادى؟
العلاج العادى او التقليدى هو علاج يدوى يعتمد على التمارين العادية وتكون مدته قصيرة ..وهو علاج مؤثر ولكن العلاج المكثف يتميز عنه بانه كالتالى:
1-الاجهزة التى يشملها العلاج المكثف مثل البدلة ووحدة الجيم المتعدد والجهاز المعلق وهى التى تساعد على تركيز العلاج وتوجيهه الى الاضرار مباشرة..كما انها تقلل من عنصر الخطأ البشرى وتحد من العوامل الخارجية التى من الممكن ان تؤثر على العلاج بالسلب.
2-شمولية العلاج المكثف..وهى بمعنى ان العلاج المكثف يغطى جميع الاثار الضارة التى تصيب الجسم..خصوصا بعد التعديلات التى دخلت على البرنامج المكثفوالتى ادخلها الاوربيون مثل برنامج الاتزان وبرنامج التوافق العضلى العصبى..والحمد لله قد استطعنا احضار تلك التكنولوجيا الى مركز بداية بالتعاون مع مركز اليوروميد ببولندا.
ولهذا احدث العلاج المكثف طفرة فى عالم التأهيل الخاص بلاطفال..وتسارعت الدول المتقدمة فى انشاء المراكز الخاصة به وعمل المزيد من البحوث على هذا العلاج الفعال.
ولمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع التالى ورؤية الصور الخاصة ببعض الاجهزة المستخدمة فى العلاج المكثف وقريبا يمكنكم رؤية فيديوهات لاطفال تحسنوا بفضل الله اولا ثم بواسطة هذا العلاج

منقول

بطة بطوطة بطة بطوطة 75472_1.gif فتكات هايلة Fatakat 75472 00000 – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.