تخطى إلى المحتوى

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body 2024.

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body

(((((((((((((فوائد مياه البحر)))))))))))))))

فوائد عده للبشرة، فهو يخترق مسام البشرة ويلعب دوراً فيتنشيط الجلد وتغذيته، حيث يمده باليود الطبيعي الذي يقوم بدوره في توسيع الأوعية الدموية، كما يلعب دوراً مهماً فياسترخاء الجهاز العصبي، كما يعتبر ماء البحر علاجاً فعالاًلأمراض المفاصل والروماتيزم.

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body

يشير أطباء وخبراء صحة إلى أن ملح البحر له مفعول تنظيف هائل، إلى جانب أثره المرطب للجلد، وذلك إذا تم تدليك الجسمبه، ولذلك فإن الاستحمام بمياه البحر يؤدي إلى استعادة حيويةوسلامة بشرة الجلد، كما يعمل على إزالة قشور الجلد وتنشيط مسامه، والحد من معظم المتاعب الجلدية وحب الشباب والتهابات الثنايا والاحمرار، وكذلك يحافظ على نعومة الجلد ووقايتهوشفائه من القروح والأكزيما، لذلك هناك دعوة إلى الاستفادةمن المنتجات البحرية واستخدامها في أشكال عديدة مثلالصابون والكريم والمراهم؛ باعتبارها ناجحة في تجميل

البشرة واحتفاظها بنضارتها وحيويتها وأثبتت الأبحاث العلمية الحديثةأهمية الاستحمام في البحر للتخلص من الإجهاد والاكتئاب والأرق والتوتر العصبي الزائد، لأن الموجات الصوتية المختلفةالتي تحدثها المخلوقات العديدة والمتنوعة التي تعيش داخله وحركة المياه المستمرة تصنع سيمفونية رائعة لها أثرهاالعلاجي الفعال.

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body

تأثير علاجي
أفادت دراسة ألمانية حديثة بأن مركبات مياه البحر والطحالب والطين تعالج التوتر والروماتويد والروماتيزم وإصاباتالرياضة ومشكلات الجلد، حيث أشارت كاترين هوفريشز من“اتحاد مراكز ثالاسو الألمانية” إلى أن العلاج عن طريق البحريمكن أن يخفف العديد من الاضطرابات ومنها التوتر وأمراض الروماتويد والروماتيزم وإصابات الملاعب والأمراض الجلديةوتعد حمّامات مياه البحر والطحالب وكمادات الطين والتدليك جزءا من العلاج، حيث العلاج يستمر عن طريق البحر نحوأسبوع.

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body

وأكدت دراسات طبية حديثة أن للمياه المالحة تأثيرا علاجياعلى أمراض جلدية مثل “الصدفية” وحب الشباب، وهناكمنتجعات علاجية معروفة على سواحل البحر الأحمر في مصر،يفد إليها آلاف السياح الأوروبيين الباحثين عن “الشفاءبالماء”، وأثبتت الأبحاث أن لملح البحر مفعولا ساحرا في القضاء على أنواع من الإكزيما الجلدية وشفاء القروح المزمنة،حتى أن الملح يدخل في تركيب المراهم الطبية والصابون والكريمات المرطبة والمنظفة للجلد.واللافت، أن كل بحر من بحار العالم يتميز بخصائص علاجيةمعينة، مثل البحر الميت في الأردن الذي يعتبر طينه وماؤه علاجا

طبيعيا للأمراض الجلدية، حيث تحمل خواص لا تتوافرفي الكون، إلا في أرض البحر الميت، وكذلك هو الحال مثلا معمياه الخليج المعروف في اليابان باسم “مثلث التنين”، حيثأظهرت دراسة أجريت في قسم “فارما كولوجي” أو (علم أدويةالبحار بجامعة نجازاكي اليابانية) على عينات لماء هذا الخليج خصائص علاجية فريدة، خاصة في معالجة الأمراض الروماتيزمية وأمراض الجلد، حيث تصل نسبة الشفاء من هذه الأمراض إلى 62 % خلال 6 أسابيع، في حال مداومة المريض على الاستحمام لمدة ثلاث ساعات يوميا على الأقل في ماء هذاالخليج الغريب.
رياضة بحرية

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body
توصل خبراء وأطباء فرنسيون إلى أن ارتفاع درجة حرارة ماءالبحر تجعله علاجا فعالا خصوصا في فترة الصيف، وأرجعوا أهمية العلاج بمياه البحر إلى سببين، الأول هو أن ماء البحريقلل وزن الجسم، وبالتالي يخفف الضغط على المفاصل، فحينمايغوص الإنسان في الماء حتى الرقبة يزن من 6 إلى 10% منوزنه الحقيقي ويسهل في هذه الحالة تحريك المفاصل وأداءالتمرينات الخفيفة، أما السبب الثاني فإنه يعود إلى ما تحتويه مياه البحر من عناصر مهمة للجسم كالصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والكلور، والتي تصل إلى مفاصل الإنسان من خلالالجلد.
وثبت أن رذاذ البحر مفيد للعيون، كما إن رماله تبيض الأسنان،ولهذا يتغنى المطربون والشعراء بالبحر رغم عدم علمهمبالفوائد البيولوجية

والسيكولوجية في مياه البحر للجسمالبشري، ومن أبرزها التالي:

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body

يعمل البحر على تنظيم نشاط الغدة الدرقية من خلال تجرعمادة اليود.
إن قيام الإنسان بالنزول إلى المياه يساعده على تنشيط جسمه من خلال رياضة السباحة.
إن كل من يذهب إلى المناطق المجاورة للبحار دائما مايشتهي تناول اللحوم البيضاء خصوصاً الأسماك وهي مفيدةللجهاز الهضمي، لأنها خفيفة الهضم وغنية بالمعادن والأملاح،ما يجعل المعدة في راحة من عناء الأطعمة الصعبة الهضم كاللحوم الحمراء.

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body

مزيد من المزايا

تساعد المياه المالحة على نظافة المعدة إذا تجرعها الإنسانعن طريق الخطأ أثناء وجوده بالبحر، فلا خوف من ذلك.
تستفيد العين من مياه البحر إذا تعرضت لرذاذ البحر فقطدون الغطس والعين مفتوحة أو مواجهة الأمواج، لأن مياهالبحر مليئة بالملح الذي يضر العين إذا تعرضت له بكثرة ممايعرضها للجفاف.

تساعد مادة “الفلورين” الموجودة بكثرة في الأماكن القريبةمن البحار، بنسبة معينة على مقاومة التسوس، وهي غذاء غيرمباشر للأسنان، أما رمال البحر فتعمل على صقل الطبقةالخارجية للأسنان فتبدو بيضاء ناصعة.

فضلا عن فوائد المياه المالحة علاجيا، فإن عملية الاستحمام في ماء البحار تعرض الجسم لضغط يختلف باختلاف العمق،ويقول الأطباء إن العمق العادي لمياه البحر له ضغط مؤثرطبيا، يفيد في تنشيط الدورة الدموية الطرفية وتخفيف آلام التصلب، وهذه الفائدة يعزوها العلماء إلى توفر عوامل الضغط والحرارة والمياه المعدنية، ولهذا أقيمت عدة مستشفيات أميركية خاصة تحت سطح الماء لعلاج بعض الأمراض.

يقول الأطباء إن مجرد الاستحمام بماء البحر على الشاطئ،وتعريض الجسم لأشعة الشمس في الصباح حتى ما قبل الظهيرة يجعل الإنسان عرضة للأشعة الكونية والموجات الكهرومغناطيسية الناجمة عن الأمواج، وهذه الإشعاعات تقومبتحفيز العمليات الحيوية في الجسم، نتيجة التفاعل الصحي بينالحرارة والإشعاع والعناصر الكيماوية، وهو الأمر الذي يسهم في زيادة مناعة الجسم.

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body

ثروات في قاع البحار

عتبر العلم المعروف باسم “فارما كولوجي البحار”، أحد العلوم الحديثة، على الرغم من أن الاستشفاء بالماء المالح وخاصة أمراض الجلد معروف منذ القدم، وهو يبحث في الخصائص العلاجية لمياه البحار والمحيطات، التي تحتوي على 52 مادة عضوية وعنصرا كيماويا، حتى أن كل ميل مكعب من المياه المالحة يحتوي على 200 مليون طن من هذه المواد والعناصر، بالإضافة إلى 200 نوع من المركبات العضوية السامة المتركزة في قاع البحار، والتي يطلق عليها العلماء اسم “السموم السمكية” ولهذه السموم فوائد جمة في علاج بعض الأمراض المزمنة،

خاصة وأن مياه البحار والمحيطات تغطي 71 % من مساحة الكرة الأرضية، وفي هذه الدنيا مترامية الأطراف من المياه تعيش 80 % من الكائنات الحيوانية على كوكب الأرض، حيث لا تشكل نسبة الحيوانات التي تعيش على اليابسة أكثر من 20 % فقط.
فوائد اخرى

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body

أولا : تنقية الشعب الهوائية :

التنفس العميق وملأ الرئتين بهواء البحر الغني بالايونات السلبية ، التي تشكلها أشعة الشمس على سطح الماء ينظف الرئتين والجهاز التنفسي .

ثانيا : تنشيط الدورة الدموية :

المشي في مياه البحر أفضل تمرين رياضي لمكافحة الإحساس بالثقل في الساقين الذي ينشأ عن ضعف الدورة الدموية فيهما، كما أن ممارسة المشي في ماء البحر يساعد على التخفيف من ظهور الدوالي ويبدد الإنتفاخات في أسفل الساقين والقدمين .

ثالثا : تحسين صحة الجلد :

تسهم مياه البحر في منح الجلد صحة وحيوية فهي غنية بالطحالب المليئةبالفيتامينات والعناصر الصحية التي تزود الجلد بالطاقة ، وهي العناصر نفسهاالتي تدخل في تركيب مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة ، كما أن بعضالطحالب لديها القدرة على تسريع اندمال الجروح والتخفيف من الالتهاب اتالجلدية ، كما أن أمواج البحر لديها تأثير شبيه بالتدليك فتنشط الجلد والدورةالدموية فيه.

رابعا : التخلص من الانتفاخات :

تساعد مياه البحر الغنية بالملح على تخليص الجسم من الماء الزائد المحتبسفيه والذي يسبب الانتفاخات ، لدى فالتخلص من الماء المحتبس يفسر شعورنابالخفة و الحيوية بعد السباحة في البحر.

خامسا : التزود باليود :

هواء البحر ومياهه غنيان باليود ، فالسباحة مفيد جدا لتنشيط عمل الغدة الدرقية كما أن اليود يلعب دورا مهما في أيض الدهون ولديه خصائص منقية تساعد الجسم على التخلص من المواد السامة.

سادسا : التخفيف من التوتر و الإجهاد النفسي :

الإصغاء إلى أمواج البحر و إيقاعها يؤثر في الدماغ بشكل يشبه التنويم المغناطيسي فينتقل الشخص إلى حاله الاسترخاء ، كذلك
السباحة في ماء البحر، حيث أن ملامسه الجسم لأمواج البحرتحث الخلايا العصبية الموجودة في الجلد على إرسال معلومات ايجابيه للدماغ ، مما يؤدي إلى إغراق الجسم في فيض من الإحساس بالارتياح .

سابعا : التخلص من الوزن الزائد :

السباحة في الماء البارد نسبيا يعتبر رياضه تحرق أكبر عدد من الوحدات الحرارية .

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body

فى امان الله

البحر *فوائد مياههُ للجسم* Usefulness of sea water for the body

*جنات عدن* *جنات عدن* 217786_12.gif فتكات ست الكل Fatakat 217786 ارض الله الواسعة – أمُــ الْـدُنْــيْــا {مِــصْــرْ}

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.