تخطى إلى المحتوى

الأطفال الرضع حتى المبتسرين يرون بأيديهم 2024.

الأطفال الرضع حتى المبتسرين يرون بأيديهم

أوضحت دراسة بجامعات University of Chambéry ، وUniversity of Grenoble 2 ، وUniversity of Paris Descartes أن الأطفال الرضع حتى المبتسرين يرون بأيديهم ، فقد وجد الباحثون أن الأطفال المولودين فبل الأوان في 33 أسبوعا من الحمل قادرة على إدراك وتمييز كائنين من مختلف الأشكال بأيديهم اليمنى أو اليسرى، وهذا هو أول دليل على الإدراك الكامل عند الرضع المبتسرين.

ويوضح الخبراء أن المعرفة الحسية والنظم الحسية للأطفال المبتسرين أقل كفاءة من الأطفال المولودين بمعادهم ( بعد 40 أسبوع من الحمل ) على الرغم من أن هؤلاء أيضا لم يتطور إحساسهم بشكل تام .

ففي الدقائق الأولى بعد الولادة يبدأ تحفيز اللمس مع كائنات من مواد مختلفة الأشكال والأحجام والاتساق، فمن المعروف أن إحكام الطفل بأصابعه عن طريق لمس الأصابع لكفه هو رد فعل فهم واستيعاب وليس مجرد رد فعل بسيط.

وقد أجرى الباحثون تجربة مع 24 من الأطفال المبتسرين الذين تتراوح أعمارهم بين31 – 33 أسبوع من الحمل( وهو ما يعادل حوالي 7 أشهر من الحمل ) وكان متوسط وزنهم عند الولادة حوالي 1500 جرام لمعرفة الوظائف العصبية. وقد وجد أن الأطفال المبتسرين قادرين على التعرف على الأشياء بأيديهم عن طريق اللمس، ويفضلون الجديد ويظهرون له قدرا أكبر من الاهتمام ، ويقدرون على التفريق بين كائنين أو شكلين مختلفين.

فالأطفال المبتسرين مثل كاملي حديثي الولادة يتقبلون المعلومات ويتعلمون عن طريق اللمس.

نشرت الدراسة في the PLoS .

المصدر

ftota_bata ftota_bata فتكات متميزة Fatakat 180352 القاهرة – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.