تخطى إلى المحتوى

– الأسبوع العاشر من الحمل 2024.

سلام لأحلى فتوكات
انا حا نزل اليوم الجزء الأول وحا نبدا من الأسبوع العاشر بما ان أول حبوبة شاركتني حامل في الأسبوع العاشر
وان شاء الله كل اسبوع حا نزل جزء ,….
يلا بينا..

تطور الجنين
يبلغ طول الجنين ثلاثة سنتيمترات فقط ويزن أقل من أربعة غرامات، مع ذلك فهو لا يكف عن امتصاص الغذاء والركل. كل يوم، تظهر تفاصيل دقيقة وجديدة مثل الأظافر والوبر.

لقد تكونت الأعضاء الحيوية مثل الكبد والكليتين والأمعاء والدماغ والرئتين بشكل كامل وأصبحت تؤدي وظائفها بفعالية، فيما يبلغ حجم الرأس نصف طول الجسم كله. يبرز الجبين ويستقر أعلى الرأس لكنه يتغير لاحقاً ويكتسب مظهراً بشرياً.

- الأسبوع العاشر من الحمل

إن استطعت إلقاء نظرة على طفلك هذا الأسبوع، ستتمكنين من رؤية حدود عموده الفقري. إن الأعصاب النخاعية تمتد من الحبل النخاعي.

في هذه المرحلة، يبلغ الرحم حجم حبة الغريب فروت. من خلال سماعة الموجات الصوتية اليدوية، يمكن سماع نبضات قلب الجنين المتسارعة التي شبّهتها إحدى النساء الحوامل بصوت عدو الأحصنة السريع.

ملاحظة: يقول الخبراء إن كل جنين يتكوّن بطريقة مختلفة حتى وهو داخل الرحم. غير أن فصول تكوّن الجنين معدّة لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين في الرحم.

الدوار (الدوخة)لماذا أشعر بالدوار (الدوخة)؟
ماذا أفعل للتخفيف من الدوار (الدوخة)؟
هل تحمل هذه النوبات أية خطورة؟
متى يتوجب علي الإتصال بالطبيب؟
النقاط الأساسية: يعتبر الإحساس بالدوار جزءاً لا يتجزأ من كونك حاملاً ومن أسبابه: الحرّ، والجوع، والغثيان، أو النهوض المفاجئ.

لماذا أشعر بالدوار (الدوخة)؟

في الفترة الأولى من الحمل، يمكن أن تشعري بالدوار وتمرّي بنوبات من الغثيان لأن تدفق الدم يسعى إلى مجاراة التطور السريع الحاصل في الدورة الدموية. في الثلث الثاني من الحمل، يضغط الرحم المتضخم على شرايين الدم، فتصابين بالدوار. وليس مستبعداً أبداً طيلة فترة الحمل أن تشعري أحياناً بالدوار لأسباب أخرى مختلفة.

تحسّين بالدوار ما لم تكوني قد تناولت الطعام منذ فترة، وينخفض بالتالي معدل السكر في الدم (في فترة نهاية المساء على وجه الخصوص)، أو إذا كنت تشعرين بالحرّ، أو إذا نهضت بسرعة (وتسمى هذه الحالة أيضاً "هبوط الضغط")، ما يعني أنك لم تمنحي الدم وقتاً كافياً للوصول إلى الدماغ خاصة إذا كنت تعانين من ضغط الدم المنخفض.

ماذا أفعل للتخفيف من الدوار (الدوخة)؟

document.write(”); - الأسبوع العاشر من الحمل

هذا يعتمد على السبب. أول وأفضل ما تفعلينه هو الجلوس، لأنه لا يساعدك على التخفيف من الدوار فحسب، بل يحميك من السقوط.

إذا كنت في مكتب ضيق أو في قطار مزدحم، يكون علاجك باستنشاق بعض الهواء المنعش. وإذا لم تكوني قد أكلت لمدة ساعة أو ساعتين، فإن تناول وجبة خفيفة صحية يعينك على رفع معدل السكر في الدم. جربي شرب بعض الماء أو العصير (في العموم، يجب أن تقي نفسك من الجفاف من خلال شرب حوالي 8 إلى 10 أكواب من الماء على الأقل يومياً). خففي من نشاطك وسرعتك، فعلى سبيل المثال، يساعدك النهوض عن الكرسي أو من الفراش ببطء وخفة بدلاً من النهوض المفاجئ.

في بعض الأحيان، لا يسعك فعل أي شيء غير الجلوس أو الاستلقاء في انتظار انتهاء نوبة الدوار. ربما تداهمك نوبات الدوار في أي وقت خلال فترة الحمل.

هل تحمل هذه النوبات أية خطورة؟

نادراً ما تكون هذه النوبات خطيرة. لكن احذري الاستخفاف بالدوار حتى لو اعتبر عادياً في الحمل، فالخطر الأكبر هو الإغماء. إذا أحسست بأنه سيغمى عليك، استلقي على جانبك الأيسر أو اجلسي مع وضع رأسك بين ركبتيك، ستزيد هاتان الوضعيتان من تدفق الدم إلى الدماغ، والذي بدوره سوف يخفف من شعورك بالإغماء.

متى يتوجب علي الإتصال بالطبيب؟

قد يكون كلاً من الدوار المستمر، والدوار المصحوب باضطرابات في الرؤية أو الصداع أو سرعة ضربات القلب، أعراضاً لوجود الأنيميا الحادة أو مرض آخر خطير قد يؤثر سلباً على الحمل. لذا بادري إلى الاتصال بطبيبك فوراً. من أسباب الدوار الحساسية أو الحساسية المرتبطة بسوء التهوئة أو أية أعراض أخرى لا علاقة لها بالحمل.
document.write(”); - الأسبوع العاشر من الحمل

كيف تتغير حياتك؟

document.write(”); - الأسبوع العاشر من الحمل
أنت على وشك إنهاء الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، والتي تعرف بالمرحلة الأولى. أصبح رحمك كبيراً بما يكفي ليملأ الحوض، وربما تشعرين به فوق منتصف عظمة الحوض. ستلاحظين أن خصرك قد أصبح عريضاً أيضاً.

إذا كنت ترغبين في التخفيف من كمية الكافيين، جربي استخدام الليمون والعسل المنقوعين في الماء الساخن. اشربي ثمانية أكواب من السوائل كل يوم، وقللي من الشرب قبل الخلود إلى النوم، حتى لا تضطرين للذهاب إلى الحمام خلال الليل.

Iلإجهاد document.write(”); لِمَ اشعر بالإجهاد إلى هذا الحدّ بعدما أصبحت حاملاً؟
إلى متى يستمر هذا الشعور؟
ما الذي يمكنني عمله للتأقلم مع هذا الشعور؟
النقاط الأساسية: التعب من الأمور الشائعة جداً في بداية الحمل. حاولي أن تستريحي وتنامي كلما استطعت ذلك.

لِمَ اشعر بالإجهاد إلى هذا الحدّ بعدما أصبحت حاملاً؟

لست الوحيدة التي تشعرين بذلك! فالحمل يضع ثقلاً زائداً على كامل جسدك، ويجعلك تشعرين بالتعب. إن أكثر ما تتذكره النساء عن مرحلة الحمل الأولى هو الإحساس الدائم بالإرهاق. حتى النساء اللواتي اعتدن السهر، يجدن صعوبة شديدة في الاستيقاظ لمشاهدة برامجهن المسائية المفضلة عندما يصبحن حوامل.

خلال فترة الحمل وخاصة في الثلث الأول منها، يعمل جسمك بكثير من الجدّ. في هذه الفترة، تتكوّن المشيمة التي تشكل أهمية كبيرة لحياة طفلك، ولن تكتمل العملية حتى نهاية الثلث الأول من الحمل. بالإضافة إلى التغيير السريع الذي يطرأ على معدل الهرمونات والتمثيل الغذائي، في حين ينقص معدل السكر في الدم كما ينخفض ضغط الدم، وهذه العوامل مجتمعة تساهم في زيادة إحساسك بالتعب والإرهاق.

إلى متى يستمر هذا الشعور؟

document.write(”);
يختلف الأمر من شخص إلى آخر. عادة ما تشعر السيدات الحوامل بالإرهاق في الثلث الأول من الحمل وفي بداية الثلث الثاني. من حسن الحظ أنك قد تشعرين بقدر كبير من النشاط منذ ذلك الوقت، والذي يستمر معك حتى تبلغي الثلث الثالث والأخير من الحمل. ثم يعاودك الإحساس بفقدان نشاطك مرة أخرى في الشهر السابع على وجه التقريب.

ما الذي يمكنني عمله للتأقلم مع هذا الشعور؟

اتبعي ما يمليه عليك جسدك. جربي أخذ قيلولة كلما استطعت أو اذهبي باكراًً الى الفراش. في العمل، تلعب قيلولة قصيرة مدة 15 دقيقة دوراً فارقاً في إراحتك. إن كنت محظوظة مع وجود باب لمكتبك، أغلقيه واسندي رأسك إلى المكتب وخذي قسطاً من الراحة.

حاولي تنظيم جدولك اليومي. خذي بعض مهام العمل معك لإنجازهها في المنزل إذا أمكن، كي تستطيعي أن تغادري العمل في وقت مبكر عن موعدك بين الحين والآخر. ولو كنت أمّاً ولديك أطفال، حاولي أن تعطي نفسك مساحة خاصة كلما أتيحت لك الفرصة، واتركي أطفالك مع شخص آخر مثل والدهم أو الخادمة أو بعض الأقارب كي تنعمي بنوم هادئ.

احرصي على تناول الطعام الصحي .أنت بحاجة إلى حوالي 300 سعرة حرارية إضافية يومياً، ولا نعني بذلك استهلاك المقرمشات والشكولاته. يتطلب جسمك نظاماً غذائياً متوازناً يتشكّل من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والحليب الخالي من الدسم واللحوم الخالية من الدهون. سوف يمنحك هذا النظام الغذائي الطاقة التي تحتاجينها. على النقيض من ذلك، تعمل الأطعمة الجاهزة على إنقاص معدلات الطاقة لديك.

تماسكي! بعد فترة وجيزة، ستصلين إلى الثلث الثاني من الحمل وتستعيدين نشاطك كاملاً مرة أخرى. تعتبر معظم النساء الشهور الوسطى من الحمل أكثر الأوقات التي يشعرن فيها بأنهن في أحسن حال ومظهر. تذكري أن تربية الطفل ليست بالأمر الهيّن، حتى ولو كان جنيناً تحملينه في داخلك. لحظة شعورك بالنعاس، استسلمي للنوم، فهذا ما يتوجب عليك عمله بالضبط.
document.write(”); - الأسبوع العاشر من الحمل



hadoola hadoola فتكات نشيطة Fatakat 85916 sao paulo – brasil

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.