مسابقة قطوف من اسباب التنزيل " الجزء 28 " 2024.

الجزء الثامن والعشرون -سورة المجادلة الآيات 14:18

قال الله تعالى

{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ تَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِم مَّا هُم مِّنكُمْ وَلَا مِنْهُمْ وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ (14)أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا إِنَّهُمْ سَاء مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (15) اتَّخَذُوا أَيْمَانَهُمْ جُنَّةً فَصَدُّوا عَن سَبِيلِ اللَّهِ فَلَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ (16) لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (17)يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ عَلَى شَيْءٍ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْكَاذِبُونَ (18) }

سبب النزول :

أخرج أحمد عن ابن عباس رضى الله عنهما

قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالسا فى ظل حجرته

قال يحيى : قد كان يقلص عنه

فقال لأصحابه : (يجيئكم رجل ينظر إليكم بعين شيطان فإذا رأيتموه فلا تكلموه )

فجاء رجل أزرق فلما رآه النبى صلى الله عليه وسلم دعاه فقال : علام تشتمنى أنت وأصحابك ؟

قال :كما أنت حتى آتيك بهم .

قال فذهب فجاء بهم فجعلوا يحلفون بالله ماقالوا وما فعلوا وأنزل الله عز وجل

{يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيَحْلِفُونَ لَهُ كَمَا يَحْلِفُونَ لَكُمْ}

وفى رواية له فنزلت هذه الآية التى فى المجادلة

{وَيَحْلِفُونَ عَلَى الْكَذِبِ وَهُمْ يَعْلَمُونَ }

دراسة السبب:
هكذا جاء فى سبب نزول هذه الآية الكريمة .

وقد ذكر بعض المفسرين هذا الحديث عند تفسيرها كالطبرى والبغوى والقرطبى وابن كثير

قال الطبرى

( يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم :ألم تنظر بعين قلبك يامحمد فترى إلى القوم الذين تولوا قوما غضب الله عليهم وهم المنافقون تولوا اليهود وناصحوهم )


وقال البغوى

( نزلت فى المنافقين تولوا اليهود وناصحوهم ونقلوا أسرار المؤمنين إليهم)

وقال ابن كثير

( يقول الله تعالى منكرا على المنافقين فى موالاتهم الكفار فى الباطن وهم فى نفس الأمر لا معهم ولا مع المؤمنين كما قال تعالى

{مُّذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَلِكَ لاَ إِلَى هَؤُلاء وَلاَ إِلَى هَؤُلاء وَمَن يُضْلِلِ اللّهُ فَلَن تَجِدَ لَهُ سَبِيلاً}
النساء143

النتيجة:

أن الحديث المذكور سبب نزول الآية الكريمة لصحة سنده وصراحة لفظه واحتجاج المفسرين به

والله أعلم

snsn hamada snsn hamada 385075_4.gif فتكات ست الكل Fatakat 385075 أم الدنيا – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.