تخطى إلى المحتوى

فاكهة الكاكا والريجيم 2024.

ده موضوع مهم اوي ومفيد لكل اللي بيعزوا الريجيم والكاكا في نفس الوقت شبهي كده قولت اجبهولكو تشوفوه معايا
الكاكا غنية بالألياف ومضادات الأكسدة

يعد البرسيمون من أنواع الفواكه برتقالية اللون وتعرف باسم "الكاكا"، وهي ثمرة تشبه البندورة في شكلها، لبّها داكن اللون حلو المذاق مع مرارة قليلة، ويجب تناولها قبل أن تصبح شديدة الليونة.

طعم المرارة القابضة فيها، عائد إلى وجود كميات كبيرة من مادة التانين، وهي موجودة في الشاي أيضا، وكلما نضجت وأصبحت أكثر حلاوة، اختفى منها التانين.

والكاكا غنية بالفيتامين (a ،b ،c)، إضافة إلى غناها بالنياسين والرايبوفلافين والثيامين والكالسيوم والحديد، وفيها من الكربوهيدرات، ما يساوي 73 غراما في كل باوند وبروتين، وسعراتها تصل لـ 286 في كل واحد باوند من حبات الكاكا. طعمها المر، يساعد على وقف الإسهال والتقليل من نسبة التعرق وإيقاف النزيف.

تساعد الكاكا على منع الإصابة بالسرطان؛ لغناها بالفيتامين (a) ومركبات مثل؛ شيبول وحمض بيتولنك، اللذين لهما خصائص مضادة للسرطان.

تتميز بأنها منخفضة السعرات الحرارية والدهون ولكنها غنية بالألياف، وتحتوي على العديد من المواد المفيدة للنباتيين والمغذيات النباتية مثل؛ الفلافونيد وهو من مضادات الأكسدة، ومادة gallocatechins وحمض betulinic، وهو مضاد للأورام، وهذه المركبات مضادة للأكسدة وللالتهابات وللنزيف، حيث تمنع النزيف من الأوعية الدموية الصغيرة.

وتتتسم الكاكا بغناها بمركبات الأكسدة أيضا مثل؛ بيتا كاروتين والليكوبين وتين وزياكانثين و ryptoxanthin، وجميعها تقاوم الجذور الحرة، وتساعد على زيادة تحميل الأكسجين في الدم ووصوله للخلايا، وبالتالي التقليل من أعراض الشيخوخة والعمليات التي تفسد البشرة، وتقلل من مناعة الجسم.

توفر مادة زياكانثين، وهي من مواد كاروتينويد الغذائية، وتعمل على توفير الحماية ضد مرض البقعة الصفراء، في تحلل الشبكية عند الكبار؛ كونها تحتوي على مضادات أكسدة خفيفة.

الكاكا مصدر ثري بفيتامين (c)، وهو من مضادات الأكسدة القوية؛ حيث تطور مناعة الجسم ومقاومته للعوامل المعدية والجذور الحرة الموالية للالتهابات.

تحتوي على العديد من الفيتامينات، منها مجموعة الفتيامين (b) وحمض الفوليك والبيريدوكسين (فيتامين ب 6)، والثيامين، وهي مهمة ولازمة لوظائف التمثيل الغذائي في الجسم، وإنتاج الأنزيمات المهمة.

تضم الكاكا مختلف أنواع المعادن مثل؛ البوتاسيوم والمنغنيز والنحاس والحديد والفوسفور، ويعد المنغنيز مهما لتكون الأنزيمات، التي تقاوم حركة الجذور الراديكالية، أما النحاس فهو ضروري وعامل مشترك في عمل الأنزيمات الحيوية، بما في ذلك أنزيم (السيتوكروم ج. أوكسيديز)، وهو مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

نمنمة المسلمة نمنمة المسلمة 160183_1.gif فتكات رائعة Fatakat 160183 الإسكندرية – مصر أم الدنيا

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.