السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتمنى للجميع الشفاء من البهاق ومن كل مرض.
امر الله سبحانه وتعالى عبادة بالتدبر في القران الكريم والاستفادة منه في مجالات الحياة المختلفة ,ومن العلماء الاجلاء الذين نبهوا على ذلك الشيخ العلامة عبدالرحمن السعدي فقد اورد تلميحا جميلا حول هذا المعنى فقال:
" ما من اختراع يخطر ببالك من المخترعات الحديثة-كالمركبات ووسائل الاتصال وغيرها-الا وقد اشار اليه القرأن تأمل قوله تعالى"ويخلق مالا تعلمون"النحل 13 وبفهم هذه العمومات يدرك المتدبر سعة معاني كلام الله تعالى,وكيف تدخل الاّف الاشياء والمعاني في جملة قصيرة" أنتهى.
وقد قال الله تعالى "مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ " الانعام 38
وفي سورة النحل قال سبحانه"وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ" النحل 89
وأتمنى ان المقدمة السابقة توضح ماذا اعني بأسس علاج البهاق من القرأن الكريم فمن خلال التدبر في اية من سورة الرعد وهي رقم 17 واورد النص للاية ولما قبلها وبعدها :
قال الله تعالى " قُلْ مَنْ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ قُلْ اللَّهُ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لا يَمْلِكُونَ لأَنفُسِهِمْ نَفْعاً وَلا ضَرّاً قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَمْ هَلْ تَسْتَوِي الظُّلُمَاتُ وَالنُّورُ أَمْ جَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ خَلَقُوا كَخَلْقِهِ فَتَشَابَهَ الْخَلْقُ عَلَيْهِمْ قُلْ اللَّهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ( 16) أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَداً رَابِياً وَمِمَّا يُوقِدُونَ عَلَيْهِ فِي النَّارِ ابْتِغَاءَ حِلْيَةٍ أَوْ مَتَاعٍ زَبَدٌ مِثْلُهُ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الْحَقَّ وَالْبَاطِلَ فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الأَرْضِ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ (17) لِلَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ الْحُسْنَى وَالَّذِينَ لَمْ يَسْتَجِيبُوا لَهُ لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً وَمِثْلَهُ مَعَهُ لافْتَدَوْا بِهِ أُوْلَئِكَ لَهُمْ سُوءُ الْحِسَابِ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (18)"
والمتأمل يجد الارتباط الوثيق بين الزبد والبهاق ولكي يفهم لما ربطت فلينظر للتالي:
الزبد خبث البحر يدفعه الموج الى الشاطئ والبهاق خبث(خلط بلغمي) يدفعه الجسم الى اطراف البدن او الطبقات الجلدية الرقيقة.
تشابه لون الزبد مع لون البهاق.
الزبد يكاد يكون لاطعم له او فيه ملوحة حسب الخبث وهي نفس خصائص الخلط البلغمي الذي يكون خفيفا لاطعم له (بهاق)او خلطا قويا مالحا ثخينا مثل البرص.
الزبد يظهر على سطح البحر وكذلك البهاق يظهر عل سطح الجلد.
الزبد بارد يابس وكذلك الطحال طبعه بارد يابس (هناك ارتباط بين البهاق والطحال).
الزبد صعب ذوبانه وكذلك البهاق يصعب ازالته بالطرق العادية.
من الاية والواقع الزبد في الذهب (خبث الذهب) لاتخرجه الا النار وكذلك البهاق لايخرجه الا الحرارة (حرارة البدن في الكبد) ونحتاج الى اذهاب برد الطحال والامعاء.
من الاية البهاق له علاج لانه مثل الزبد الذي يذهب جفاء .
الزبد يتجمع في البحر بشكل متراكم مع الزمن وكذلك خلط البهاق يأتي بالتدريج ويلاحظ ان المرض ياتي بسبب ادمان اكل البوارد ومولدات الرطوبة لفترة طويلة .
ذكر ان الاطريال(الاطمنطا) يخرج البهق البسيط بيوم واحد وذلك بشربه والتعرض للشمس الحارة حتى تتنفط مواقع البهاق ويلاحظ وجود عامل الحرارة (يفضل العلاج بالتدرج).
الكبد عند تتسدده يظهر احمرار على الجلد(التهابات جلديه مع حكة بسبب حرارة الكبد) وعندما يتسدد الطحال يظهر بياض كالزبد(البهاق) بدون حكة بسبب برودة الطحال.
من محاولتي للربط السابق التي سبقتها خبرة في هذا المرض وبناء على نظرة بمنظور الطب القديم طب الابدان يلاحظ الارتباط الوثيق بين الزبد والبهاق هنا كمقارنه ,ولذا فما يعالج به البهاق سيكون مقاربا لطريقة معالجة الزبد في الحلية(الذهب مثلا) فلا يفصل خبث الذهب الا حرارة النار ولايذهب البهاق بأذن الله الا حرارة داخلية (الكبد) وخارجية (الحركة,الساونا,الشمس) .
ولو دقق الانسان في العلاجات الناجحة للبهاق يجد فيها تسخين للكبد وتنظيف للطحال فمثلا علاج الشيخ عبدالله الحصيني (المستفاد من الروس) هو عبارة عن ليمون بن زهير (حامض ) وعسل(حار يابس) والعسل اذا خلط بعشبه قوى اثرها وهنا الليمون طعمه حامض وكل حامض يجذبه الطحال (كما ان كل حلو تجذبه الكبد) فالليمون مع جزء من العسل يبدء بالتدريج بفتح سدد الطحال ويبدء الطحال يلقئ خبثه في المعدة (حالة الاحساس بالغثيان) والعسل جزء منه يتوجه للكبد فيسخنها فتفرز الصفراء (ميزان الامساك والاسهال) الذي بدوره يحل مشكلة الامساك (برودة الامعاء) لدى مرضى البهاق وهنا نلاحظ ان هذا العلاج جمع فتح سدد الطحال وتسخين الكبد والامعاء .وكذلك الادوية الناجحة الاخرى.
ولكن لما تطول فترة العلاج في هذه العلاجات الى ستة اشهر أو سنة ؟
السبب واضح ان المريض يستخدم الوصفة بدون أي حمية غذائية, ولتقريب المعنى انظر مثلا لبحيرة صغيرة يتجمع فيها الزبد على اطرافها بشكل مستمروسبب الزبد (رمى المخلفات فيها) والزبد ينظف فقط من الشاطئ فربما تطول مدة التنظيف بدون فائدة مالم توقف مصدر الزبد.
وكذلك الجسم فطالما لم يوقف مسببات تراكم البهاق فيه فستطول مدة العلاج.
ولذا تم بجهد مشترك مع المهندس /سامي الثنيان وفقه الله كتابة حمية للبهاق روعي فيه الدمج بين الحمية الغذائية والعلاج.
وستصدر قريبا بأذن الله مع العلم بوجود حمية حالية لم تحدث في موقع الاخ سامي الثنيان.
وهنا شرح موجز لالية الحمية فارجو ان يكون الاسلوب سهلا لاننا سنتكلم بلغة الاطباء القدامى وليس كعشابين .
سبب المرض العضوي:
من الرصد القديم للمرض وجدنا ان المرض ينتشر في الابدان البادرة ويصاحب ذلك برودة في الكبد والامعاء (امساك) مع ضعف الطحال (برودة) وهذا يتسبب في وجود خلط بلغمي يلفظة الجسم الى اطراف البدن كاليدين والارجل او الى لمناطق ذات الجلد الرقيق مثل الذي حول العينين.
السبب الغذائي:
ادمان اكل البوارد ومولدات الرطوبة في البدن مثل الالبان ومشتقاتها وفواكه معينة كالمناجا والتفاح او خضروات كالخس والخيار وخاصة في الشتاء.
خطوات العلاج :
تنظيف البدن
تنظيف الطحال
تقوية الكبد والامعاء
تجنب مولدات الرطوبة والبرودة والقبض(الامساك).
العلاج الخارجي للجلد
الحميه كالتالي :
أولا تنظيف القولون من السموم:
وينفذ مرة واحدة فقط أو يكرر مرة في كل شهر:
• الليلة التي تسبق شرب السنا مكي يفضل ان تكون بدون عشاء.
• شرب منقوع السنا المكي (العشرق) بمقدار ملعقة كبيرة في كأس لكل 50 كيلو من الوزن (يصب عليه الماء المغلي ثم يصفى ويترك ليبرد) ويشرب على الريق ويمشي الانسان بعدها اويجري لمدة 10 دقائق حتى يمشي البطن ويكرر كحد أقصى ثلاث أيام متتالية اذا لم يمشي البطن من اول مرة.
• يصبر عن الاكل مدة ساعتين مع الراحة والنوم على الجنب الايمن .
ثانيا البرنامج اليومي:
• شرب الماء الكثير غير المبرد لمحاربة ألامساك 8 في الصيف و4 كأسات في الشتاء.
• عند أخذ حمام يجب الحرص على عدم الإطالة فيه كي لايطول تعرض الجلد للماء.
• كثرة المشي والحركة.
• تناول بقدونس + جرجير+شبث مع الوجبات، وأكل مناقيش الزعتر مع زيت الزيتون.
• تناول الكبده واللحوم الحمراء.
• يستعمل المشروب التالي ثلاث مرات يوميا: ( ملعقة بردقوش على كأس ماء مغلي ويحلى إما بالعسل أو بالسكر العضوي فقط)
• استعمال البصل والثوم في الطبخ وأكل الملفوف في السلطات.
• شرب شوربة الذرة المطبوخة بالزبدة وتبهر بالتالي ( فلفل أخضر او احمر ,كمون ، شمر ، قرفة، هيل ، قرنفل، ورق الغار، كزبرة،كركم وملح طبيعي، والثوم اليابس) ويوضع في صحن الشوربة كمية لابأس بها من الشطة ويفضل Chef west الأمريكية الجاهزة.
• جميع المأكولات مثل الرز والمكرونة والقمح وغيره ما عدا الممنوعة وسيأتي ذكرها
ثالثا الممنوعات وقت العلاج:
• اللبن + الزبادي +القشطة +الحليب بجميع أنواعه ومشتقات الحليب ماعدا الأجبان الصفراء قليلة الملح.
• ( لتغطية حاجة الإنسان اليومية من الكالسيوم والفيتامين سي c والمعادن الموجودة في الحليب يتم تناول البقدونس وهي تحوي على نسب أعلى بكثير من مشتقات الحليب)
• الخس (العادي +الأمريكي ) +الخيار والرجلة والبطاطس والباذنجان والفول والعدس.
• الشمام والبطيخ الفواكه التالية (تفاح / كمثرى /مانجو / فراولة / جوافة وعصائرها) .
• المشي على الأرض الباردة والعشب حافياً (خصوصاً الأقدام الرطبة الناعمة وإن كانت حارة).
• الأسماك والجمبري.
• عدم افراد الحوامض كمشروبات مثل عصير الليمون وعصير البرتقال الحامض وعدم تناولها على جوع .
• الفلفل الأسود والأبيض.
• الشاي الأخضر إلا إذا أضيف له نعناع أو زنجبيل.
• المشروبات الغازية .
• المقليات مثل (برنجلز والبطاطس المقليه) .
• تجنب الزيوت المهدرجة في الطبخ (الوجبات السريعة القاتل الخفي).
رابعاً العلاج بحول الله :
• يخلط ملعقة ونصف (ملعقة كبيرة) من العسل الطبيعي في كأس من الماء ويضاف اليه عصير ليمونة واحدة بن زهير ويشرب قبل النوم وبعد صلاة الفجر يوميا لمدة 90 يوم وسيبدء في ظهور التحسن بعد 3 أسابيع.
• يجب المشي ومحاولة الجري لمدة 20 دقيقة يوميا بعد تناول العسل والليمون خصوصا الشهر الاول.
• شرب القهوه التالية (قهوة+حبة سوداء +زنجبيل ) مع تركها تغلي على النار سبع دقائق.
• يدهن مكان الاصابة بمطحون الحبة السوداء المنقوعة بالخل مرة أو مرتين يوميا.
• محاولة التعرض لاشعة الشمس أن امكن وخصوصا بعد الشروق وقبل الغروب.
ايمونة11 ايمونة11 465228_3.gif سوبر فتكات Fatakat 465228 مدينة الحياة – في قلب حبيبي