تحفة الودود بأحكام تسمية المولود
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
قرأت الموضوع دا فى أحد المنتديات فأعجبنى فأحببت أنكم يا أحلى فتوكات تقرأوه وتستفادوا منه الموضوع
عن تسمية الأبناء وهو أمر يخصنا جميعا ويجب
علينا معرفة أحكامه الشرعية فكثير من
الناس لايعرف هذه الأحكام بدليل أن هناك
أسماء كثيرة نهى الرسول صلى الله عليه وسلم
عن التسمى بها وللأسف تجدها منتشرة بيننا ،
كما أن كثير من الناس يعمد إلى التسمية
بالغريب من الأسماء التى لايعرف معناها وقد
يكون هذا المعنى قبيحا وهو لا يدرى وكما
سيتضح فإن لكل أمرىء من اسمه نصيب فيكون
هذا المعنى القبيح من نصيب الولد ،
كما أن عقول كثير من الناس فسدت فتراهم
يعدلون عن اسماء الأنبياء والصحابة والصالحين
إلى أسماء الممثلين والممثلات وما مهند عنا
ببعيد فما سمعت أحدا تسمى به إلا بعد انتشار
مسلسله واشتهاره بين الناس و أكاد أجزم لو
راجعنا سجلات المواليد العام الماضى أو الذى
قبله لو جدنا هذا الأسم منتشرا بصورة
رهيبة عن السابق ، لا بل وصل الأمر إلى أن
أحدهم سئل يوما لم سميت ابنتك كنزى فقال
لأن عمرو دياب سمى ابنته كذلك ولاحول ولاقوة
إلا بالله ،
لذا أردت أن أنقل لكم بعض أحكام التسمية
باختصار من كتاب العلامة ابن القيم رحمه الله
تحفة المودود بأحكام المولود وهو كتاب قيم
وفريد فى بابه ألفه رحمه الله ليكون هدية لأبنه
لما أنجب حفيده لأنه لم يجد ما يهديه له ،
و يحتوى الكتاب على جميع الأحكام المتعلقة
بالمولود فى الشريعة بداية من استحباب طلب
الأولاد وحكم التهنئة بالمولود والعقيقة والختان و
التسميةوهو موضوعنا وغيرها من الأبواب
والأحكام المتعلقة بالمولود ولنشرع فى البدء :
أولا : متى تتم التسمية ؟
قال ابن القيم : : يجوز تسميت المولود يوم
ولادته ويجوز تأخيره إلى ثلاثة أيام ويجوز إلى
يومالعقيقة عنه أي في السابع وكل ذلك وارد
ويجوز قبل ذلك وبعده والأمر فيه واسع .
ثانيا : الأسماء المستحبة :
وقال صلى الله عليه وسلم:" تسموا بأسماء
الأنبياء ، أحب الأسماء إلى الله عبد الله وعبد
الرحمن وأصدقها حارث وهمام وأقبحها حرب و
مرة." ((صححه الألبانى فى السلسلة الصحيحة
: 3 / 34 ، والكلم الطيب : ص164 ))
والمقصد أن يختار الأب لأبنائهوبناته أحسن
الأسماء كالأسماء المضافة إلى الله كعبد الله
وعبد الرحمن وأسماء الأنبياء والصحابة وعموم
الأسماء الحسنة.
ثالثا : الأسماء التى يحرم التسمى بها :
1- أسماءالرب تبارك وتعالي: ويجوز الإخبار
بمعانيها عن المخلوقين كأن تقول هذه الأم
الرحيمةبأبنائها.. وهكذا لكن دون جواز التسمية
بالرحيم وغيره.
2- ما عبد لغير الله : قال ابن حزم : اتفقوا علي
تحريم كل اسم معبد لغير الله :
كعبد العزى وعبد الكعبة وعبد الرسول وعبد
الحسين وماشابه.
قال صلى الله عليه وسلم لرجل : ما اسمك ؟
قال : عبد الحجر، فقال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : إنما أنت عبد الله .
3- التسمية بملك الملوك وسلطان السلاطين
وشاهنشاه يعني ملك الملوك.
فقد ورد في الصحيحين عن النبي صلي الله
عليه وسلم " إن أخنع اسم عندالله رجل تسمي
ملك الأملاك"
رابعا : الأسماء التى يكره التسمى بها :
1- قال رسول الله صلي الله عليه وسلم قوله "لا
تسمين غلامك يسارا ولا رباحا ولا
نجاحا ولا أفلح فانك تقول أثم هو؟ فلا
يكون،فيقول لا." رواه مسلم ،
وقال صلى الله عليه وسلم قال " إن عشت إن
شاء الله أن أنهى أمتي أن يسموا نافعا وأفلح
وبركة" صحيح أبوداود 4960
قال ابن القيم: وفي معنى هذا مبارك ومفلح
وخير وسرور ونعمة وما أشبه ذلك .
و في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله
عنه أن زينب كان اسمها برة
فقيل :تزكي نفسها فسماها رسول الله، صلى
الله عليه وسلم، زينب
فائدة : سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه اللهعن
حكم التسمي بإيمان؟.
فأجاب بقوله: الذي أرى أن اسم إيمان فيه تزكية
وقد صح عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أنه
غير اسم "برة" خوفاً من التزكية ففي صحيح
البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن زينب
كان اسمها برة فقيل :تزكي نفسها قسماها
رسول الله، صلى الله عليه وسلم، زينب 10/575
فتح، وفي صحيح مسلم 3/1687 عن ابن عباس
رضي الله عنهما قال : كانت جويرية اسمها برة
فحول النبي صلى الله عليه وسلم اسمها
جويرية وكان يكره أن يقال : خرج من عند برة،
وفيه أيضاً ص1688 عن محمد بن عمرو بن عطاء
قال: سميت ابنتي برة فقالت لي زينب
بنت أبي سلمة : إن رسول الله، صلى الله عليه
وسلم، نهى عن هذا الاسم وسميت برة فقال
النبي، صلى الله عليه وسلم: "لا تزكوا أنفسكم
الله أعلم بأهل البر منكم"
فقالوا: بم نسميها؟ قال: "سموها زينب" فبين
النبي، صلى الله عليه وسلم، وجه الكراهة
للاسم الذي فيه التزكية وأنها من وجهين:
الأول:أنه يقال : خرج من عند برة وكذلك يقال :
خرج من برة.
الثاني:التزكية والله أعلم منا بمن هو أهل
للتزكية.
وعلى هذا ينبغي تغيير اسم إيمان لأنالنبي،
صلى الله عليه وسلم، نهى عما فيه
تزكية، ولا سيما إذا كان اسماً لامرأة لأنه للذكور
أقرب منه للإناث لأن كلمة (إيمان) مذكرة.
(من كتاب … مجموع فتاوى ورسائل فضيلة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله- …
المجلد الثالث فتوى رقم 442 )
2- التسمية بأسماء الشياطين مثل خنزب
، والولهان، والأعور، والأجدع.
شكى عثمان بن أبي العاص إلى النبي صلى
الله عليه وسلم وسواساً في صلاته
فقال ذلك شيطان يقال له خنزب رواه مسلم
3- أسماء القرآن وسوره مثل طه ويس، نص
عليه مالك حيث أن يس وطه ليست
من أسماء النبي صلي الله عليه وسلم
كمايشاع .
4- أسماء الفراعنة والجبابرة. كفرعون وقارون
وهامان والوليد وأمثالهم من الفراعنة في كل
عصر وزمان ويحكى أن رجلاً سمى ابنه لهب
ليقال له أبو لهب من شدة عدائه للدين و يكبر
الابن ويهديه الله فيكون رشد أباه علي يده ولله
في خلقه شئون .
5- أسماء الملائكة كجبرائيل وميكائيل
واسرافيل فانه يكره تسميةالآدميين بها. قاله
الإمام مالك وغيره وأباحه بعضهم .
6- ومنها الأسماء التي لهامعاني تكرهها النفوس
ولا تلائمها كحرب ومرة و كلب وحية وأشباهها
وقد روى مالك فيالموطأ أن رسول الله قال
للقحة (ناقة حلوب) من يحلب هذه ؟ قال رجل أنا
قال ما اسمك قال مرة قال اجلس فقام آخر
فقال له ما اسمك قال حرب قال اجلس فقال
رجل أنا قال مااسمك قال يعيش فقال
له رسول الله صلى الله عليه وسلم: احلب.
وكان صلى الله عليهوسلم يكره الاسم القبيح
حتى من الجبال فقد ورد في سيرة ابن هشام
وتاريخ الطبري أنه مر بين جبلين فسأل عن
اسمهما فقيل مخز وفاضح
فعدل عنهما ولم يمر بينهما.
خامسا : أهمية تحسين الأسماء لأن لكل أمرىء
من اسمه نصيب :
قال عليه الصلاة والسلام عن القبائل: " اسلم
سالمها الله، وغفار غفر الله لها، وعصية
عصت الله" . وروى البخاري
و كذلك لما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم
سهيل بن عمرو مقبلا يوم صلح الحديبية
قال " سهل أمركم"
وجاء في التمهيد لابن عبد اللهوالاستذكار لابن
عمر أن بريدة جاء في سبعين
من قومه إلى النبي صلى الله عليه وسلم
فقال له النبي صلي الله عليه وسلم من أنت
قال أنا بريدة قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم يا أبا بكر برد أمرنا
وصلح ثم قال ممن قلت – أي بريدة – من أسلم
قال لأبي بكر الآن سلمنا ثم قال ممن قال من
سهم: قال خرج سهمك
وإذا أردت أن تعرف تأثير الأسماء على مسمياتها
فتأمل حديث سعيد بن المسيب عن أبيه عن
جده قالأتيت إلى النبي
صلي الله عليه وسلم فقال ما اسمك قلت حزن
فقال أنت سهل قال لا أغير إسما سمانيه أبي
قال ابن المسيب : فما زالت تلك الحزونة فينا
بعد.
وتأمل ما رواه مالك في الموطأ من أن عمر بن
الخطاب قال لرجل ما اسمك قال جمرة قال بن
من قال ابن شهاب قال ممن؟ قال من الحرقة.
قال: أين مسكنك قال بحرة النار قال بأيتها قال
بذات لظى قال عمر: أدرك أهلك فقد احترقوا
فكان كما قال عمر.
وقيل لأحد وجوه العرب لم تسمون
أبناءكم بأسماء شديدة وعبيدكم أسماء رقيقة
قال: نسمي أبناءنا لعدونا وعبيدنا لنا.
وماسمي رسول الله صلى الله عليه وسلم
محمد وأحمد إلا لكثرة خصال الحمد فيه لهذا
أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحسين
الأسماء.
فليعى الناس هذا الأمر أنا المرء له من اسمه
نصيب ، أحد الأخوات فى الموضوع المشار إليه
أنفا ذكرت أن أسم هَيا معناه الدلوعة و مع ذلك
تتسمى به أحد قريباتها ولاشك أن لها من أسمها
نصيب
فلتحذروا أخوتى فى الله من الأسماء القبيحة
والتى لايدرى معناها ولابد من التحرى والبحث
عن معنى الأسم قبل التسمى به فكثير من
الناس لايدرى معنى جنى مثلا
حتى أن الشيخ العثيمين رحمه الله سئل عن
حكم التسمى بجنى ؟
فقال لا أدرى معناه ( مجموع فتاوى الشيخ
المجلد الثالث فتوى رقم 413 ) ،
والشيخ هو من هو فى علوم اللغة .
وجنى معناها الثمار كما ذكر ابن كثير فى
تفسيره قول الله تعالى (( وجنى الجنتين دان ))
أى ثمارهما قريبة
كذلك قد يدعون أن المعنى كذا وهو ليس بصحيح
فريتاج مثلا يقولون أن معناها كسوة الكعبة
وما قال بذلك أحد من العرب ولا حتى العجم فقد
جاء فى مختار الصحاح: (أَرْتَجَ الباب أغلقه، وأُرْتِجَ
على القارئ إذالم يقدر على القراءة، كأنه أُطبق
عليه كما يُرتج الباب).
وجاءت كلمة الرتاج بالكسر ومنه رِتاج الكعبة،
وقيل: الرُتاج الباب المغلق وعليه باب صغير،
والرَتج بفتحتين الباب العظيم.
أما صاحب المعجم الوجيز فقد أورد ما يلي :
رَتج الباب رتجانًا يعني أغلقه. أُرتج عليه يعني
استغلق عليه الكلام. الرُّتاج المغلاق وهو ما
يلغق به الباب. المِرتاج المِغْلاق وهو ما يلغق به
الباب.
أى أن المعنى باب أو مغلاق الباب – يعنى
مانسميه نحن الترباس –
يعنى أن كلمة ريتاج وحدها لاتكفى أن نقول باب
الكعبة لابد أن نقول ريتاج الكعبة
كما أننا نكتبها خطأ المفروض تكتب رتاج بكسر
الراء .
سادسا : جواز تغيير الاسم باسم أخر
لمصلحة تقتضيه :
روى مسلم عن ابن عمر أن النبي صلى الله
عليه وسلم غير اسم عاصية وقال "أنت جميلة"
روى البخاري عن أبي هريرة أن زينب كان اسمها
برة فقيل تزكي نفسها فسماها رسول الله (ص)
زينب.
قال أبو داود: وغير رسول الله صلى الله
عليه وسلم اسم العاصي وعزيز وعقلة وشيطان
والحكم وغراب وشهاب وحباب فسماه هاشما،
وسمى حربا سلما وسمى المضطجع المنبعث
وأرضا يقال لها عفرة خضرة، وشعب الضلالة
سماه شعب الهدى وبنو الزينة سماهم بنو
الرشدة وسمى بني مغوية بني رشدة.
وفي الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه
وسلم سمى المدينة طيبة ويكره تسميتها بيثرب
ومنا أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
أمرت بقرية تأكل القرى، يقولون: يثرب وهي
المدينة تنفي الناس كما ينفي الكير خبث الحديد
سابعا : التسميةللأب لا للأم
لأنه يدعي لأبيه لا لأمه فيقال فلان ابن فلان. قال
تعالى "ادعوهملآبائهم هو أقسط عند الله"
والولد يتبع أمه في
الحرية والرق وأباه في النسب والتسمية، ويتبع
في الدين خير أبويه دينا.
روى البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم
قال "ولد لي الليلة مولود فسميته باسم أبي
إبراهيم"
ثامنا : حكم التسمي باسم نبينا صلى الله عليه
وسلم والتكني بكنيته إفراداً وجمعاً:
في الصحيحين قالصلى الله عليه وسلم
"تسموا باسمي ولا تكنوا بكنيتي"
أجمع العلماء على جوازالتسمية باسم النبي
صلى الله عليه وسلم ولكن اختلفوا في حكم
التكني بكنيته فقيليكره الكنية
بأبي القاسم وقيل إنما يكره إذا كان اسمه
محمد (هذان قولان لأحمد)ويكره الجمع بينهما
في حال حياة النبي صلى الله
عليه وسلم لا بعد موته. وقيل النهي منسوخ.
روى البيهقي وابن سعد في الطبقات عن
الزهري " أدركت أربعة من أبناءأصحاب رسول
الله صلى الله عليه وسلم
كل منهم يسمى محمد ويكنى أبا القاسم محمد
بن طلحة ، ومحمد بن أبي بكر، ومحمد بن علي
ابن أبي طالب، وكان الإمام مالك لا يرى به بأسا.
وصح عن أبي داود عن علي قال: يا رسول الله
إن ولد لي بعدك ولد، أسميه باسمك وأكنيه
بكنيتك قال نعم"
تاسعا : جواز التسمية بأكثر من اسم واحد:
فيالصحيحين قال صلى الله عليه وسلم: لي
خمسة أسماء: أنا محمد وأحمد وأنا
الماحي الذي يمحو الله بي الكفر وأنا الحاشر
الذي يحشر على قدمي وأنا العاقب الذي ليس
بعده نبي"
وعند مسلم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "
أنا محمد وأحمد والمقفي والحاشر ونبي التوبة
ونبي الملاحم"
عاشرا : الخلق يدعون يوم القيامة بآبائهم لا
بأماتهم كما يعتقد البعض :
ففي الصحيحين:" يرفع لكل غادر لواء يوم
القيامة فيقال هذه غدرة فلان بن فلان"
تلك عشرة كاملة اخترتها لكم من باب التسمية
من مختصر كتاب تحفة المودود بأحكام المولود
للعلامة ابن القيم رحمه الله
وأسأل الله أن يرزقنا وأياكم الذرية الصالحة التى
تكون عونا لنا على الطاعة فى الدنيا وذخرا لنا
فى الأخرة
والحمد لله رب العالمين أولا وآخرا
موننتا موننتا 207570_2.gif فتكات متميزة Fatakat 207570 الجيزة طبعا – بلدى حبيبتى مصر