تخطى إلى المحتوى

تحذير لكل الفتكات احذوا المشروبات الغازيه 2024.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كل الناس بتشرب المشروبات الغازية كثير جدا و تعتبر المشروب الاساسي في
جميع المناسبات ولا تدري ما الاضرار الناتجة عنها و من هذه الاضرار الاتي :

تاثيرها علي الاسنان
الخاصية الحمضية لهذه المشروبات لها آثرها في تسوس الأسنان , وتآكل طبقة المينا, فقد تم الكشف على 101 طفل في إحدى الولايات المتحدة وتبين أن أكثر من 80 % عندهم تسوس في بعض الأسنان , كما تبين أن هناك علاقة واضحة بين التسوس وزيادة تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على حمض الستريك , أو حمض الفسفوريك وعصائر الفواكه الحمضية وأوصى الباحثون بضرورة الإقلال من هذه المشروبات خاصة الأطفال .

أثرها على الجهاز الهضمي

تحتوي هذه المشروبات على بعض الأحماض مثل حمض الستريك وحمض الفسفوريك .

وفي دراسة اجرتها إحدى الجامعات الأمريكية بينت أن هناك زيادة في حموضة المعدة بعد تناول المشروبات الغازية , وعصائر بعض الفواكه الحمضية وأوصى الباحثون بضرورة شرح هذه الظاهرة للمرضى الذين يشكون من زيادة حموضة المعدة والتهاب المريء الناجم عن تراخي الصمام بين المريء والمعدة .

وكثيراً ما نسمع أن هذه المشروبات الغازية تساعد عملية الهضم خاصة عندما يشكو أحدنا من تلبك في البطن أو ُتخمة فيكثُر من يصف له إحدى المشروبات الغازية مقنعاً إياهُ بأنها تُخفف أو تزيل هذا التلبك والتخمة فماذا يقول العلم في هذا !

إن غاز ثاني أكسيد الكربون الموجود في هذه المواد الغازية هو المسؤول عن إحداث الفقاقيع التي تتجمع في المعدة والتي تعطي نوعاً من الشعور بالانتفاخ وإذا ما أجريت صورة إشعاعية للبطن نجد أن هذه الغازات تتجمع في أعلى المعدة وكثيراً ما يسبب هذا ألماً في أعلى البطن قد يشبه آلم الذبحة الصدرية وخاصةً إذا نام المريض على ظهره وتعذر إخراج هذه الغازات عن طريق التجشؤ , وفي كثير من الأحيان تمر هذه الغازات إلى الأمعاء وتحدث انتفاخا في كل البطن وقد تمر إلى أعلى الجزء الأيسر من القولون ويعطي ذلك شعوراً بالانتفاخ في تلك المنطقة

أضرار أخرى

تدمير فيتامين ب ,وحرمان المعدة من الخمائر اللعابية, وتهديد المخ وفقدان الذاكرة, واصابة الكبد بالتليف ,ارتداد الطعام والأحماض من داخل المعدة إلى المريء مسبباً الألم والالتهاب وإثارة قرحة في المعدة ,وزيادة معدل النبض والخفقان لدى بعض الناس , هشاشة في العظام وحصى في الكلى
بالاضافه الي أن هناك رابطاً قوياً بين زيادة استهلاك مشروب الكولا مع زيادة نسبة حصول كسور العظام عند البنات أن زيادة استهلاك المشروب الغازي وقلة تناول الحليب عند طلبة المدارس له أهمية كبيرة عند الفتيات خاصةً وأنهن يتعرضن لمرض هشاشة العظام عندما يتقدم بهن السن . وقد وجد أن كثافة العظام عند النساء تصل إلى أعلى مستوى لها بين سن ( 7 – 20 ) سنة وهذه الكثافة تتعلق بعوامل كثيرة منها كمية تناول الكالسيوم خلال فترة النمو. و أشارت دراسة تمت في إحدى المستشفيات الأسترالية إلى أن المشروبات المعلبة لها آثار أخرى تتمثل بزيادة مستوى تركيز الألمنيوم عن الحد الذي تسمح به منظمة الصحة العالمية ,حيث تزداد نسبة الألمنيوم بزيادة مدة التخزين , وتنتج هذه الزيادة ( تركيز الألمنيوم ) نتيجة تفاعل العبوة مع الأحماض داخلها , ومن المعروف طبياً أن زيادة الألمنيوم في جسم الإنسان يؤدي إلى عيوب وقصور في الجهاز المناعي في الجسم .

وأشارت دراسة أخرى أجريت على النساء الحوامل ,إلى أنه عند زيادة كمية الكافيين لدى المرأة الحامل عن 300 ملغم,يؤدي إلى نقصان وزن الجنين ويزيد من إمكانية الإجهاض التلقائي .

دي اغرب حاجه عن المشروبات الغازيه
وقع هذا الحادث مؤخرا في بلجيكا. و مع هذا علينا توخي الحذر في كل مكان.
ذهبت امرأة في نزهة بالقارب يوم الأحد ، و أخذت معها بعض علب شراب الكولا و وضعتها في ثلاجة القارب. يوم الاثنين، أُدخلت في وحدة العناية المركزة، و توفيت يوم الأربعاء.

أظهر تشريح الجثة أن المرأة ماتت بسبب إصابتها بنوع من داء اللولبية الدقيقة بعد أن شربت علبة الكولا مباشرة دون استخدام كأس. و أثبت الفحص وجود بول جرذ جاف على العلبة و هذا ما سبب إصابتها بالمرض.

يحتوي بول الجرذ على عناصر سامة و مميتة. لهذا فمن الضروري جدا غسل الجزء العلوى من علب المشروبات قبل الشرب منها لانها تُنقل من المصانع مباشرة إلى الأسواق دون تنظيفها.

أظهرت دراسة في أسبانيا بأن الأجزاء العليا من علب المشروبات تحمل أوساخا أكثر من دورات المياه العامة، و ذلك بأنها مليئة بالجراثيم و البكتيريا. لهذا ينصح بغسلها قبل وضعها في الفم لتجنب أي إصابات مميتة.

ويشدد د. الكحيل بأن الاهم من كل ماسبق هو أن هذه المشروبات الغازية ليس لها أي قيمة غذائية تذكر فليس فيها فتيامينات او مواد معدنية مفيدة كما ان السكر المكون لهذه المشروبات هو سكر معقد التركيب وليس سهل الهضم ويضعف الشهية للطعام حيث ان ارتفاع نسبة السكر بالدم بعد تناول هذه المشروبات يقلل الاحساس بالجوع وهذا الشعور يقل في المشروبات الغازية المخصصة للريجيم المعروفة باسم "دايت".
دي جزاء من اضرارها مش كل الاضرار
ارجوا من الجميع الابتعاد كلياً عن تلك المشروبات لما تسببه من اضرار جسيمة…..و شكراً


نورال نورال 6878_1.gif فتكات رائعة Fatakat 6878 المنوفية – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.