~:بسم الله الرحمن الرحيم :~
هذه دردشة نفسية قمت فيها بشرح كيفية التجاهل الكامل الموصل للشفاء النهائي بإذن الله
حيث أن كثيرا من المتعالجين يقولون أنهم طبقوا التجاهل ولكن الوسواس لم يذهب ؟!
وكانت الإجابة دائما هي : أن ذلك بسبب عدم التجاهل الكامل !! وفي هذه الدردشة المهمة شرحت كيفية التجاهل الكامل .
@ الخبير النفسي2 : إذا أراد المتعالج أن يتخلص من الوسواس بشكل نهائي لا بد من التجاهل الكامل وضعوا تحت الكامل عشرة خطوط
@ الخبير النفسي2 : فالتجاهل الكامل يعني ( التجاهل + عدم التفكير + عدم الإقناع )
@ الخبير النفسي2 : ولو تكلمنا في موضوع التجاهل الكامل لمدة 3 ساعات لم ننتهي منه
@ الخبير النفسي2 : لأنه موضوع مهم جدا وفيه من الأسرار الشيء العجيب
@ الخبير النفسي2 : وسأعطيكم مثالا باختصار به تتعرفون على أهمية التجاهل الكامل
@ الخبير النفسي2 : لنفترض أن لديك طفل مدلل
@ الخبير النفسي2 : وهذا الطفل تلبى له كل طلباته وإذا رفض أحد من والديه له شيء بكى بكاء مزعجا
@ الخبير النفسي2 : وبعد سنوات ازدادت مشكلته اكثر فقررت والدته القضاء على هذا الدلال
@ الخبير النفسي2 : فماذا تعمل ؟
الله المستعان : تتحمل بكائة ولا تلبي طلباتة
@ الخبير النفسي2 : ممتاز جدا
@ الخبير النفسي2 : قررت الام فعل ذلك وهو وقف تلبية طلباته
@ الخبير النفسي2 : وفي اليوم الأول
@ الخبير النفسي2 : طلب الابن من امه قطعة حلوى فرفضت الام
@ الخبير النفسي2 : فبكى
@ الخبير النفسي2 : واستمرت بالرفض
@ الخبير النفسي2 : فزاد بكاؤه
@ الخبير النفسي2 : فقالت له الام : خلاص سأكلم والدك ليحضر لك الحلوى عندما يأتي من العمل
@ الخبير النفسي2 : فمالذي سيحصل الآن ؟
@ الخبير النفسي2 : الذي سيحصل هو سكوت الطفل أليس كذلك ؟
الله المستعان : نعم طبعا لانه حصل على مرادة
@ الخبير النفسي2 : هل حصل على الحلوى ؟
الله المستعان : لا . لكنها كلمت والده
@ الخبير النفسي2 : هي لم تكلم والده ولكنها فقط قالت له سأكلم والدك
@ الخبير النفسي2 : وعندها سكت الطفل
@ الخبير النفسي2 : وبعد ساعتين حضر الوالد وليس معه شيء !!
@ الخبير النفسي2 : مالذي سيحصل ؟
@ الخبير النفسي2 : الذي سيحصل هو ان الطفل عندما حضر والده وليس معه حلوى بكى مرة أخرى
@ الخبير النفسي2 : لنفترض ان الأم قالت للابن خلاص انا سأذهب معك غدا لشراء حلوى .
@ الخبير النفسي2 : قد يسكت الابن فعلا وينتظر الغد .
@ الخبير النفسي2 : فإذا جاء الغد أي في اليوم الثالث طلب الابن من أمه الذهاب للبقالة لشراء الحلوى
@ الخبير النفسي2 : عندها رفضت أمه ذلك لأنها قررت أنها لن تلبي له شيئا
@ الخبير النفسي2 : فما الذي سيحصل
@ الخبير النفسي2 : بالتأكيد سيبكي الابن مرة أخرى
@ الخبير النفسي2 : وهكذا
الله المستعان : سيعلم انها وعود كاذبة ولن يتوقف مرة اخرى عن البكاء
@ الخبير النفسي2 : أحسنت جدا
@ الخبير النفسي2 : فلو قامت الام وقالت سأعطيك في الليل مثلا
@ الخبير النفسي2 : عندها سيبقى في البكاء ولن يسكت مما قد يضطر الأم أن تعطيه الحلوى لأنها اكتشفت ان المنع لا يمكن أن ينفع مع ابنها
@ الخبير النفسي2 : أليس هذا هو الواقع عند كثير من الأمهات
الله المستعان : نعن صحيح
@ الخبير النفسي2 : ولكننا لو تأملنا في تصرفات الام لوجدنا هناك ثغرة كبيرة ، هي السبب في فساد فكرتها الصائبة .
@ الخبير النفسي2 : ففكرة الأم في المنع صحيحة 100% ولكن التنفيذ هو المشكلة
@ الخبير النفسي2 : هي أرادت إسكاته بأي وسيلة وكانت ثابتة في مبدئها برفض طلباته .
@ الخبير النفسي2 : ولكنها لم تنجح لأن التجاهل كان ناقصا
@ الخبير النفسي2 : ولهذا لو طبقت فكرتها بشكل صحيح لكانت النتيجة رائعة .
@ الخبير النفسي2 : كان من الواجب على الأم عندما طلب الابن الحلوى في اليوم الأول
@ الخبير النفسي2 : كان يجب عليها الرفض القاطع
@ الخبير النفسي2 : عندها سيبكي الابن
@ الخبير النفسي2 : وهنا يجب على الام الاستمرار بالرفض
@ الخبير النفسي2 : عندها سيزيد البكاء اكثر
@ الخبير النفسي2 : ولكن يجب الاستمرار بالرفض
@ الخبير النفسي2 : وعندها سيستمر الابن بالبكاء لمدة ساعة أو ساعتين حتى يتعب ثم ينام
@ الخبير النفسي2 : وبعد أن يقوم من النوم
@ الخبير النفسي2 : سيطلب من امه طلبا آخر
@ الخبير النفسي2 : فقد يطلب لعبة
@ الخبير النفسي2 : وهنا يجب على الام الرفض
@ الخبير النفسي2 : وعندها سيبكي ولكن هل نفس بكائه الاول أو أكثر ؟
الله المستعان : اقل
@ الخبير النفسي2 : أحسنت جدا
@ الخبير النفسي2 : سيكون أقل بالتأكيد
@ الخبير النفسي2 : وهنا يجب على الأم الاستمرار بالرفض
@ الخبير النفسي2 : وعندها قد يبكي الابن لمدة نصف ساعة ثم يسكت
@ الخبير النفسي2 : ثم في اليوم الثالث سيطلب الابن كعادته وسترفض الأم
@ الخبير النفسي2 : ولكنه هذه المرة لن يبكي لأنه اكتشف أن هذه وسيلة فاشلة في تحقيق الطلبات
@ الخبير النفسي2 : هذا المثال ينطبق على حالة الموسوس 100%
@ الخبير النفسي2 : فالأم هي المريض
@ الخبير النفسي2 : والابن هو الوسواس
@ الخبير النفسي2 : والبكاء هو الإلحاح أو تأنيب الضمير
@ الخبير النفسي2 : ولهذا فلو طلب منك الوسواس أن تقطع الوضوء لأنه خرج منك ريح
@ الخبير النفسي2 : عندها يجب أن ترفض قطع الصلاة ؟
@ الخبير النفسي2 : فما الذي سيحصل
@ الخبير النفسي2 : سيبكي الوسواس أليس كذلك ؟
الله المستعان : نعم
@ الخبير النفسي2 : وبكاؤه هو ( الإلحاح وتأنيب الضمير )
@ الخبير النفسي2 : فلو قلت مثلا : لم يخرج مني شيء بل هو وسواس والنبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا ينصرف حتى يسمع صوتا او يجد ريحا ) ، وأنا لم أسمع صوتا ولم أجد ريحا .
@ الخبير النفسي2 : عندها سيتوقف بكاء الوسواس لفترة مؤقتة لأنك استخدمت معه التهدئة بالإقناع كما فعلت الام مع ابنها في التجربة الاولى
الله المستعان : سبحان الله توضيح موفق ان شاء الله
@ الخبير النفسي2 : ولكنه في الوقت التالي سيمارس معك نفس السلوك
@ الخبير النفسي2 : سيأتيك بالإحساس بالريح ويقول لك أحدثت
@ الخبير النفسي2 : وسيقول له كما قال بالمرة الأولى : لم أسمع صوتا ولم أجد ريحا
@ الخبير النفسي2 : عندها سيستمر بالألحاح
@ الخبير النفسي2 : ولن يتوقف لأن هذه القناعة لم يعد لها فائدة عند الوسواس !!
@ الخبير النفسي2 : دعونا نفترض فرضية أخرى .
@ الخبير النفسي2 : لنفترض أنك قاومت ولم تقطع الوضوء واستمر الوسواس بالبكاء
@ الخبير النفسي2 : عندها فتحت منتديات الخبير النفسي2
@ الخبير النفسي2 : وكتبت ردا في موضوعك
@ الخبير النفسي2 : يا خبير لقد جاءني شعور في وضوء العصر ولكني تجاهلته فهل تصرفي صحيح أم لا
@ الخبير النفسي2 : ثم أجبتك بعد وقت وقلت لك : نعم تصرفقك صحيح ولا بأس به
@ الخبير النفسي2 : عندها سيتوقف الوسواس عن البكاء
@ الخبير النفسي2 : ولكنه سيأتيك بالوقت التالي
@ الخبير النفسي2 : ولن تنفع معه هذه الطريقة الثانية وهكذا دواليك
@ الخبير النفسي2 : أنت مستمر بالتجاهل ولكن الوسواس يزيد ولا يتوقف
@ الخبير النفسي2 : فماهو السبب ياترى !!
@ الخبير النفسي2 : السبب : لأنك لم تستخدم التجاهل الكامل
@ الخبير النفسي2 : وسبق وأنا قلنا لكم : يجب التجاهل الكامل للفكرة مع الإحساس بالخطأ
@ الخبير النفسي2 : فالإحساس بالخطأ تعني عدم إقناع الوسواس بصحة التصرف
@ الخبير النفسي2 : لأننا لو أقنعناه فسنكون مثل الام التي كانت تكذب على ابنها
الله المستعان : كل ما اريد ان اعطية الضربة القاضية اشعر ان شي يمنعني
@ الخبير النفسي2 : يا اختي الكريمة أنت تتعاملين مع الوسواس بنفس أسلوب الام في التجربة الاولى
@ الخبير النفسي2 : وسبق وأن أخبرتك بهذا الامر
الله المستعان : نعم صحيح
@الخبير النفسي2 : جربي طريقة الام في التجربة الثانية .
@ الخبير النفسي2 : ستجدين نفسك تخلصت في ثلاث أيام
الله المستعان : اذن العيب بالتجاهل
@ الخبير النفسي2 : نعم العيب في التجاهل لأنه تجاهل ناقص
@ الخبير النفسي2 : وكتبنا في البرنامج أن إقناع النفس بصحة التصرف هي في الحقيقة استجابة جزئية
@ الخبير النفسي2 : والوسواس طويل النفس ويكتفي بأدنى درجات الاستجابة
@ الخبير النفسي2 : ليستمر معشعشا في بدنك
خريج بإمتياز : تسلم على التصوير الممتاز الله يجزاك خير
الله المستعان : عرفت السر ان شاء الله وساطبق باذن الله واتضحت لي الصورة وعرفت الخلل
@ الخبير النفسي2 : أتمنى من اليوم أن تتوقفوا عن البحث عن الفتاوى فهي حيلة وسواسية
منقول
موضوع تاني
طريقة جداً ممتازه وهي كانت ذو فائده عظيمه وهي طريقة إيقاف الأفكار والأفعال القهريه بكلمة واحده , أي مثلا اعود نفسي على كلة معينه أو أصدر أمر لنفسي بوقف كل الأفكار والطقوس الوسواسيه , مثلا ( cancel , قف , خلاص , انتهى ) وأعود نفسي على الإستجابة لهذي الأوامر مهما كلفني الأمر ومهما عانيت، ويقول أيضاً ان بإمكاننا إعادة برمجة المخ إذا طبقنا هذا الأمر , والمخ يتبرمج في خلال 21 يوم من التطبيق المستمر
موضوع تالت
دع المريض يردد الفكرة الدخيلة على عقله عدة مرات أمامك .
– اجعل المريض يغلق عينيه أثناء ذلك وهو يردد الفكرة وفي هذه الأثناء قل له وأنت بجانبه بصوت عال وواضح: -" أوقف هذه الفكرة الآن . كف عن التفكير فيها .
– هنا علي المريض أن يصر علي أن أفكاره قد توقفت، قد توقفت وعليه تكرار هذه العملية لمرات عديدة .
– عزيزي المريض حاول تكرار التجربة ولكن مع نفسك تصور أنك تهمس لنفسك بالفكرة الدخيلة ثم فجأة قل لنفسك: أوقف التفكير ، واقطع هذه الأفكار المتلاحقة . وإذا عادت الأفكار –وبالطبع سوف تعود– حاول وقفها ومنعها بنفس الطريقة السابقة وذلك بمجرد أن تبدأ ولا تدعها تسترسل في عقلك قدر استطاعتك
– من الممكن وقف الفكرة عن طريق استقبالها بفكرة أخرى مقبولة بأن تتصور منظرا طبيعيا جميلا مثل بحر ذا أمواج هادئة له موج أزرق صافي وأنت تجلس أمامه على رمل ناعم وبجوارك مظلة (شمسية ) ومعك صديق حبيب تتسامر معه وترى منظر غروب الشمس أو الشروق أثناء جلوسك هناك .
– أو تخيل نفسك قد قمت بزيارة إلى المنتزه، وشاهدت الأشجار الباسقة والخضرة اليانعة وتجيء إليك نسمات الهواء، وصوت العصافير ورائحة الأزهار الذكية وأنت تفترش الخضرة والأطفال يلعبون حولك أو تخيل نفسك في الطريق وأمامك إشارة المرور الضوئية وعقلك يركز في تغيير الألوان من أحمر إلى أصفر إلى أخضر أو العكس أو اترك العنان لعقلك لأي فكرة أخرى لوقف تكرار الفكرة الوسواسية .
2- اقبل وجود الفكرة وعش معها
. أ – ثم ننتقل معك الآن إلى فكرة جديدة تجعلك تعيش بشكل أفضل مع بعض الأفكار الدخيلة عليك وتقاوم تأثيرها السلبي وذلك عن طريق:
– اقبل الفكرة – مهما كانت – وعش معها ولكن عليك مقاومة الإلحاح مع تجنبها أو معادلتها . فقبول وجود الفكرة يتطلب ترك هذه الفكرة بدون تقييمها أو الحكم عليها أو التأثر بها ، تماما مثل فكرة قبول القطار ومروره من أمام البيت الذي تسكن فيه أو تتخيل ذلك كل وقت وكل يوم
– هل منع مرور القطار أو صوته العالي أحدا من النوم أو الأكل ؟أو دخول دورة المياه أو الوضوء أو الصلاة ؟أو المذاكرة أو التفكير؟أو كتابة رسالة لصديق؟أو ذكر الله ؟
الجواب : لا وبعد مدة سنعيش حياتنا وكأن القطار غير موجود والذكي من يفعل ذلك بمجرد أن يسكن بجوار طريق القطار.والتعيس من يعيش يسب ويلعن القطار ويضع يديه على أذنيه ولا يذاكر حتى يمر القطار وينتهي الصوت
بعد أن عرضنا أهمية اعتبار الوساوس وتأثيرها على العقل ، كأثر صوت القطار لمن يسكنون بجوار طريقه ، وأهمية تجاهل ذلك الصوت والعيش معه سنجد أن هذا الصوت سيتلاشى من الوعي والإدراك تدريجيا وكأنه غير موجود وهذا ما سيحدث بالتحديد مع أثر الوساوس على العقل
ب – أحيانا يكون تخيل هذا الموقف(موقف القطار)صعبا وبالتالي ستكون نتائجه غير مرضية. ولذلك سأسدي لك نصيحة أكثر جرأة وهي أن تقوم بركوب القطار فعلا وتجلس في عربة القطار التالية للقاطرة ذات الصوت العالي وحدد جزءا معيننا من القرآن أو عددا من أحاديث النبي صلي الله عليه وسلم، أو أي معلومة لديك أخرى في حدود صفحتين وابدأ في حفظ هذه الواجبات وأنت في تلك العربة، وفي حدود الصوت العالي الحقيقي، واجعل لك رحلة يومية من أول خط القطار إلى آخرة (قطار الضواحي) حتى تقوم بحفظ المطلوب منك
– سوف تجد أن مجرد نجاحك في الحفظ والتركيز وتجاهل عقلك للصوت المزعج وتكرار هذا الموقف مرارا وتكرارا، سيجعلك تنجح في تجاهل أثر الوسواس على العقل وسيجعلك تنجح في ممارسة حياتك بعد ذلك وأنت تتجاهل الأفكار الدخيلة والمتطفلة على العقل، تماما كتجاهلك لصوت القطار العالي وإزعاجه الشديد لك.
3- أسلوب مراقبة الذات
تستعمل هذه الطريقة مع المرضى الذين لديهم دافع قوي ورغبة أكيدة في العلاج.
ويشترط وجود علاقة جيدة وثقة بين المريض والطبيب لأنه في هذه الطريقة سوف يزيد مستوي القلق في أول الأمر مما يدفع المريض لترك العلاج أو تغيير الطبيب.
يطلب من المريض عمل جدول في ورقة مقسمة إلي ثلاثة أجزاء طولية كما هو موضح:
مسلسل
الفكرة الو سواسية
مرات حدوثها
المجموع
1
2
3
يقوم المريض بكتابة الفكرة في العمود الأيمن .
يقوم بوضع علامة ( صح ) في العمود الأوسط كلما حدثت الفكرة ثم يقوم آخر اليوم بتجميع عدد العلامات ثم يقوم بتعليق نتيجة اليوم السابق بجانب الجدول الجديد .
وقد لوحظ أن المرضى عند كتابة عدد مرات حدوث الفكرة أصابهم القلق وزاد معدله في الأيام الأولى ثم أخذ بالتراجع يوما بعد يوم مما حدا بأفراد الأسرة والمحيطين بمدح المريض والثناء عليه مما شجعه أكثر على تجاهل الأفكار وعدم العراك معها، لرغبته في الشفاء ورغبته أيضا في سعادة أسرته .
وأيضا لأن المريض عند وضع العلامات عند حدوث أي فكرة وجمعهم في آخر اليوم يشعر أن ذلك فيه تضييع لوقته وعمله مما يساهم في دفع المريض إلي تقليل اهتمامه بوسوا سه وبالتالي تقليل رصده للعلامات والإلتفات إلي حياته وعمله .
وعند تكرار التجربة يوما بعد يوم يقل معدل حدوث تلك الأفكار وبالتالي القلق المصاحب لها .
4 – مواجهة الأفكار الدخيلة
يمكنك أن تواجه أفكارك الدخيلة على عقلك بالتعود على وجودها وأثرها المؤلم ، لأنه غالبا ما يشعر المريض عند وجودها بالخوف والفزع وما يصاحب ذلك من أعراض فسيولوجية مثل دقات القلب وجفاف الحلق وعرق الأيدي وشحوب الوجه وبرودة الأطراف ، فالمواجهة هنا تعني إزالة حساسية العقل لهذه الأفكار، وذلك يشمل تحديدا تعريض النفس لهذه الأفكار الوسواسية مرارا وتكرارا حتى يتعود العقل عليها ويتضجر منها وهذا يعني قبول وجود هذه الأفكار بدون المشاعر المصاحبة لها من خوف وفزع وقلق وعدم راحة، أي بتكرار الفكرة المزعجة والمقلقة تفقد قوتها وتأثيرها عليه .
طريقة مواجهة الأفكار والتعود عليها
1 – تدريبات التعرض بالكتابة
أ – اكتب على ورقة مقسمة من الوسط بطريقة طولية على يمين الورقة اكتب الفكرة بالتفصيل وعلى الشمال درجة القلق الناجم عنها كما وضحنا قبل ذلك .
(لا يوجد – قليل – متوسط – شديد – غير محتمل) وستبدأ بالأفكار غير المحتملة ثم الشديدة ثم المتوسطة وهكذا، أو العكس .
مسلسل
الفكرة
درجة القلق
1
2
3
4
ب – امنع نفسك من تجنب الفكرة أو البدء في الطقوس الوسواسية لمنع القلق .
ج – ارجع إلي يمين الورقة واكتب على السطر التالي نفس الفكرة مرة أخرى وسجل على يسار الورقة درجة القلق الناتج عنها مرة أخرى أيضا .
د – كرر الخطوات السابقة ( أ ، ب ، ج ) إلى أن تقل درجة القلق أقل من المتوسط أو قليل ربما تضطر إلى كتابة الفكرة( 15)أو( 20) أو ( 30) مرة أو أكثر حتى يبدأ معدل القلق في التناقص . وعندما يحدث ذلك ابدأ في علاج فكرة أخرى تليها في الشدة كما هو مبين بالجدول وكرر الخطوات (أ ،ب ،ج).
2- تدريبات التعرض بالتسجيل
أ – باستخدام جهاز تسجيل سجل الفكرة مرات عديدة تصل إلى 30 مرة .
ب – شغل المسجل واستمع إلى الفكرة مرات ومرات واحذر من عدم السماع أثناء عمل المسجل واحذر من تشتيت ذهنك وسمعك عن الإنصات .
ج – لاحظ درجة القلق بعد كل سماع واكتبه وأعد سماع المسجل .
د – كرر الخطوات(أ ، ب ،ج) متى تقل شدة القلق (أقل من متوسط أو قليل) ربما تضطر إلى سماع الفكرة (15) أو (20) أو (30) مرة أو أكثر حتى يبدأ معدل القلق في التناقص وعندما يحدث ذلك ابدأ في علاج فكرة أخرى تليها في الشدة كما هو مبين بالجدول وكرر الخطوات (أ ، ب،ج
– لابد أن تعلم أن الهدف من هذه التدريبات هو مساعدتك على العيش مع أفكارك المزعجة بل والمخيفة بقليل من القلق وعدم الارتياح .
– لابد أن تعلم أيضا أن جوهر المشكلة يكمن في تفسير معنى الفكرة وهو الذي يحدد كيف يتصرف الناس ؟
– ومع أنه من غير المعقول أن نتوقع اختفاء هذه الأفكار الوسواسية بصورة كاملة فإنك سوف تستشعر راحة كبيرة بمجرد فهمك وتأكدك أن الفكرة هي مجرد فكرة لا أكثر .
موضوع رابع
كيف تسطر على العصاب اوالوسواس القهري؟
يعتبر العصاب القهري من الأمراض النفسية التي تتميز بالسيطرة على المريض بحيث تجبره على ممارسة الأفعال والعادات الغريبة. كما يتصف بزيادة القلق والتوتر والاكتئاب والأفكار المرضية الشاذة التي تتمثل في المخاوف الدينية والاجتماعية.
ينتج هذا المرض عن اضطراب في العمليات الكيمائية في الدماغ وبالأخص في الأجهزة العصبية المركزية. وتلعب الظروف الاجتماعية والحياة النفسية دورا فعالا في التأثير على تلك الأجهزة المركزية بحيث تجعلها في حالة اضطراب وتوتر مستمرين.
يتميز سلوك الفرد المصاب بالتسلط إضافة للأفكار الوسواسية والتشكك بالآخرين، ولا يستطيع المريض التخلص منها بالرغم من رغبته في ذلك. ويؤدي هذا الموقف إلى الشعور بالقلق
والتوتر ويجعل تلك الحالة كحلقة مستمرة.
كما هناك علاقة قوية بين الاكتئاب والوسواس وكلما زاد الاكتئاب كلما أدى إلى تأزم الحالات الوسواسية.
ينقسم العصاب القهري إلى شقين: الأفكار الوسواسية والسلوك القهري. نلخصهما بالشكل التالي:
1 ـ تسلط الأفكار الوسواسية على الفرد، على سبيل المثال: تسلط فكرة الأفكار المتعلقة بالخرافات أو الأفكار السوداء التشاؤمية وتوقع الشر، أو الأفكار المتطرفة التي لها علاقة بالضمير الحي واللوم المستمر للذات،
والاستغراق في أحلام اليقظة التي تعطل المريض عن أداء مهامه اليومية، والقلق الشديد، والمحرمات غير الطبيعية التي يفرضها على نفسه. تبقى هذه الأمور في مستوى السيطرة على أفكار المريض بعيدة عن التطبيق بحيث تزعج المريض ولا يستطيع التخلص منها.
2 ـ تسلط الأفعال التسلطية على سبيل المثال: غسل اليدين عدة مرات أو انشغال ربة البيت في غسل الأثاث، ومنها الأدوات الكهربائية التي تؤدي إلى حدوث العطب فيها، أو الانشغال بعدّ الأشياء والسلالم. والتأكد من غلق أنبوب الغاز عدة مرات أو قفل الأبواب والتأكد من ذلك بشكل متطرف …الخ من السلوكيات التي تتصف بالتطرف والزيادة عن الحد الطبيعي.
يمكن شفاء المرض إذا تعاونت الأقطاب التالية: المريض والطبيب والأفراد الذين يتعامل معهم ذلك المريض.
ويتم العلاج بالشكل التالي:
أولا ـ مسئوليات الطبيب والمقربين للمريض:
1 ـ معرفة سبب المرض .
2ـ الاهتمام بعلاج الأعراض الاكتئابية وذلك بواسطة العقاقير الطبية، تحت استشارة الطبيب المختص ، ودون اللجوء إلى الطرق الملتوية في العلاج كالمشعوذين والدجالين .
3 ـ أن يعمل الطبيب المختص على إيضاح حقيقة المرض أمام المريض ويشجعه على اجتياز تلك العقبة مع الصبر في العلاج .
4 ـ العمل على تقوية ثقة المريض بنفسه وذلك بمعاونة المقربين للمريض.
5 ـ الابتعاد عن التندر والتهكم على سلوك المريض.
6 ـ شغل المريض بأمور ونشاطات مختلفة تبعده عن التفكير بمشكلته التي تقلقه، وإحاطته بالحب الحنان والاهتمام البعيد عن التطرف.
ثانيا ـ واجب المريض تجاه نفسه :
1 ـ ينبغي الاستمرار على العلاج الجسمي والنفسي معا.
2 ـ الابتعاد قدر الإمكان عن المواقف التي تثير القلق والتوتر.
3 ـ تغيير المجالات التي تسبب ذلك التوتر والقلق.
4 ـ الاستعانة بالطبيب النفسي ليكون العلاج بشكل يتناسب مع المشكلة التي سببت المرض، ولا يتردد في زيارته أبدا. إن الأمراض النفسية لا تختلف عن الأمراض الجسمية ولا عيب في علاجها. وكلما كانت ثقافة المرء عالية كلما كانت نظرته نحو الطبيب النفسي اعتيادية لا تختلف عن نظرته للطبيب الجسمي .
5 ـ الابتعاد عن التمركز حول الذات وذلك بالانضمام إلى الجمعيات التعاونية والنوادي قدر الإمكان .
6 ـ ممارسة أعمال خيرية لأنها تضفي على النفس الراحة والاطمئنان.
7 ـ الابتعاد عن سماع الأخبار المحزنة والمقلقة والتي تسبب وتثير التوتر والحزن.
8 ـ أن يكون سلوك الفرد متصفا بالمرونة والابتعاد عن التزمت.
9 ـ الابتعاد عن تقليد الآخرين فيما يمارسونه من تطرف في السلوك المعين؛ كي لا تصبح تلك السلوكيات عادة مسيطرة على الفرد .
10 ـ التمسك بالفضيلة والابتعاد عن الرذيلة والنظافة والدقة في العمل، والمواعيد وغيرها من السلوكيات الاجتماعية الجيدة، ولكن المبالغة بها تؤدي إلى المرض فكن حذرا من المبالغة في تلك الجوانب.
11 ـ التخلص من التردد إن كان مسيطرا على الفرد ، و أن يباشر بالعمل الذي يرغبه.
12 ـ إن كان الفرد يشعر بالذنب فعليه أن يحاول التخلص منه بطريقة إيجابية بحيث لا يصيبه بمشاكل أخرى ، أو يسترشد بشخص يثق به ويحسن التصرف في تلك الأمور ويكتم السر .
13 ـ أن يحاول التخلص من الخوف الذي يسيطر عليه .
14 ـ أن يحاول ممارسة هواية من الهوايات بحيث يشغل وقته بذلك .
15 ـ عليه أن يفعل عكس المرض الذي يسيطر عليه ؛ فإن كان الفرد يخاف من موقف معين فعليه أن يزج بنفسه في ذلك الموقف المخيف فسيجد نفسه وقد شفي من ذلك الخوف .
16 ـ من خلال تجارب ونتائج الأبحاث المختلفة يظهر أن إرادة الفرد في التخلص من المرض هي الوسيلة القوية في علاج كثير من الأمراض .
17 ـ أن يحاول استعمال رياضة اليوجا التي تعمل على الراحة النفسية والجسمية.
18 ـ أن يحاول ممارسة عمليات الاسترخاء، على الأقل باليوم مرتين وبفترة نصف ساعة، وذلك بسماع موسيقى هادئة أو الجلوس على شاطئ البحر أو قراءة القصص والمجلات المسلية، أو ممارسة أية فعالية إيجابية تبعده عن همومه .
19 ـ أن يحاول تكوّين صداقات مع أفراد يرتاح بعلاقته معهم.
20 ـ إن استطاع الفرد تغيير مكان عمله فقد يكون ذلك التغيير جيدا له.
21 ـ تجنُّب تعاطي الخمور، وتجنب التدخين عادات جيدة تفيد كثيرا المصابين بالأمراض النفسية بشكل عام والعصاب القهري بشكل خاص .
22 ـ العلاج بالتنويم المغناطيسي تحت معالجة طبيب نفسي ملمّ بذلك.
23 ـ قراءة القرآن الكريم فيه علاج لجميع الأمراض النفسية. عليه أن تمارس تلك الفعالية "وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين".
24 –الإطلاع على موضوع العصاب القهري، وستجده في أكثر الكتب النفسية إن كانت عربية أو أجنبية .
25 – أختم هذه التوصيات بالاتكال على الله والإيمان بأنه الشافي الأوحد، وما نحن الأطباء إلا وسيلة لذلك. ونتمنى للجميع الصحة
ورقة البردي ورقة البردي فتكات ست الكل Fatakat 315437 القاهرة – مصر