تخطى إلى المحتوى

النوم مش مخدة ولحاف يا فتوكات لالالا دة طلع موال كبير اوووووووووووى 2024.

<b>
النوم مش مخدة ولحاف يا فتوكات لالالا دة طلع موال كبير اوووووووووووى

حبايبي الفتوكات
اتمنى تكونوا في اسعد حال يارب
طبعا احنا عارفين انه البلد بتمر بظروف صعبة الفترة دي
فلازم كلنا ندعي انه ربنا يحفظ بلدنا من كل مكروه
والغمة دي تنزاح وترجع مصر بلد الامن والامان ان شاء الله

وبمناسبة انة معدل الاكتئاب زاد عندنا
سواء بقى من الاخبار اللي بنسمعها
او الصور البشعة اللي بنشوفها
والخوف والتوتر اللي بقى ماشي في دمنا
حنلاقي انه الواحدة فينا لما مؤشر الاكتئاب بيعلى عندها
بتجري على السرير وتطفي النور وتشد الغطا وتنام
عشان تهرب من الغلب اللي رايح جاي علينا دة
معظمنا بيعمل كدة وبيكون النوم وسيلة من وسائل الهروب
لكن دة طلع موالة مواااااااااااااااااااااال
وزي ماكتبت في العنوان
النوم مش مجرد مخدة ولحاف وتصبحوا على خير

تعالوا كدة نشوف دة طلع ايه كمان
وبالمرة نخرج من الاكتئاب اللي احنا فيه
ونزود من معلوماتنا
بس اوعوا تناموا في الموضوع انا بقولوكوا ااااااااااااااهو


ماهو النوم ؟

قال ابن فارس فى معجم مقاييس اللغة :
أصل صحيح يدل على جمود و سكون حركة ، منه النوم . نام ينام نوماً و مناماً . و هو نؤوم أى كثير النوم ، و رجل نومة : أى خامل لا يؤبه له ، و منه استنام لى فلان إذا اطمأن إليه و سكن و يستعيرون منه نامت السوق : أى كسدت ، و نام الثوب : أى أخْلَقَ ا.هـ و قال الفيروز آبادى فى القاموس المحيط : النوم : النعاس ( أ. هـ) . فصل : النوم آية من آيات الله عز و جل : قال الشيخ ابن العثيمين رحمه الله " النوم آية من آيات الله عز و جل الدالة على كمال قدرته و رحمته و حكمته ، قال تعالى " و من آياته منامكم بالليل و النهار و ابتغاؤكم من فضله " [ الروم : 23 ] . و هو نعمة من الله تعالى على العبد لأنه يستريح فيه من تعب سابق، و ينشط فيه لعمل لاحق، فهو ينفع الإنسان فيما مضى و فيما يستقبل ، وهو من كمال الحياة الدنيا لأنها ناقصة فتكمل بالنوم لأجل الراحة، ولكنه نقص من وجه آخر بالنسبة للقيوم عز وجل، فإنه سبحانه و تعالى " لا تأخذه سنة و لا نوم " و ذلك لكمال حياته فهو لا يحتاج إلى نوم و لا يحتاج إلى شىء فهو الغنى الحميد " (أ.هـ ) . و لهذا كان من عقيدة أهل السنة و الجماعة أن نثبت صفة القيومية لله عز و جل ، وننفى عنه السِنة و النوم . قال الله تعالى : " و هو الذى جعل لكم الليل لباساً و النوم سُباتاً و جعل النهار نشوراً " [الفرقان:47] قال الحافظ بن كثير رحمه الله : قوله " و هو الذى جعل لكم الليل لباساً " أى يلبس الوجود و يُغَشيه كما قال " و الليل إذا يغشى " [ الليل: 1 ]، " و الليل إذا يغشاها " [ الشمس : 4 ] . " و النوم سباتاً " أى: قطعاً للحركة لراحة الأبدان، فإن الأعضاء و الجوارح تكل من كثرة الحركة فى الإنتشار بالنهار فى المعايش ، فإذا جاء الليل و سكن سكنت الحركات، فإستراحت فحصل النوم الذى فيه راحة البدن و الروح معاً . " و جعل النهار نشوراً " أى : ينتشر الناس فيه لمعايشهم و مكاسبهم و أسبابهم . ( أ.هـ من كتاب عمدة التفاسير عن الحافظ ابن كثير ) . قال القاسمى رحمه الله : " و هو الذى جعل لكم الليل لباساً " أى : ساتراً كاللباس . " و النوم سباتاً " أى : راحة للأبدان تستعيض به ما خسرته من قواها . " و جعل النهار نشوراً " أى : زمان انتشار لطلب المعاش أ.هـ من كتاب محاسن التأويل . قال الإمام الشوكانى رحمه الله : " و هو الذى جعل لكم الليل لباساً " : شبه سبحانه ما يستر من ظلام الليل باللباس الساتر، قال ابن جرير: وصف الليل باللباس من حيث أنه يستر الأشياء و يغشاها . " و النوم سباتاً " أى : وجعل النوم سباتاً أى : راحة لكم لأنكم تنقطعون عن الإشتغال ، و أصل السُبات : التمدد ، يُقال سُبتت المرأة شعرها : أى نقضته و أرسلته ، و رجل مسبوت : أى ممدود الخلقة ، و قِيل للنوم سُبات لأنه بالتمدد يكون ، و فى التمدد معنى الراحة ، و قِيل السُبات أى : القطع ، فالنوم انقطاع عن الإشتغال و منه سبت اليهود لإنقطاعهم عن الإشتغال ، و قال الخليل : السُبات : نوم ثقيل : أى جعلنا نومكم ثقيلاً ليكمل الإجمام والراحة . " و جعل النهار نشوراً " أى : زمان بعث من ذلك السُُبات أ.هـ من كتاب فتح القدير – بإختصار يسير . قال تعالى : " و من آياته منامكم بالليل و النهار و ابتغاؤكم من فضله إن فى ذلك لأيتٍ لقوم يسمعون " [ الروم : 23] . قال الإمام الماوردى : قوله " و من آياته منامكم بالليل و النهار و ابتغاؤكم من فضله " فيه وجهان : أحدهما : أن الليل و النهار معاً وقت للنوم و وقت لإبتغاء الفضل ، لأن من الناس من يتصرف في كسبه ليلاً و ينام نهاراً . الثانى : أن الليل وقت للنوم و النهار وقت لإبتغاء الفضل و يكون تقدير الكلام و من آياته منامكم بالليل، وابتغاؤكم من فضله بالنهار ، فجعل النوم فى الليل دليلاً على الموت ، و التصرف فى النهار ( العمل و الكسب ) دليلاً على البعث . و قوله " إن فى ذلك لأيتٍ لقوم يسمعون " أى يسمعون القرآن فيصدقونه ( أ.هـ بإختصار من كتاب النكت والعيون ) .
قال الحافظ بن كثير رحمه الله :

قوله " و من آياته منامكم بالليل و النهار و ابتغاؤكم من فضله " أى ومن الآيات ما جعل لكم فى صفة النوم فى الليل و النهار ، فيه تحصل الراحة و سكون الحركة ، وذهاب الكسل و التعب ، و جعل لكم الإنتشار و السعى فى الأسباب و الأسفار فى النهار ، و هذا ضد النوم .
و قوله " إن فى ذلك لأيتٍ لقوم يسمعون " أى يعون ( أ.هـ من كتاب عمدة التفاسير ) .
قال الإمام القاسمى رحمه الله :

قوله " و من آياته منامكم بالليل و النهار " أى لإستعاضة ( لإستراحة ) القوى ، ورد ما فُقد منها . ( أ.هـ من كتاب محاسن التأويل ) .
قال تعالى :
" و جعلنا نومكم سُباتاً و جعلنا الليل لباساً و جعلنا النهار معاشاً " [ النبأ : 9 ] .
قال الحافظ بن كثير رحمه الله :
" و جعلنا نومكم سُباتاً " أى : قطعاً للحركة لتحصل الراحة من كثرة الترداد و السعى فى المعايش فى عرض النهار .
" و جعلنا الليل لباساً " أى : يغشى الناس ظلامه و سواده و قال قتادة أى سكناً.
" و جعلنا النهار معاشاً " أى : جعلناه مشرقاً ، منيراً ، مضيئاً ، ليتمكن الناس من التصرف فيه و الذهاب والمجىء للمعاش و التكسب و التجارات و غير ذلك . (أ.هـ من كتاب عمدة التفاسير) .
قال الإمام القاسمى رحمه الله :
" و جعلنا نومكم سُباتاً " أى راحة ودعة يريح القوى من تعبها و يُعيد إليها ما فقد منها . وقيل السبات : النوم الممتد الطويل السكون ، و لهذا يُقال لمن وُصف بكثرة النوم أنه مسبوت و به سُبات ، و وجه الإمتنان بذلك لما فيه من المنفعة و الراحة لأن التهويم و النوم الغرار لا يكسبان شيئاً من الراحة .
" و جعلنا الليل لباساً " أى كاللباس بإحاطة ظُلمته بكل أحد و ستره لهم .
قال الرازى : و وجه النعمة فى ذلك أن ظُلمة الليل تستر الإنسان عن العيون ، إذا أراد هرباً من عدو أو بياتاً له ، أو إخفاء ما لا يحب الإنسان إطلاع غيره عليه ، و قال المتنبى :
و كم لظلام الليل عندى من يدٍ تخبِّر أن المانومة تكذب و أيضاً فكما أن الإنسان بسبب اللباس يزداد جماله و تتكامل قوته ، ويندفع عنه أذى الحر والبرد ، فكذا لباس الليل بسبب ما يحصل فيه النوم ، يزيد فى جمال الإنسان، وفى طراوة أعضائه، وفى تكامل قواه الحسية و الحركية، ويندفع عنه أذى التعب الجسمانى و أذى الأفكار الموحشة .
" و جعلنا النهار معاشاً " أى : وقت معاش ، إذ فيه يتقلب الخلق فى حوائجهم ومكاسبهم . ( أ.هـ من كتاب محاسن التأويل ).
و لقد أنعم الله عز و جل على عباده المخلصين بالنوم تثبيتاً لقلوبهم و تقوية لأبدانهم، فى أشد المواقف و أحلكها وذلك يوم بدر و يوم أُحد ، قال تعالى " إذا يغشيكم النعاس أمنة منه " [ الأنفال : 11 ] ، و هذه الآية فى سياق غزوة بدر .
قال الحافظ بن كثير فى تفسير هذه الآية : يذكرهم الله بما أنعم عليهم من إلقائه النعاس عليهم ، أماناً أمنهم به من خوفهم الذى حصل لهم من كثرة عَدُوِهم و قلة عددهم ، و كذلك فقال تعالى لهم يوم أُحد ، كما قال تعالى " ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نُعاساً يغشى طائفة منكم و طائفة قد أهمتهم أنفسهم " [آلعمران :154].
قال أبو طلحة : كنت ممن أصابه النعاس يوم أُحد ، و لقد سقط السيف من يدى مراراً و يسقط وآخذه ، و يسقط وآخذه ، و لقد نظرت إليهم يميدون و هم تحت الحجف .
و روى أبو يعلى عن على قال: ما كان فينا فارس يوم بدر غير المقداد ، و لقد رأيتنا و ما فينا إلا نائم إلا رسول الله صلى الله عليه و سلم ، و يصلى تحت شجرة و يبكى حتى أصبح قلت: أما النعاس فقد أصابهم يوم أُحد، و أمر ذلك مشهور جداً ، و أما الآية الشريفة إنما هى فى سياق قصة بدر ، و هى دالة على وقوع ذلك أيضاً ، و كان ذلك كائن للمؤمنين عند شدة البأس لتكون قلوبهم آمنة مطمئنة بنصر الله ، وهذا من فضل الله و رحمته بهم و نعمته عليهم ، و كما قال تعالى : "فإن مع العُسر يُسراً . إن مع العُسر يُسراً [ الشرح : 5 ، 6 ] ، و لهذا جاء فى الصحيح: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم لما كان يوم بدر فى العريش مع الِصديق ، و هما يدعوان ، أخذت رسول الله صلى الله عليه و سلم سِنة من النوم ، ثم استيقظ مبتسماً فقال : " أبشِر يا أبا بكر ، هذا جبريل على ثناياه النقع " ثم خرج من باب العريش و هو يتلو قوله تعالى : " سيٌهزم الجمع و يُولون الدُبر " [ القمر : 45 ] .
و قال الإمام الماوردى فى تفسير هذه الآية :
" إذ يغشيكم النعاس أمنة منه " و ذلك أن النبى صلى الله عليه و سلم و كثيراً من أصحابه غشيهم النعاس ببدر .
قال سهل بن عبد الله : النعاس يحل فى الرأس مع حياة القلب ، و النوم يحل القلب بعد نزوله من الرأس ، فهّوم رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى ناموا ، فبشر جبريل رسول الله صلى الله عليه و سلم بالنصر فبشر به أبو بكر .
و فى امتنان الله سبحانه و تعالى عليهم بالنوم فى هذه الليلة وجهان :
أحدهما : قواهم بالإستراحة على القتال غداً .
الثانى : أن أمنهم بزوال الرعب من قلوبهم ، كما يُقال الأمن مُنيم ، و الخوف مُسهر .
قوله " أمنة منه " يعنى به الدعة و سكون النفس من الخوف ( أ.هـ من كتاب النكت و العيون ) .
و فى يوم أُحد بعد أن علا المشركين على المؤمنين بسبب مخالفتهم أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصابوا منهم الكثير ، أصاب المؤمنين غم شديد ، فأنزل الله النُعاس عليهم أمنةً لهم ، و كان من هذه الطائفة التى غشيها النعاس أبو طلحة ، عبد الرحمن بن عوف و غيرهم فناموا حتى أخذتهم الأَمَنَة ، و أما الطائفة الأخرى – عبد الله بن أبى بن مسلول و رفاقه – فهؤلاء قد شغلتهم أنفسهم من الخوف ، و ظنوا بالله عز و جل ظن السوء و أن الله لن ينصر رسوله و عباده المؤمنين ، فأخذهم الخوف الشديد و لم يناموا لسوء ظنهم بالله ، قال تعالى " ثم أنزل عليكم من بعد الغم أمنة نُعاساً يغشى طائفةً منكم و طائفةﹲ قد أهمتهم أنفسهم يظنون بالله غير الحق ظن الجاهلية " [آل عمران : 154 ] .
فالنوم نعمة من نعم الله عز و جل على العبد ، تُحفظ بطاعة الله عز و جل ، و تُسلب بمعصيته سبحانه و تعالى ، لذا تجد الشخص الذى يعصى الله عز و جل ، و يُسىء الظن به سبحانه و تعالى دائم القلق و الخوف لا يستطيع أن ينعم بالنوم الهادىء الذى يكون فيه الأمن و السكينة .

النوم عند علماء النفس

برغم أن الإنسان يقضى حوالي ثلث حياته نائماً إلا أن الأكثرية لا يعرفون الكثير عن النوم ، هناك اعتقاد سائد بأن النوم عبارة عن خمول فى وظائف الجسم الجسدية و العقلية يحتاجه الإنسان لتجديد نشاطه ، و الواقع المثبت علمياً خلاف ذلك تماماً ، حيث أنه يحدث خلال النوم العديد من الأنشطة المعقدة على مستوى المخ بصفة خاصة و الجسم بصفة عامة و ليس كما يعتقد البعض ، بل على العكس ، فإن بعض الوظائف تكون أنشط خلال النوم كما أن بعض الأمراض تحدث خلال النوم فقط و تختفى مع استيقاظ المريض. و تعتبر هذه المعلومات و الحقائق العلمية حديثة فى عمر الزمن ، حيث أن بعض المراجع الطبية لم تتطرق إليها بعد .

و السؤال الذى يطرح نفسه : ماذا يحدث خلال النوم ؟

النوم ليس فقداناً للوعى أو غيبوبة و إنما حالة خاصة يمر بها الإنسان، و تتم خلالها أنشطة معينة ، عندما يكون الإنسان مستيقظاً فإن المخ يكون لديه نشاطاً كهربائياً معيناً، و مع حلول النوم يبدأ هذا النشاط بالتغير و دراسة النوم تساعدنا على تحديد ذلك تحديداً دقيقاً ، فالنائم يمر خلال نومه بعدة مراحل من النوم لكل منها دورها . فهناك المرحلة الأولى و الثانية يكون خلالهما النوم خفيفاً و يبدآن مع بداية النوم ، بعد ذلك تبدأ المرحلة الثالثة و الرابعة ، أو ما يُعرف بالنوم العميق ، و هاتان المرحلتان مهمتان لإستعادة الجسم نشاطه ، و نقص هاتان المرحلتين من النوم ينتج عنه النوم الخفيف غير المريح و التعب و الإجهاد خلال النهار ، و بعد حوالى التسعين دقيقة تبدأ مرحلة الأحلام أو ما يُعرف بمرحلة حركة العينين السريعة، و تحدث الأحلام خلال هذه المرحلة و هذه المرحلة مهمة لإستعادة الذهن نشاطه و المرور بجميع مراحل النوم ويُعرف بدورة نوم كاملة ، و خلال نوم الإنسان الطبيعى (6-8 ساعات) يمر الإنسان بحوالى 4 – 6 دورات نوم كاملة .

مراحل النوم

دما يذهب الإنسان إلى الفراش و يستسلم للنوم فإنه يمر بمراحل مختلفة حتى يستيقظ فى اليوم التالى ، وهذه المراحل تُعرف بمراحل النوم ، و هما مرحلتان : مرحلة انعدام للحركات السريعة للعينين 75% . مرحلة الحركات السريعة للعينين 25% . مرحلة انعدام للحركات السريعة للعينين : مرحلة النوم غير الحالم و هى التى لا تحدث فيها الأحلام بل يكون الجسم فى حالة استرخاء فقط ، مثل النبض السريع و النشاط العضلى .و تتكون هذه المرحلة من أربعة مراحل:

مرحلة نوم الحركات السريعة للعينين (REM sleep ) : المرحلة الثانية المقدرة بـ 50% من فترة النوم فهى مرحلة ( النوم العميق )
و الإنسان حينما يستيقظ من نومه بعد قضاء ليلة طيبة في النوم و إذا حاول أن ينام مرة أخرى فإنه لن يستطيع ذلك بسهولة و سيكون نومه أقل عمقاً بكثير جداً من النوم فى الليلة السابقة ، و أيضاً فالفترة التى يقضيها الإنسان في النوم أثناء القيلولة تُقلل من نومه أثناء الليل ، و قال كثير من أهل العلم إن فترة القيلولة هذه تساعد الإنسان على الإستيقاظ لصلاة الفجر ، و كان هدى النبى صلى الله عليه و سلم النوم فى فترة القيلولة و هى قبيل صلاة الظهر أو بين الظهر و العصر ، و يُكره النوم بعد صلاة العصر لنهى النبى صى الله عليه و سلم عن ذلك .
يتضح مما سبق أن النوم يتحكم فيه عاملان هامان ، طول فترة اليقظة قبل النوم و النظام السيركادى داخل جسم الإنسان .
يأخذ الشخص حوالى 15 إلى 20 دقيقة حتى يدخل فى النوم ثم بعد ذلك يدخل فى المرحلة الأولى و الثانية من نوم انعدام الحركات السريعة للعينين و يستغرق ذلك حوالى 45 دقيقة ثم ينتقل إلى مرحلة أخرى و هى مرحلة النوم العميق ( المرحلة 3 – 4 ) و تستغرق أيضاً حوالى 45 دقيقة ، و فى خلال هذه المرحلة يستغرق الإنسان فى النوم بعمق شديد ، و يحتاج إلى مؤثر شديد حتى تستطيع إيقاظه من النوم ، ثم بعد ذلك يدخل الفرد فى مرحلة نوم الحركات السريعة للعينين ، و تستغرق هذه المرحلة من 20 – 30 دقيقة ، و هذه هى الفترة التى تحدث فيها الأحلام فى الغالب و إن كان يمكن أن تحدث فى مرحلة النوم العميق ، و بذلك يكون الإنسان أنهى دورة نوم كاملة بنجاح و يدخل فى الدورة الثانية و لكنه يدخل فى المرحلة الثانية مباشرة دون أن يمر بالمرحلة الأولى ، و يمثل الرسم التالى دورة النوم التى يمر بها الإنسان خلال ليلته :
النوم مش مخدة ولحاف يا فتوكات لالالا دة طلع موال كبير اوووووووووووى
كلما دخل الإنسان فى النوم أى مع تقدم الليل – تجد أن مرحلة نوم الحركات السريعة للعينين تزداد و بالتالى تزداد فترة الأحلام و تقل مرحلة نوم انعدام الحر كات السريعة للعينين ، و بالتالى تقل مرحلة النوم العميق حتى إذا كان آخر النوم و قارب الإنسان على الإستيقاظ تكون مرحلة النوم العميق قد قاربت على الإختفاء .
تتكرر دورة النوم عدة مرات كل ليلة حوالى 4 مرات و تأخذ الدورة الواحدة حوالى ساعتين تقريباً ، و يُلاحظ أن الإنسان إذا استيقظ خلال مرحلة نوم الحركات السريعة للعينين يستطيع أن يتذكر الأحلام التى كان يراها، والعكس إذا استيقظ خلال مرحلة انعدام الحركات السريعة للعينين.
خصائص كل مرحلة : مرحلة انعدام الحركات السريعة للعينين "Non REM" : يظهر عند الإنسان فى حالة اليقظة الموجات من نوع ألفا فى الرسم الكهربى للمخ و هى موجات سريعة ، كما يظهر أيضاً التوتر العضلى فى العضلات ، و تذبذبات حركة العينين ، و ما إن يدخل الإنسان فى المرحلة الأولى من النوم حتى تبدأ الموجات من نوع ثيتا "Theta" فى الظهور، و يبدأ توتر العضلات فى الهدوء تدريجياً ، و تقل حركة العينين أيضاً ، و كأن هذه المرحلة مرحلة انتقالية بين اليقظة و النوم ، إنها البداية الفعلية للنوم ، ثم يستمر التوتر العضلى فى الهدوء تدريجياً ، و كذلك حركة العينين تستمر فى الهدوء ، و تظهر موجات بطيئة فى الرسم الكهربى للمخ و تُسمى هذه المرحلة بالمرحلة الثانية من النوم ، ثم تزداد موجات الرسم الكهربى للمخ فى البطء ، و تظهر موجات واسعة شديدة البطء إنها الموجات من نوع دلتا ، و تصير حركة العينين بطيئة جداً حتى و كأنها لا تتحرك ، وكذلك التوتر العضلى يهدأ إلى درجة عالية جداً ، و هذه هى المرحلة الثالثة ثم يدخل الإنسان بعد ذلك فى المرحلة الرابعة و تكون أكثر هدوءاً ، و تُعرف المرحلتان الثالثة و الرابعة بالنوم العميق ، و بذلك تكون مرحلة انعدام الحركات السريعة للعينين قد انتهت ، و يدخل الإنسان فى المرحلة التالية و هى : مرحلة الحركات السريعة للعينين "REM" : و فى هذه المرحلة يظهر فى الرسم الكهربى للمخ موجات سريعة قصيرة كالتى تظهر فى المرحلة الأولى و تُصبح حركات العينين أكثر سرعة و يختفى التوتر العضلى ، و لا تلبث هذه المرحلة أن تدوم لدقائق قليلة حتى يدخل الإنسان فى المرحلة الثانية من نوم انعدام الحركات السريعة للعينين مرة أخرى .
و مع دخول الإنسان فى النوم و بمرور الليل تقل مرحلة النوم العميق و فى المقابل تزداد مرحلة نوم الحركات السريعة للعينين طولاً ، حتى إذا كان آخر وقت النوم و قبل أن يستيقظ الإنسان تصبح مرحلة النوم العميق قصيرة جداً حتى و كأنها غير موجودة .

وظائف الجسم خلال النوم :

عندما يدخل الإنسان فى النوم فإن الكثير من وظائف الجسم تصير أكثر هدوءاً فتقل درجة حرارة الجسم و يهدأ التنفس و تسكن ضربات القلب و تقل نسبة الكثير من الهرمونات مثل الكورتيزون و لكن فى المقابل تزداد نسبة هرمون النمو أثناء النوم مما يؤدى إلى زيادة عمليات البناء و التمثيل الغذائى ، و لهذا يُنصح بترك الأطفال ليناموا ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً ، فإن هذا من شأنه أن يساعد على نمو الطفل .
و ما أن يدخل الإنسان فى مرحلة نوم الحركات السريعة للعينين حتى يحدث تغيير فى وظائف الجسم فتزداد ضربات القلب و يرتفع الضغط و يصبح التنفس أكثر سرعة ، و لكن ثلاثتهم تختلف و تتغير من دقيقة إلى أخرى ، كما أن تسجيلات الرسم الكهربى للمخ تشبه الشخص فى حالة اليقظة و يختفى التوتر العضلى و تصبح العضلات كأن بها شلل ، و تتحرك العينين بسرعة ، و تصبح الأطراف شاحبة و باردة .
أما بالنسبة للأحلام فإنها تحدث غالباً فى مرحلة نوم الحركات السريعة للعينين و لكن قد تحدث أيضاً فى مرحلة النوم العميق .
و يحدث لدى الذكور انتصاب القضيب و لدى الإناث افرازات مهبلية ترطب المهبل ، و لإنتصاب القضيب أهمية فى تحديد سبب العجز الجنسى ، ففى حالة كون العجز الجنسى لسبب نفسى ، فإن الإنتصاب يحدث و لا يتأثر .
و الشخص النائم لا يسمع و لا يُبصر ، فهو يفقد هذه الحواس و لكن ليس فقداً تاماً فهى ترجع إليه عند الإستيقاظ .
و فى الفترة التى تسبق استيقاظ الإنسان تزداد حركة الشخص فى الفراش ، و يزداد تقلبه من جانب إلى آخر ، وكأنه يستعد لإستقبال الحياة مرة أخرى .

لو عجبكم الموضوع مبدئيا ياريت تقيموا ياقمرات


&& جوهرة && && جوهرة && 778067_2.gif فتكات حبوبة Fatakat 778067 القاهرة حبيبتي برضة – مصر حبيبتي

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.