تخطى إلى المحتوى

الموسوعة العلمية للحمل والولادة جزء 6 -لصحتك 2024.

ما هى الفيتامينات التى أتناولها أثناء الحمل؟

الموسوعة العلمية للحمل والولادة جزء 6

هى عبارة عن مجموعة من الفيتامينات والمعادن، ويمكن أن يصف لكى الطبيب مكملات ما قبل الولادة عند أول زيارة له، وسوف يقوم بإعطائك نوع محدد ويمكنك الحصول عليه من الصيدلية، وإذا تناولت تلك المكملات تأكدى بأنك لا تتناولين معها أية أنواع أخرى من الفيتامينات إلا إذا وصفها لك الطبيب.

هل أنا فى إحتياج فعلاً لتناولها؟
إذا كنت امرأة صحيحة وتتناولين طعام صحى ومتوازن ولا توجد لديك أى أمراض مزمنة أو خطرة لا يوجد داعى لها ومن الأفضل أن تبحثى هذا الموضوع مع طبيبك.

لابد من تناولك مقدار (400ميكروجرام) من الفوليك أسيد بجانب ما تحصلين عليه من الطعام الطبيعى لمدة شهر على الأقل قبل الحمل وأثناء الثلاث شهور الأولى بعد الحمل، وذلك لأن الأبحاث أثبتت أن تناولك لهذه الكمية سوف تقلل من خطر تشوهات الجهاز العصبى للجنين بنسبة 70%. فإذا ما كنت قد تناولت عقاقير ما قبل الحمل فلابد وأن تحتوى على (600-1000مكجم) من الفوليك أسيد، وإذا لم تتناوليها تأكدى أنك تتناولين الفوليك أسيد منفرداً.

إما إذا كان سبق لك ولادة طفل يعنى من تشوه فى الجهاز العصبى فلابد وأن تتناولى مقدار 4ملجرام من هذا الفيتامين كل يوم على الأقل لمدة شهر قبل الحمل، ولكن يجب مراجعة الطبيب فربما يصف لك جرعات أكبر من ذلك.

أن مكملات ما قبل الحمل تمدك كذلك بما يلزمك من حديد حيث أن أغلبية السيدات لا يحصلن على الحديد الكافى فى طعامهن وما يحتاجه الجسم مع الزيادة المصاحبة للحمل والمقدار الموصوف لك أثناء الحمل هو 27 مجم من الحديد كل يوم وهو بنسبة 50% أكثر مما كنت تحتاجينه قبل الحمل (أغلب المكملات تحتوى على 27و60مجم)، وذلك لأن الجسم ينتج دم أكثر لمساعدة الجنين، وكنتيجة لاحتفاظ الدم بالحديد تصبح الكمية المخزونة منه قليلة ولذلك فأن معظم السيدات يحتجن أثناء الحمل إلى جرعات زائدة من الحديد.

وإذا لم تكونى ممن يعانين من الأنيميا قبل الحمل فيمكنك البدء فى تناول الحديد منذ بداية الحمل أو تأخيره إلى نهاية الشهور الثلاثة الأولى خاصة إذا كنت تعانين من الغثيان وذلك لأن الجرعات العالية من الحديد يمكن أن تسبب بعض الغثيان والإمساك، أما إذا كنت تعانين من الأنيميا قبل الحمل فسوف يكون من الأفضل أن تبدأ بأخذ جرعات الحديد عند تشخيص الحمل، فالسيدات اللاتى يعانين من نقص الحديد فى الدم يُنصحن بأخذ من 60-120مجم من الحديد كل يوم.

هل هناك ضرر من تناول الفيتامينات أثناء الحمل؟
لا يوجد ضرر من أخذك هذه الفيتامينات والمعادن حتى قبل حدوث الحمل، طالما أنك تتفقدين المحتويات جيداً وتختارى المناسب والذى وصفه لك الطبيب، ولكن بعض السيدات يجدن صعوبة فى ابتلاع هذه الحبوب لكِّــبَـــرِ حجمها فإذا كانت تلك مشكلتك يمكن إيجاد البديل فى حجم أصغر، وعموماً فالحبوب التى لا تحتوى على كالسيوم تكون أصغر فى الحجم ويمكنك عندئذ تناول الكالسيوم بطرق أخرى. هناك بعض السيدات يجدن أن تناول الحديد يسبب لهن غثيان ويزيد من حالة الإمساك لديهن، فإذا كنت تعانين من تلك المشكلة أو أى مشكلة أخرى فأن الطبيب سوف يصف لك ما يناسب حالتك.

الفيتامينات المتعددة صممت لكى توفر لكى احتياجك منها لليوم الواحد ولكن تناول جرعة زائدة من تلك الفيتامينات ليس بالأمر الجيد

هل هناك ما لا احتاجه من مكملات المعادن والفيتامينات؟
أن الكالسيوم هو العنصر الوحيد الذى لن تجدى ما يكفى منه لاحتياجك اليومى فأن أغلب هذه المكملات تحتوى ما بين 100 و 200 مجم من الكالسيوم والبعض منها لا يحتوى على الكالسيوم، وهذا، لأن الكالسيوم فى حد ذاته مجموعة من المعادن ولأن الحبوب حجمها كبير بما يكفى، احتياجك من الكالسيوم أثناء الحمل (10000مجم) كل يوم، وهو نفس المقدار الذى تحتاجينه فى حالة عدم الحمل، ولكن من الأفضل أن تتناوليه أثناء الحمل لتعوضى ما يأخذه منك الجنين، فإهمالك للكالسيوم الآن قد يعرضك فيما بعد إلى هشاشة العظام فيما بعد. ولحسن الحظ فأن هناك عدة طرق لتناول ذلك الفيتامين يمكنك تناول كوب من الحليب أو كوب من الزبادى فكل منها يحتوى على 300 أو 350 مجم كالسيوم، أو أن تأخذيه عن طرق أخرى مختلفة بعضها يمكن مضغه ولها طعم جيد ويمكنك الحصول عليها من الصيدلية.

الحزن أثناء الحمل

الموسوعة العلمية للحمل والولادة جزء 6

الحزن والضغوطات النفسية إذا مرت بها المرأة الحامل فإن ذلك يكون سبباً مباشراً لتشوه الجنين.هذا ما توصل إليه مجموعة من الباحثين في حقل الطب بعد إجراء دراسة على مايزيد عن 3500
إمرأة حامل.إذ توصلوا إلى أن الضغوطات النفسية ومشاعر الحزن والألم والأكتئاب إذا مرت بشكل عنيف على المرأة الحامل فإن ذلك سيجعلها أكثر عرضة لظهور تشوهات خلقية عند الأجنة من المرأة التي لم تمر بتلك الضغوطات .
وقد ذكر الباحثون أن المشاعر السلبية المؤثرة على الجنين هي المشاعر العنيفة الناتجة مثلاً عن وفاة الأب أو الأبن أو الزوج، وكإطلاق أمر الفصل من العمل وسوى ذلك .وليست المشاعر الإعتيادية التي من الممكن أن تمر على أي إنسان في حياته اليومية .
وقد أرجع الباحثون أن سبب هذه التشوهات المحتملة إلى أن الضغوطات النفسية الشديدة قد تكون سبباً في ارتفاع نسبة السكر في الدم وتقلص نسبة الأكسجين في الأنسجة وهو ماقد ينعكس على شكل الجنين….

جدول لتغذية الحامل والمرضع

الفطار:
_ كوب منالحليب أو من حليب وشاي
_بيضة واحده أو قطعه واحده من الجبن
_قطعتان من الخبز
_ قطعه واحدة من الفاكه أو نصف كوب من عصير الفواكه

منتصف الصباح:
_نصف كوب حليب أو حليب مع شاي
_قطعه واحده من الجبن مع الخبز

الغذاء:
_سمك أو دجاج أو لحم او كبده
_خبز او أرز مطبوخ
_نصف كوب من أي نوع من أنواعالخضروات الطازجه المطبوخه
_ سلطه طازجه
_قطعه واحده من الفواكه
_ روب

العصر:
_نصف كوب حليب أو حليب مع الشاي
_قليل من البسكويت الساده غير المحشاه

العشاء:
_كوب واحد من الحليب او حليب مع الشاي
_نصف كوب من البقولياتالمطبوخه
_ سلطه طازجه

حمض الفوليك

الموسوعة العلمية للحمل والولادة جزء 6

ثبت عملياً وبشكل قاطع وفى اكثر من بحث طبي إن المرأة التي تأخذ حمض الفوليك قبل الحمل ينقص احتمال أصابه جننها بتشوهات الحبل الشوكي (كظهر المشقوق وغياب الدماغ ) بنسبة 50 إلى 75 في المائة بإذن الله . حمض الفوليك (Folic acid) هو أحد أنواع فيتامين ب العديدة .ليس له مضار معروفه على الجسم والفائض منه يخرج مع البول

متى يـــأخــــذ ؟

تحدث تشوهات العمود الشوكي في الشهر الأول من الحمل (إي حمض الفقبل أن تعر ف معظم النساء أنهن حوامل ) لذلك يجب أن يؤخذوليك قبل تلك الفترة .وبما أن معظم حالات الحمل تحدث بدون تخطيط مسبق (50% من الحالات ) فإن منظمه الصحة العالمية تنصح بأخذ حمض الفوليك قبل الحمل. وذلك بتناول 0.4 مليجرام (أو تقريباً نصف مليغرام ) من حمض الفوليك يومياً إلى نهاية الشهر الأول من الحمل .

كم الـجرعـــة؟

الموسوعة العلمية للحمل والولادة جزء 6

هل لحمض الفوليك مضار؟

ليس له مضار لأن الفائض منه يخرج مع البول .ولكن يجب الحيطة عند أخذ اكثر من 1ملغرام للأشخاص المصابون بنقص شديد في فيتامين ب 12 والذي ينتج في العادة من سوء التغذية و عدم أكل اللحوم والدواجن. يرجى استشاره طبيب أو صيدلي ،أو أخصائي تغذيه لمزيد من المعلومات .

أين يمكن أن أجــده؟

على الرغم من أن حمض الفوليك موجود في الخضراوات والفواكه ومنتجات الحبوب واللحوم وبدائل اللحوم (انظر الجداول) فانه من الصعب الحصول على الكمية المطلوبة من الطعام فقط . لذلك على النساء تناول مصادر جيدة لحمض الفوليك كل يوم يضاف إليها 0.4 ملجم من حمض الفوليك يوميا . لا يوصى بتناول أكثر من 1 ملجم احتياطاً إلى تحت إشراف طبي .

الموسوعة العلمية للحمل والولادة جزء 6
الموسوعة العلمية للحمل والولادة جزء 6
الموسوعة العلمية للحمل والولادة جزء 6

كيف أتأكد من أنني حصلت على ما يكفى من حامض الفوليك ؟

غـــــذاء صـحـــــي

يتم فقد حمض الفوليك أثناء التخزين والأعداد و الطهي لذلك :

· قدم الخضراوات و الفاكهة بدون طهي .

· قم بطهي الخضراوات فقط حتى يصبح هش وسهل المضغ .

·عرض الخضراوات للبـخار أو الميكروويف أو الغلي أو الطهي ببطء في ماء قليل قدر الإمكان .

· قم بتخزين الخضراوات في الثلاجة .

· ضع الفاكهة لتنضج في كيس ورقى واسع ومغلق في درجه حرارة الغرفة ثم ضعه في الثلاجة .

مـــــلاحــظـــة

نتيجة لصعوبة الألتزام بغذاء غني بحمض الفوليك ونظرا ان الموضوع مهم لمنع اصابة تحدث في اول الحمل وقبل ان تعلم الأم انها حامل فلذلك ننصح بتناول حمض الفوليك على شكل اقراص اضافة لتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك وليس هناك مضرة في ذلك

الموسوعة العلمية للحمل والولادة جزء 6

المزيد من النصائح للحامل

الموسوعة العلمية للحمل والولادة جزء 6

1-عليك بعدم حمل الاشياء الثقيلة.
2-حاولي قدر المستطاع الاستلقاء و الراحة .
3-ابتعدي عن الادوية على قدر ما تستطيعين ولا اظن انك تدخنين كي اقول لك امتنعي عن التدخين ولكن ان كان زوجك يدخن فليمتنع عن التدخين عندما تكونين معه.
4-احذري من الاشعة مثل اشعة الاسنان وغيره.
5-احذري من البنج الموضعي والعام الا بعد استشارة الطبيب.
6-عليك بالتغذية السليمة و المفيدة.
7-طبعا عليك بعمل تحاليل ارجو ان تكون دكتورتك قد اخبرتك عنها:
أ-CBC
ب-كشف التهاب البول
ج-تحليل السكر
د-فصيلة الدم

والحمل يختلف من واحده لآخرى يعني قد يكون الوحم شديد وقد لا تحس به المرأة وأحياناً لا تعلم انها حامل إلا من انقطاع الدوره .

لذلك لاتتخوفي فقد يكون حملك ووحامك سهل بإذن الله .

والحمل اعتبره ثلاث مراحل المرحلة الأولى الي هي مرحلة الوحام وتبدأ من الشهر الأول وحتى الرابع ومن ثم المرحلة المتوسطه ويكون الحمل اسهل فيها وهي من خمسة إلى سبعة اشهر ومن ثم مرحلة الثقل وهي اتعب مرحله نظراً للثقل الذي تحس فيه الحامل والأنتظار الممل لموعد الولاده فالشهر التاسع يعتبر حمل بأكمله لطوله بسب الأنتظار .

بالنسبة للمرحلة الأولى وهي الأساسيه عليك الأهتمام بتغذيتك والأكثار من مشتقات الحليب لتوفير الكالسيوم وتناول اللحوم والخضار والفواكهه وخاصة الطازجه منها .

إذا كنت ممن يصابون بالغثيان ونحوها عليك بالخيار أو الحليب البارد فهما أفضل علاجان لهذه الحالة .

هذا بالنسبة للتغذية هناك آمر هام أنك إذا كنت من النوع الذي يكره بعض الأشياء خلال الحمل فعليك ترك استخدام العطورات لأنها تساعد على التقيء ومن ثم تكرهينها .

نانا 33 نانا 33 25447_1.gif فتكات متميزة Fatakat 25447 فلوريدا – امريكا

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.