تخطى إلى المحتوى

السعادة , كيف تكون سعيدا , كيف تتحدى المشاكل. 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله

ربما حدث لك أن سبك أحد أوحصل لك آمر لاترغبيه أو أنك التقيت بشخص تكرهيه أو ربما قبل قليل حاولت فعل شيء ما و لم تنجحي فارتفع ضغطك و سببت الجماد الذي في يدك و مكثت فترة طويلة متوترة الاعصاب و إذا اقترب منك ابنك أو أخوك الصغير صفعته و قلت له ابتعد " مالي خلقك " . أنا قلت "ربما" لكن الواقع يقول أن هذا يحصل بالتأكيد لكثير من الناس و ليس مرة واحدة في اليوم بل مرات و مرات مما جعل أحدهم لايشعر بطعم الحيات بتاتاً و يقول أين هي السعادة التي يتكلم الناس عنها ؟؟؟؟

اليوم ستتعرف على أشياء إن أحسنت استخدامها ستشعري بطعم الحياة بإذن الله . السعادة هي أهم مايبحث عنه الإنسان لكن مع الأسف الكثيرون قد ضلوا الطريق و لم يستطيعوا الحصول على هذا الكيمياء الذي أصبح كالأسطورة التي نسمعها في القصص و لانرى لها أثراً في حياتنا .

بكل تأكيد أنك سمعت وصية النبي صلى الله عليه و سلم : " لاتغضب " هل تعلمي أن هذه هي أحد أسرار السعادة ؟ مع الأسف الكثيرون لايفهمون معنى هذه الكلمة . حتى إني قد رأيت بعض الناس عند شرحه لهذا الحديث يقول لاتغضب بمعنى أن لاتنفذ غضبك . يعني أن لاتقوم بفعل شيء بسبب هذا الغضب . يعني اغضب لكن لاتفعل شيئا كالسب و الضرب و هكذا . طيب و لماذا لم يقل له النبي صلى الله عليه و سلم انتبه عندما تغضب لاتفعل كذا و كذا ؟ بكل تأكيد هذا المعنى خاطئ و المعنى الصحيح هو أن لاتغضب بتاتا . دربي نفسك أن لاتغضبي مهما كان مستوى هذا الغضب , سواء كان شيئا يسيراً أم شيئاً عظيما . لأنه سوف يدمر حياتك , سيجعلك تشعري بالقلق طوال يومك , سوف تنسى طعم الراحة .

إذن ما الذي ينبغي عليك فعله عندما يحدث شيء يرفع ضغطك ؟ بكل بساطة قف لثوان , ابتسمي و كرري هذه العبارة " لاتغضب " . أختي الكريمة اجعلي هذا شعار حياتك : لن أدع أحداً يسلب مني سعادتي . بالله عليك هل راحة نفسك هينة عليك لهذا الحد بحيث تجعلي كل من هب و دبّ يكدر عليك صفو حياتك ؟ هذه نقطة مهمة إن فهمتها ستكون قد وصلت لسر عظيم .

هذه أول خطوة للشعور بطعم الحياة .

———————

يقول الله تعالى : " ألا إن أولياء الله لاخوف عليهم و لاهم يحزنون " عبارة لاخوف عليهم و لاهم يحزنون قد تكررت كثيراُ في القرآن الكريم و الكثيرون لايعلمون ماهو المقصود بالخوف و الحزن . هل تعلمي أن هذا هو سر النعيم الذي يشعر به الأولياء في الدنيا و الآخرة ؟

نرى أن الله يصف حال المؤمنين في الدنيا و كذلك في الجنة أن لاخوف عليهم و لاهم يحزنون , هذا يعني أن النعيم هو أن لاتشعري بالخوف و لا بالحزن .

مامعنى الخوف و الحزن ؟؟؟؟ باختصار أن تجعلي الماضي و المستقبل يدمرا حياتك . تخاف من المستقبل و تحزن على الماضي , تخلصي من هاتين المشكلتين و أنا أضمن لك السعادة . الآن أطلب منك أن تركزي قليلاً على الأفكار التي تدور في بالك في هذه اللحظة . أليست كلها تتعلق بالماضي و المستقبل ؟ أتعلمي أن هذا أكبر خطأ يقع فيه 99.9 % من الناس ؟

ربما حدث و سبك أحد أو أنك أخطأت في حق أحد و بعدها مكثت طول يومك تتكرري هذه الفكرة في بالك و كلما تذكرتها شعرت بحزن عميق و بالتالي يوم كامل من حياتك كان عبارة عن مرارة و حزن و هم و غضب . و السبب باختصار هو أنك جعلت التفكر في الماضي يسيطر عليك . و بعض الأوقات تنتابك أفكار عن مصايب ستقع في المستقبل . ربما يخرج ابنك الصغير للخارج و تبدأ الأفكار تراودك بأنه سيصيبه شيء و هكذا . هناك أمثلة كثيرة تقع لك طوال اليوم و كله بسبب خوفك من المستقبل و هذا من وساوس الشيطان الذي يحب أن يحزنك كما قال الله تعالى : ليحزن الذين آمنوا و ليس بضارهم شيئا الا بإذن الله .

الحل باختصار أن تعيشي اللحظة التي أنت فيها . نعم خططي لمستقبلك و خذي العبرة من ماضيك لكن لاتجعلي هذه الأفكار تسيطر عليك .



صبايا حنه شو صبايا حنه شو 459374_1.gif فتكات حبوبة Fatakat 459374 القاهرة – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.