تخطى إلى المحتوى

الحقيبة المدرسية ومخاطر الوزن الثقيل على الأطفال 2024.

أحدث الدراسات الطبية تقول أن حمل الطالب للحقيبة المدرسية لمدة 15 دقيقة يومياً يؤدي الى الإصابة باضطرابات في العمود الفقري خلال فترة لا تتجاوز سبعة أشهر، إذا زادت عن 15% من وزنه أو حملها بطريقة خطأ.
• وما أثر ذلك على العمود الفقري للطفل؟
يعتمد العمود الفقري في مرحلة النمو بشكلٍ كبيرٍ على التوازن في حركة العضلات والتوزيع السليم لثقل الجسم وما يحمله من أثقال فتزداد الفقرات بالطول من خلال مراكز النمو.

أضرار الوزن الزائد وحمل الحقيبة الخاطئ تنحصر فيما يلي:
حمل الحقيبة المدرسية زائدة الوزن يعرض التلميذ لآلام الرقبة والذراعين والكتفين والظهر حتى القدمين.أكدت الدراسات أن نسبة الإصابة بأمراض الظهر لدى الأطفال حاملي الحقائب الثقيلة على إحدى الكتفين تبلغ 30% وتتناقص هذه النسبة إلى 7% فقط في حال حملها على كلا الكتفين. وأثبتت الأبحاث أن حمل الحقيبة على كتف واحدة يسبب انحناء جانبياً، وقد يؤدي إلى مشي الطفل بطريقة مختلفة وغير طبيعي، كما تؤكد الدراسات أن الثقل الزائد للحقيبة المدرسية يؤدي إلى تحدب الظهر إلى الأمام مما يؤثر على شكل الجسم بصفة عامة وعلى العظام وطريقة الحركة بصفة خاصة.
تسبب أيضاً ضغطاً على القلب والرئتين نتيجة لتشويه الهيكل العظمي والعمود الفقري مما قد يستدعي أحياناً إلى تدخل جراحي.. ويلاحظ أن المرحلة السنية لتلاميذ المدارس مرحلة لها حساسيتها وخطورتها لأنها مرحلة نمو جسماني وعقلي وانفعالي.• يقولون أن الوقاية خير من العلاج فما هي الوقاية من مخاطر الحقيبة المدرسية؟
– ن يحمل التلميذ حقيبة تتناسب مع طوله ووزنه.
– أن ينقل الحقيبة أثناء سيره من يده اليمنى إلى يده اليسرى من فترة لأخرى ثم يحملها على ظهره وذلك للحفاظ على توزيع الثقل على الجسم.
– مزاولة التمارين الرياضية لتقوية العضلات لمدة 20 دقيقة يوميا.
– توعية الأطفال بخطورة حمل زائد وأن يحدد المدرس ما هو لازم وغير لازم.
– استخدام كراسات ذات عددا متوسطا من الصفحات وأن توفر المدرسة خزانة صغيرة وأدراجاً خاصة بالكتب في الفصول الدراسية.
– مراقبة وضعية جسم الطفل في المدرسة سواء كان واقفاً أو جالساً أو حاملا للحقيبة. حاولي أن تطبقي هذه النصائح على حقيبة طفلك المدرسية تجنبا ً لأي ضرر قد يحدث له جراء حمل الحقيبة الثقيلة.
المصدر -الموقع العربىلاصابات العمود الفقرى
يا رب ارحم اولادنا من الشنط للى من ثقلها وصلة لركبهم


منتقبة حديثا منتقبة حديثا images/avatars/sunset.jpg ملكة فتكات Fatakat 559472 السويس – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.