تخطى إلى المحتوى

الجنين و السونار رباعى الأبعاد للصحة 2024.

جعلت أجهزة السونار بعد التطورات التي أجريت عليها في السنوات الأخيرة فرصة للوالدين أن يتفاعلا مع جنينهما و يراقبا نموه و تصرفاته منذ بدء تكوينه و حتى لحظة ولادته ، و أصبحت الأمهات أكثر حماسا وهن يتابعن نمو الجنين في المراحل المبكرة حتى أن بعضهن تجهش بالبكاء عندما تشاهد جنينها لأول مرة .
كما أصبح شائعا أن يطبع الزوجان صور الجنين ويحتفظان بها ويضعانها في ألبوم للذكرى ليراها الطفل عندما يكبر .
و مما يذكر أنه مع نهايات القرن الماضي حدثت ثورة علمية في عالم الموجات فوق الصوتية ، الذي تم عن طريقه التعرف على حياة الجنين وحركاته وتصرفاته ونبضات القلب والتنفس في رحم الأم وكان أول جهاز فعال في هذا المجال عام 1985 في ألمانيا .
و سرعان ما شهدت السنوات التالية تنافسا بين الشركات المصنعة لأجهزة السونار لتقديم أدق الصور وأوضحها مما أسهم في ولادة علم جديد في تخصص النساء والتوليد هو تشخيص سلامة الجنين ، ومع الوقت أصبح السونار عماد التأسيس لأي عيادة نساء وتوليد.
و يعد جهاز السونار الرباعي الأبعاد نافذة إلى رحم الأم لكشف أسرار الكائن البشري في عالم ما قبل الولادة و الاطمئنان عليه و مراقبة حركاته .
ومن الحركات "الطريفة" التي يمكن مراقبتها حركات الفم فهي متنوعة وفي غاية الروعة ، تبدأ بتحريك الفك بفتحه وإغلاقه وحركات شبيهة بالمضغ منذ منتصف الأسبوع العاشر تقريبا ومن ثم التثاؤب في منتصف الأسبوع الحادي عشر والذي يبدأ بفتح الجنين لفمه وإرخاء اللسان للأسفل ويبقى على هذا الوضع لمدة ثانية إلى ثماني ثوان ، أما المص والبلع فيمكن ملاحظته في منتصف الأسبوع الثاني عشر وعندها يمكن مراقبة الجنين وهو يمص أصبعه أو يضع يده على وجهه ويفرد ويضم أصابعه ويضع يدا فوق الأخرى ويحرك قدميه ويتحرك حركات بهلوانية ، و كلما اقترب الجنين من ولادته كانت تصرفاته أقرب لتصرفات حديث الولادة.
وبالرغم من كل هذه الحركات والمشاكسات إلا أن الأم لا تشعر بها إلا بين الأسبوع السادس عشر والعشرين تقريبا وما تشعر به الأم يشكل نسبة لا تذكر من حركات الجنين الذي ينام ويستيقظ ويمارس نشاطه ، ويمر بمراحل النوم التي يمر بها الإنسان بعد الولادة ، فهو يشعر بالنعاس ويغرق في نوم عميق يحلم خلاله بأحلام تجعله يبتسم أو يمتعض وفي كثير من الأحيان يغضب بل ويعقد حاجبيه.
وأجمل ما يمكن أن يراه المرء على جهاز السونار الرباعي الأبعاد توائم في حالة وفاق يداعب أحدهم وجه الآخر أو يوقظ أحدهم الآخر أو حتى يضرب أحدهم الآخر.
أن كل ما نراه عبر جهاز السونار رباعي الأبعاد مفسر و واضح فلهذا الكائن الصغير شخصية مستقلة لها بصمات خاصة تعطي إيحاء عما سيكون في مستقبله البعيد۔

maadi ultrasound maadi ultrasound فتكات جديدة Fatakat 575144 المعادى – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.