تخطى إلى المحتوى

اضرار الفيتامينات من الأفراط فى تناولهابذات فيتامينa 2024.

اذيكم ياحبايبى انا انهاردة جبتكلم موضوع عن الفيتامينات انها زاى مابتفيد بتأذى واللى ياخدها لوقت طويل وبأفرط ومش تحت اشراف طبيب بيكون ليها اثار جانبية واضرار ودا انا عرفتة وانا بقرا عن الفيتامينات فى اضرارها ونافعها واول فيتامين هاقول علية فيتامين aودا كلام علمى منقول يعنى مش من دماغى وارجو التقيم عشان الكل يستفاد ونكمل باقى الفيتامينات

يلا نبدء فيتامين" أ" هنلاقى في الكبد، وتوجد الكاروتينات في الخضراوات الصفراء وذوات الورق الأخضر، ويوجد الفيتامين في صفار البيض والكبد واللبن والقشدة والجبن وزيت كبد الحوت. وخاصة الهليون،
اسلوب العملِ: فيتامين أي فيتامين سمين قابل للذوبان، ضروريُ للنمو، للتطويرِ وصيانةِ النسيجِ الطلائيِ، وللرؤيةِ، خصوصاً في الضوءِ الخافتِ.
الإستعمالات: المعالجة ومنع نقصِ فيتامين أي؛ يُؤدّي النقصُ المطوّل إلى عين جافّة ‘، العلامة الأولية التي منها عشو ليلي الذي قَدْ يَتقدّمُ إلى الجروحِ وعمى العينِ الحادِّ. تَتضمّنُ الأعراضُ الأخرى التغييراتُ في الجلدِ والأغشيةِ المخاطيةِ.
ويحفظ الفيتامين سلامة الأنسجة الظهارية التي تكون الجلد والأغشية المخاطية وقرنية العين، كما يدخل في تركيب الأرجوان البصري ومن أعراض نقصه، عدم النمو والعشا والتهاب القرنية مما يؤدي إلى العمى، وجفاف الجلد وظهور طفح به وقلة إفراز الغدد، وسهولة التهاب الأغشية المخاطية، مما يؤثر على وظائف التنفس والكلوتين وتغييرات في العظام في الجمجمة والعمود الفقري والمراكز العصبية.
العوارض الجانبية: معالجة بالكمياتِ المفرطةِ لموادِ فيتامين أي على الفتراتِ الطويلةِ يُمْكِنُ أَنْ تُؤدّي إلى حالة تسمم فرط الفيتامين أ) مُزمنة) مُمَيَّزُ بالإعياءِ وطيشِ وفقدانِ شّهية وخسارةِ الوزنِ، تَقَيُّأ والإضطرابات المعوية الأخرى، حُمَّى درجةِ منخفضةِ , تضخم الكبد والطحال ، جلد يَتغيّرُ (تَصْفير، جفاف، حسّاسية إلى نورِ الشمس)، داء الثّعلب، شَعر جاف وتَصَدُّع ونزف شفاهِ، فقر دم، صداع ,فرط الكالسيوم في الدم ، ورم تحت جلدي, وآلام في العظامِ والمفاصلِ. أعراض تسمم مُزمنة قَدْ تَتضمّنُ ضغطَ داخب القحف مَرْفُوع أيضاً وأورام الدماغية، طنين، وإضطرابات بصرية التي قَدْ تَكُون حادّةَ.
تسمّم فيتامين أ الحادِّ مُمَيَّزُ بالتخديرِ، دوخة، غثيان ويَتقيّأُ، إحمرار، حكة , تقشر ، وضغط داخب القحف متزايد (يُؤدّي إلى إنتِفاخ اليافوخِ في الأطفالِ).
الجرعات: في برامجِ التوزيعِ العالميةِ، جُرَع إضافية تَعطي إلى كُلّ الأطفال إلى عُمرِ ٥ سنوات في جرعة مِن ٢٠٠ وحدة كُلّ ٤ إلى ٦ شهورِ، مَع الأطفالِ بين أعمارِ ٦-١٢ شهرِ ياخذ نِصْف هذه الجرعةِ. تَتضمّنُ برامجُ التوزيعِ الموجَّهةِ فيتامين أ ، تزويد الأطفالِ والنِساءِ الحبلى في المناطقِ المعيّنة الخطرة جداًِ. الجُرَع إستعملتْ في الأطفالِ مشابهون لتلك المستعملةِ في البرامجِ العالميةِ، لكن الجُرَعَ اذا إستعملتْ في النِساءِ الحبلى يَجِبُ أَنْ لا تَتجاوزَ ١٠ وحداتِ يومياً، أَو 25 وحداتِ إسبوعيةِ.

nawarahh nawarahh فتكات هايلة Fatakat 322650 cairo – cairo

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.