تخطى إلى المحتوى

أسعار بنك الخلايا الجذعية CELL SAFE BANK 2024.

أولا كده نتعرف ما هي الخلايا الجذعية ……..ده حوار لمؤسس البنك وفبه معظم الأسئلة :

مؤسس أول بنك للخلايا الجذعية فى مصر: الخلايا الجذعية تمتلك «قدرات إعجازية» لعلاج «الأعضاء التالفة»
«كل الأمراض التى يتم علاجها بعمليات زرع النخاع، يتم علاجها بالخلايا الجذعية».. تلك هى النظرة المبسطة، التى يقدمها الدكتور شريف ناصح أمين، مؤسس بنك الخلايا الجذعية فى مصر، فى حواره لـ«صحتك اليوم»، وأكد د. شريف أن الخلايا الجذعية«Stem Cells»، تمتلك قدرات إعجازية تتمثل فى تحورها الكامل إلى أى نوع من الأنسجة فى جسم الإنسان فى سبيل إصلاح تلفيات الأعضاء، مؤكداً أن الخلايا الجذعية، حتى الآن، ليس فى إمكانها تشكيل عضو كامل، كما يدعى بعض الأطباء، ولكنها تساهم فى علاج الأجزاء التالفة بالأعضاء فقط.

> بداية ما الخلايا الجذعية ؟

– الخلايا الجذعية موجودة بالحبل السري للطفل ونخاع العظام والدم وهي خلايا غير متخصصة وغير مكتملة الانقسام ، لكنها قادرة علي تكوين خلية بالغة بعد أن تنقسم عدة انقسامات في ظروف مناسبة . وتستطيع هذه الخلايا تكوين أي نوع من الخلايا المتخصصة بعد أن تنمو وتتطور إلي الخلايا المطلوبة ، وأنسجة العضو المطلوب مثل الكبد أو نخاع العظم أو الجلد.

> ما الفكرة التي يعتمد عليها البنك؟

– بنوك الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السري للأطفال حديثي الولادة والتي تسمي بـ(cord blood bank) متعارف عليها منذ عام 1988 إلا أنها دخلت مؤخرا حيز التطبيق وتعتمد فكرة إقامة البنوك علي استخراج الخلايا الجذعية من الحبل السري للأطفال حديثي الولادة خاصة أنه قبل التعرف علي فائدة الحبل السري كان يتم التخلص منه ولايستفاد به ومن المعروف أن أي جنين في تكوينه يحتوي علي الخلايا الجذعية وعند اكتماله يتبقي جزء من تلك الخلايا في دماء الحبل السري الذي يتم الحصول عليه عند الولادة ويتم استخراج الخلايا الجذعية منها.

> وما الأمراض التي تعالجها الخلايا الجذعية؟

– أمراض فشل النخاع وأنيميا البحر المتوسط وأمراض الجهاز المناعي وأمراض الطحال والأنيميا وسرطان الدم والغدد الليمفاوية وتشوهات النخاع وبعض الأمراض الروماتيزمية والسكتة الدماغية وتمثل إقامة البنك في مصر نقلة نوعية لصالح الطب والمرضي والبحث العلمي في الوقت ذاته حيث سيشجع الكثيرمن الجهات لإقامة بنوك مماثلة.

> كم عدد الخلايا الجذعية التي يتم الحصول عليها من الحبل السري ؟

تمتد من 6 إلي 8 ملايين خلية وهي تكفي لعلاج الشخص البالغ من مرض سرطان الدم

> كيف يتم ذلك؟

– يتم حقنها بالنخاع العظمي لتتحول تلك الخلايا إلي خلايا نخاعية تكون لها القدرة علي إعادة انتاج الدماء وتصل نسبة نجاح تلك العملية إلي أكثر من 95%.

> ما المدة التي تظل خلالها الخلايا المستخلصة صالحة للاستخدام ؟

– منذ عام 1986 تم الاحتفاظ بأول عينة للخلايا الجذعية وهي حتي الآن صالحة وفي نفس الحالة التي كانت عليها منذ أكثر من 23 عاما ولكن علميا تظل العينة صالحة للاستخدام مدي الحياة.

> وما ضمانات سرية حسابات عملاء البنك؟

– هذه نقطة مهمة للغاية اريد التحدث عنها واحب أن اوضح أن سرية عينات العملة مكفولة كذلك خصوصيتها خاصة أنه لايستطيع سوي الواصي القانوني علي العينة الاطلاع علي التقارير الخاصة بها ويتم كذلك تسليم الأسرة تقريراً شاملاً عن عدد الخلايا الجذعية ونسبة حيويتها وخلوها من الأمراض خلال 48 ساعة من استلام العينة علي أن يتم إرسال تقرير دوري عن العينة للعملاء.

وما الإعجاز الذى تتمتع به تلك الخلايا دون غيرها؟

– المعروف عن خلايا جسم الإنسان أنها تنقسم إلى خليتين من نفس النوع لهما عمر محدد، أما الخلايا الجذعية فتنقسم إلى خليتين، الأولى تعمل على إصلاح خلايا الجسم التالفة، والأخرى تتحول إلى خلية جذعية جديدة، ولذلك عدد الخلايا الجذعية ثابت فى جسم الإنسان، نظراً لقابليتها لعملية التجديد الذاتى، وهذا أكثر ما يميزها عن غيرها.

■ من أين يتم استخراجها للعلاج؟

– عادة، يتم استخراجها من الحبل السرى بعد عملية الولادة مباشرة، لأن الاستفادة تكون أكبر حينها، وتُسمى «خلايا حديثة العهد»، وذلك لأن استخراجها من الإنسان بعد الكبر يعرضنا لخطورة تلوث تلك الخلايا، بسبب التعرض لملوثات وفيروسات وبكتيريا.

■ حدثنا عن بنك الخلايا الجذعية فى مصر الذى تترأسه؟

– بنك الخلايا الجذعية هو أول بنك عائلى خاص يستفيد منه الطفل وأقاربه من الدرجة الأولى بدون مقابل، فليس هناك عمليات بيع أو شراء، فنحن نجتمع مع العائلة المانحة للخلايا، قبل عملية الولادة، ثم نعطى لهم كُتيباً عن الخلايا الجذعية، ثم نقوم بإمضاء العقد وإبرامه معاً.

■ هل تتنافى الخلايا الجذعية مع الشرعية الدينية؟

– البنك حصل على ترخيص من وزارة الصحة وموافقة المفتى واتحاد المسلمين العرب، ولكن المحرم استخدامه هو استعمال الخلايا الجنينية وهى ما زالت محرمة دولياً، ولكن تلك الموجودة فى الحبل السرى ليست جنينية وليست بالغة، ولكنها كما يقال «ع الزيرو»، ولو الخلايا الجذعية حرام، إذن نقل الدم حرام.

> وكم تبلغ تكلفة حفظ العينة بالبنك؟

– يدفع العميل 11.5 الف جنيه في البداية علي أن يدفع سنويا الف جنيه طوال مدة الاحتفاظ بالعينة.

> الا تري أن التكلفة عالية بعض الشيء؟

– أسعار الاحتفاظ بعينات الخلايا الجذعية بالبنوك موحدة عالميا وغير متفاوتة خاصة أن البنك معتمد من المنظمة الدولية لبنوك الحبل السري فضلا عن أن الاحتفاظ بالخلايا الجذعية يوفر كثيرا في تكلفة العلاج فيما بعد فمثلا إذا أصيب الشخص المحتفظ بخلاياه الجذعية بسرطان الدم علي سبيل المثال فهو يحتاج عملية زرع نخاع تبلغ تكلفتها 200 أو 300 ألف جنيه بينما في حال وجود الخلايا الجذعية فلن تكلف المريض سوي أجر الطبيب الذي سيقوم بحقن الخلايا الجذعية بالنخاع مع العلم أن تكلفة الاحتفاظ بالخلايا لمدة 30 عاما علي سبيل المثال لاتتعدي 41.5 جنيه فقط في الوقت الذي تصل نسبة نجاح سرطان الدم بالخلايا الجذعية إلي أكثر من 95%.

> ولكن ماذا يحدث إذا عجز عميل البنك عن دفع الأموال المستحقة عليه سنويا ؟

– يتم إمهال العميل فترة من الوقت فإذا أبدي عدم موافقته الاستمرار في دفع الرسوم يتم إعدام الخلايا علي الفور.

> ولماذا لايتم استغلالها بحثيا أو علاجيا؟

– إدارة العلاج المستحدث بوزارة الصحة وافقت علي ترخيص البنك بعد عامين من التداول والتشاور واشترطت اقتصار البنك علي دور التخزين وليس الأبحاث وهو ما نلتزم به كما أنه يوجد العديد من المحاذير الأخلاقية والدينية التي تتعلق بإعادة استخدام الخلايا الجذعية.

> كم تبلغ سعة البنك وكم عدد العينات الموجودة حاليا فيه؟

– تبلغ سعة البنك نحو 3600 عينة وعدد العينات حاليا 80 عينة وهي نسبة جيدة مقارنة بحداثة إنشاء البنك وعدم وعي شريحة كبيرة من الناس بأهمية الخلايا الجذعية.

> ولكن قد يقول البعض لماذا نحتفظ بالخلايا الجذعية في الوقت الذي لايزال ذلك العلم غير معروف في مصر ؟

– بالعكس تماما العلم يتطور بسرعة كبيرة وبات من السهولة نقل التكنولوجيا لاي دولة ولدينا أطباء كبار في مصر لديهم دراية واسعة بالعلاج بالخلايا الجذعية وهناك العديد من المراكز البحثية الحكومية والجامعية بصدد إنشاء بنوك خلايا جذعية كالبنك المقرر إنشاؤه في طب قصر العيني بجامعة القاهرة وكذلك مستشفي الشيخ زايد التخصصي التابع لوزارة الصحة.

> لماذا لم يكن للجهات الحكومية السبق بانشاء بنوك الخلايا الجذعية ؟

– للتكلفة العالية للبنك حيث تبلغ تكلفتة نحو 6 ملايين جنيه ويتطلب العمل فيه علي مدار 24 ساعة وقبل انشاء البنك لم يكن هناك لدي وزارة الصحة أي دراية بكيفية عمل البنوك والشروط الواجبة لإقامتها وهو ما استلزم بذل مجهود استمر نحو عامين علي التوالي لتعريف المسئولين بالاشتراطات الصحية الخاصة بإقامة البنك وإرساء القواعد المستقبلية للرقابة علي بنوك الخلايا الجذعية مع العلم أنه يوجد بالولايات المتحدة نحو 120 بنكاً بحيث تمتلك كل ولاية بنكاً حكومياً للخلايا الجذعية وكذلك في أوروبا بينما ترجع أبحاث الخلايا الجذعية في إسرائيل علي سبيل المثال إلي 10 سنوات مضت وتمتلك حاليا اربعة بنوك للخلايا الجذعية.

الأسعار:
1- 2,000 جنية …………..>>>>>> الحقيبة الخاصة بسحب العينات و الاشتراك والتحاليل

2- 9,000 جنية …………..>>>>>> *فصل و استخلاص و حفظ الخلاية الجذعية من الحبل السرى /خدمة عملاء / مراقبة الجودة/ تقرير طبى عن الخلاية المستخلصة

3- 500 جنية …………..>>>>>>سحب العينة و ارسالها الى المعمل
4- مصاريف تجديد التخزين 1000 سنويا
أذن أول مرة 11.500 جنية وبعد كده 1000 جنية كل سنة

*****هذا البرنامج لا يشترط أي بيانات تخص الحالة الإجتماعية حيث أن الغرض من هذا البرنامج طبي فقط ويمنح الفرصة لحماية عائلات قد عانت من قبل من عدم وجود العلاج المناسب لحماية أطفالها .

يتم التقييم على أساس طبي وتقدم أوراق الطفل المصاب ( المريض ) ويتم عرضها على لجنة متخصصة وعند قبول الأوراق يتم وضع الأم تحت هذا البرنامج مجانا وبعدم تكليف الأسرة .

نحن نوفر خدمة للمجتمع في صورة ان نحتفظ بالمجان لـ 100 فرد وذلك بشرط إصابة أحد أفراد هذه الأسرة من الدرجة الأولى بأحد أمراض الدم التي تحتاج إلى زراعة نخاع بشرط ضمان خلو عينة المريض من نفس المرض المسبب للسرطان أو السبب الوراثي وذلك أيضا ً بالمجان .

Marwa Abdelmoaty Marwa Abdelmoaty 581249_4.gif فتكات متميزة Fatakat 581249 الزقازيق – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.