تخطى إلى المحتوى

أدوية مخفضة للكوليسترول قد تساعد المرضى 2024.

أظهرت دراسة دنمركية أن مرضى السرطان الذين يأخذون أدوية الستاتين المخفضة للكوليسترول أقل عرضة بنسبة 15 في المئة للموت من السرطان مقارنة بالمرضى الذين لا يتناولون هذه الادوية. ولم تتطرق الدراسة التي نشرت في دورية نيو انجلاند للطب الى ما اذا كانت أدوية الستاتين يمكن أن تمنع الاصابة بالسرطان بل بحثت فقط ما الذي يحدث بمجرد تشخيص حالة المريض على انها اصابة بالسرطان.

غير أن هذه النسبة ظلت ثابتة بغض النظر عن العمر أو نوع السرطان أو حجم الورم أو ما اذا كان انتشر في الجسم. وكان المرضى الذين خضعوا لعلاج كيماوي هم فقط الذين لم يستفيدوا بشكل واضح من أخذ أدوية الستاتين وهي الادوية الاكثر شيوعا في العالم. وباستخدام سجلات عديدة تتضمن بيانات حالات السرطان والادوية المستخدمة وسمات السكان والوفيات في دولة الدنمرك حلل الباحثون حالات السرطان لدى نحو 18721 شخصا تجاوزوا سن 40 عاما شخصت حالاتهم خلال الفترة بين 1995 و2017. وجميعهم كانوا يتناولون أدوية الستاتين بانتظام قبل اكتشاف اصابتهم بالسرطان وقارنت الدراسة حالاتهم مع 277204 أشخاص اخرين لم يأخذوا هذه الادوية بانتظام قبل بدء علاجهم بأدوية السرطان.

وبشكل عام كان معدل الوفيات بسبب السرطان بين من يتناولون أدوية الستاتين أقل بنسبة 15 في المئة وكذلك كان معدل الوفيات من أي سبب اخر.

ماء الحياة ماء الحياة 168288_40.gif مشرفةعامة لاقسام المنوعات Fatakat 168288 الاسكندرية – فى حضن حببتى مصر وفى قلب عروس البحر المتوسط وفى داخل قسم اخبار اليوم

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.