السؤال :
توجَـد تعليقات على شكلكف وشكل عين وكذلك خرزة زرقاء ، وقد تكون ذهَـبًا أو اكسسوارات فما حُكم شرائها إذا كانت للزينة فقط ولم تعتقِـد صاحبتها أنّ بها نفْعًا ، ولم تعتقِـد فيها دفْـع الحسد عنها .
وجزاكم الله الكريم جزاءً موفورًا وأعلى الله قدركم في الدنيا والآخرة ورفع الله منزلتكم عِلمًا بالدنيا وجنةً في الآخرة .
•♥• •♥• •♥• •♥• •♥•
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
لا يجوز شراؤها ولا تعليقها ؛ سَدًّا للذريعة .
ولأن لبسها وتعليقها يفتح بابًا للشرّ والشِّرْك .
والنبي صلى الله عليه وسلم حَمَى جناب التوحيد في مسائل كثيرة ، فَمَنع مِن أشياء خشية الشرك ، ولو لم يكن فيها شِرْك .
قد كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على حماية جناب التوحيد ، ولذا لما جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : إني نذرت أن أنحر إبلاً بِبوانة [ مكان معين ]
فقال النبي صلى الله عليه وسلم : هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يُعبد ؟ قالوا : لا . قال : هل كان فيها عيد من أعيادهم ؟ قالوا : لا . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أوفِ بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ، ولا فيما لا يملك ابن آدم . رواه الإمام أحمد وغيره .
وهذا يعني أنه لو كان في ذلك المكان عيد من أعيادهم ما أذن له بالذّبح فيه مع اختلاف المقصد ، لأن في ذلك مُشاركة وإحياء لأعياد لم يأذن بها الإسلام .
ومِن هذا الباب : النهي عن بيع الأصنام ، ولو عُلِم أنها لا تُعبد .
والله تعالى أعلم .
اسلام ويب
امه الله الراجيه رضاه امه الله الراجيه رضاه 806192_8.gif من لي سواك إلهي Fatakat 806192 ☻الا التي كان قبل الموت بانيها☺ – ☻لا دار للمراء بعد الموت يسكنها☺