تخطى إلى المحتوى

الفحص الدورى لعنق الرحم لصحة المرأة 2024.

عنق الرحم : هو ذلك الجزء الضيق الممتد من الرحم والذى يبرز فى المهبل ،

تحدث فى هذا الجزء تغييرات كثيرة وشائعة وتتفاوت هذه التغيرات مابين مشاكل بسيطة مثل الالتهابات الى سرطان عنق الرحم ، وهناك تغييرات تحدث تسبق الإصابة بالسرطان إن عولجت مبكرآ فإنها قد تمنع حدوث سرطان الرحم .

أصبح سرطان الرحم الآن أقل شيوعآ من ذى قبل ، ويرجع السبب فى ذلك الى الفحص الدورى لخلايا عنق الرحم عم طريق المسحة الخلوية .

وسوف نستعرض فى هذه النشرة الموجزة المشاكل الصحية التى يمكن أن تتعرض لها السيدات ، والناتجة عن التغييرات التى تطرأ على عنق الرحم ، مع ذكر أهمية الفحص الدورى كوسيلة فعالة فى الوقاية من بعض الامراض .

انواع التغييرات فى عنق الرحم

التهابات عنق الرحم :

تكثر فى سن الإنجاب وقد تحدث أعراضآ مثل الحكة والإفرازات ، او آلام اثناء الجماع ، أو تكون بدون أية اعراض ومن اسبابها الآتى :

1)الإلتهابات البكتيرية والفيروسية والفطريات والتى تنتقل عادة بالجماع .

2)وجود جسم غريب مثل اللولب (المانع للحمل ) بجميع اشكاله وانواعه ، يحدث نوعآ من الالتهابات ( تهيج فى عنق الرحم ) أو مانع الحمل الإسفنجى الذى يوضع أعلى المهبل ، أو نتيجة نسيان الغيار المهبلى الذى قد يستخدم اثناء الدورة الشهرية بدلآ من الفوط الصحية ، او بسبب الحلقة الطبية التى توضع داخل المهبل لرفع سقوط الرحم .

·تبدأ التهابات عنق الرحم بنزول إفرازات مهبلية قد تكون كريهه الرائحة وقد تصاحبها آلام اسفل البطن . وربما نزول دم مهبلى فى أوقات مختلفة قبل وبعد الدورة الشهرية ، أو نزول قطرات دم بعد الجماع وقد يصاحب آلام فى منطقى الحوض .

اللحميات

عبارة عن زوائد لحمية تظهر أحيانآ على عنق الرحم متفاوتة الاحجام وقد تسبب نزيفآ خفيفآ .

بالإمكان رؤية اللحمية ولمسها بواسطة الفحص المهبلى ، او بالمنظار المهبلى ، او منظار عنق الرحم الذى يكبر خلايا عنق الرحم ، وفى معظم الأحوال يتم إزالة هذه اللحميات فى العيادات دون الحاجة الى تخدير ، وفى حالة الشك فى أن هذه اللحميات مصدرها الرحم وتطل من عنق الرحم فيجب عمل كحت رحمى .

الثاليل التناسلية

السبب فى هذه الثاليل نوع من انواع الفيروسات الجنسية وتنتقل هذه الفيروسات من شخص الى آخر بالمجامعة الجنسية . وبعض أنواع هذه الفيروسات لها علاقة بالورام السرطانية .

تغيير خلايا عنق الرحم

يحدث إحلال لخلايا غير طبيعية محل الخلايا الطبيعية على سطح عنق الرحم ، وقد يحدث هذا التغيير فى أى عمر ، ولكنه شائع فى السيدات الشابات ، وهناك عوامل مساعدة على هذه التغييرات مثل وجود الثاليل التناسلية والمعاشرة الجنسية المحرمة مع أكثر من شخص ، وينطبق ذلك أيضآ على الزوج والتدخين وبدء المعاشرة الجنسية قبل سن العشرين .

هذه الخلايا غير الطبيعية ليست خلايا سرطانية ، ولكنها إن لم تعالج فقد تتحول الى خلايا سرطانية ، والخلايا غير الطبيعية (عنق الرحم) تنقسم الى درجات قد تكون قليلة ، او متوسطة أو كثيرة ، وفى حالة عدم اكتشاف سرطان عنق الرحم فإنه يستمر فى النمو والانتشار ، ويغزو الطبقات المختلفة لعنق الرحم ثم يغزو أجزاء واعضاء أخرى فى الحوض والجسم عن طريق الانتشار المباشر والدم والاوعية الليمفاوية ولكن إذا اكتشف السرطان فى بدايته وقبل انتشاره الى اجزاء اخرى غير عنق الرحم ، فإن الهلاج يقضى على السرطان تمامآ . وقد يكون التغييرات قبل السرطانية موجودةلسنوات عديدة قبل أن يتم اكتشافها ، وقد يكون عمر السيدة وقت اكتشاف السرطان 50 عامآ وربما يكون وصل الى مرحلة يصعب فيها الشفاء نته .

·قد لايصاحب سرطان عنق الرحم أية اعراض وقد يكون أول هذه الاعراض نزول دم مهبلى غير طبيعى على شكل بقع من الدم او إفرازات دموية أحيانآ بعد الجماع مباشرة .

ومع تطور المرض قد تكون هناكبعض الالام ومشاكل التبول والتبرز او تورم فى الارجل ، وقد تزيد حدة الالم مع الجماع ولكن تذكرى أن جميع هذه الاعراض أو احدها لايعنى انك تعانين من سرطان الرحم ولكن ان حدثت هذه الاعراض فعليك مراجعة طبيبك فهناك أمراضآ اخرى تسبب نفس هذه الاعراض بعد تشخيص السرطان يحدد الطبيبمرحلة المرض وهذا ضرورى لتحديد نوع العلاج .

هناك مراحل يمر بها سرطان عنق الرحم .

المرحلة الاولى

المرحلة المبكرة وهى وجود السرطان فى خلايا عنق الرحم فقط

المرحلة الثانية وحتى الخامسة

هى مرحلة تقدم المرض وغزوه عنق الرحم وانتشاره فى أجزاء أخرى من الجسم حتى يصبح من الصعب علاجه فى المرحلة الاخيرة .

تصل نسبة الشفاء فى المرحلة الاولى الى 85 – 90 % إن شاء الله بينما نسبة الشفاء فى المرحلة الخامسة لاتتعدى 5-10%
قد يفضل طبيبك تحويلك الى اختصاصى فى الاورام السرطانية المتعلقة بالرحم وعنق الرحم .

ويكون العلاج جراحيآ أو بالإشعاع ، أو علاجآ كيماويآ ، وقد يستمر مدة طويلة ، والإنتظام فى المرجعة ضرورى جدآ ، حيث إن بعض الحالات قد يرجع اليها الورم أو يزداد نموه بعد توقف العلاج ويحتاج الى متابعة منتظمة وفحوصات أخرى .

تشخيص أمراض عنق الرحم

التشخيص المبكر هو مفتاح العلاج فى جميع مشاكل وأعراض عنق الرحم ، والانتظام بالفحص الدورى خاصة المسحة الخلوية لعنق الرحم .

المسحة الخلوية لعنق الرحم

يعرف هذا الفحص بأنه الفحص الوحيد السهل غير المكلف لتشخيص مشاكل عنق الرحم مثل الثاليل ةبعض الالتهابات الفيروسية فى الخلايا ، والالتهابات المزمنة و الخلايا السرطانية .

يستحسن البدء فى هذا الفحص بعد الزواج بشكل دورى وللطبيب أن يحدد بعد ذلك إذا كان الفحص يجب أن يعاد كل سنة او كل ثلاث سنوات كما هو المتبع عالميآ .

ويجرى هذا الفحص فى العيادة بمسح عنق الرحم دائرة كاملة بواسطة قطعة خشبية صغيرة تشبه خافض اللسان ، ثم ترفع هذه الخلايا على شريحة زجاجية وتحفظ بمادة حافظة لحين فحصها تحت المجهر ، ويفضل الاتحتوى العينة على نقط دم حتى تعطى نتائج واضحة ، واحيانآ يفضل إعادة عمل الفحص ليس للتأكد من وجود مرض أو خلايا سرطانية فقط ، ولكن أيضآ لأسباب فنية ، فقد تكون الخلايا غير كافية أو لأى اسباب فنية اخرى .

طرق العلاج

يعتمد العلاج على نوع المرض الموجود .:

1 – إدا كان السبب التهابات بكتيرية وفطريات فيفضل علاجها بالعقاقير والتحاميل المهبلية ومتابعتها ثم إعادة الفحص بعد العلاج .

2 – أما اذا كان السبب وجود فيروسات داخل الخلايا وفى حالة عدم علاجها قد تسبب تغييرات شديدة قابلة للتحول الى خلايا سرطانية مع الوقت ، أو قد تكون تغييرات بسبب الالتهابات المزمنة التى تتحول الى تغييرات ماقبل السرطانية .

أما العلاج فله طرق كثيرة منها

1 – تعالج الالتهابات بامضادات الحيوية والتحاميل المهبلية

2- الكى بالتبريد : يبرد عنق الرحم الى حد تتجمد معه الخلايا وبذلك تموت وبعد فترة تتجدد بخلايا سليمة إن شاء الله .

3 – الكى بالحرارة : تدمير الخلايا المريضة بالكى الحرارى .

4 – الحلق الكهربائى الجراحى : ويتم إزالة الجزء المريض من عنق الرحم بواسطة حلقه كهربائية .

5 – العلاج بالليزر : باستخدام الليزر تزال المناطق المشبوهه او تحرق .

6 – قمع عنق الرحم : وهو بإزالة جزء كبير من عنق الرحم على شكل قمع مقلوب قاعدته للأسفل وذلك للتأكد من إزالة جميع الخلايا والانسجة المريضة

اخيرآ

توكلى على الله ولاتتردى او تتأخرى فى الفحص الدورى والكشف على عنق الرحم

·لاتدعى الخوف يسيطر عليك فليس ضروريآ أن تكونين مريضة بأى مرض ولكن الوقاية والمتابعة ضروريان فى هذا العصر .

·يجب اجراء الفحص المهبلى ومسحة عنق الرحم مرة كل ثلاث سنوات .

·قد تكشف هذه المسحه اضطرابات فى عنق الرحم ليس لها اية اعراض ولكن لك اقارب يعانون من السرطان خاصة فى الجهاز التناسلى فالأحرى أن تفحصى نفسك اكثر من مرة سنويآ بعد استشارة الطبيب

·اذا لاحظت اية افرازات غير طبيعية او نزول دم بعد الجماع فيجب عليك استشارة الطبيب فورآ .


sama alex sama alex فتكات رائعة Fatakat 62262 الاسكندريه – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.