تخطى إلى المحتوى

العلاج المبكر لتأثير ضعف العصب السابع على العين ضروري لحماية القرنية من التقرحات 2024.

العلاج المبكر لتأثير ضعف العصب السابع على العين ضروري لحماية القرنية من التقرحات
العصب السابع و العين

ضعف العصب السابع الوجهي يحدث تغير كبير ومميز في شكل الوجه ويسبب اختلالفي وظيفة العين والفم. من اهم وظائف العصب السابع تغذية العضلة المغلقة للعينبالاضافة الى عضلات اخرى عديدة في الوجه كالعضلة الرافعة لحاجب العين.
تاثير ضعف العصب السابع على العين يظهر بعدة اعراض. اهم هذه الاعراض عدمقدرة المريض على اغلاق العين في الجهه المصابة مما يؤدي الى جفاف شديد في القرنيةويعرضها لحدوث تقرحات. خروج الدمع على الخد, ارتخاء الجفن السفلي, ارتخاء الحاجباعراض اخرى لضعف العصب السابع.
اسباب ضعف العصب السابع كثيرة جدا يمكن تصنيفها الى عدة اسباب رئيسيةاهمها: التهاب في العصب, جلطة في العصب, اصابة في العصب نتيجة حادث او عمليةجراحية, سرطان في احدى الأنسجة المحيطة بالعصب كالغدة اللعابية, و ضعف خلقي.
علاج العين المصابة يعتمد على امكانية ان يستعيد العصب وظيفته من عدمها.اذا كان من المحتمل ان تعود وظيفة العصب الى طبيعتها فينصح المريض باسخدام مرطباتالعين باستمرار للمحافظة على القرنية من الجفاف وحصول تقرحات بسبب عدم قدرة المريض على اغلاق العين بشكلكامل. اذا لم يكن ترطيب العين كافيا لحماية القرنية من الجفاف فتغلق العين بشكلمؤقت وذلك باستخدام خيوط جراحية لربط الجفن العلوي بالسفلي او حقن مادة البوتكس فيالعضلة الرافعة للجفن لاضعافها لفترة محدودة حتى رجوع العصب الى حالتة الطبيعية.
في حالة ان رجوع وظيفة العصب الى طبيعته غير واردة فهناك حلول جراحية يمكناجرائها لمساعدة اامريض كي يحافظ على سلامة العين المصابة. التدخل الجراحي يكونحسب تاثير ضعف العصب السابع على العين ففي حالة ان فتحة العين كبيرة فيمكن جعلهااصغر بخياطة الجفن العلوي بالسفلي بالقرب من زاوية العين الداخلية او الخارجية,كما يمكن زراعة وزن ذهب في الجفن العلوي لتحسين قدرة العين على الرمش واغلاق العينبشكل افضل. ارتخاء الجفن السفلي يمكن تصحيحة بشد الجفن عند مكان اتصاله بالعظمالمحيط بالعين.
نزول الحاجب في الجهة المصابة يمكن علاجه جراحياً ليتساوى مع الجهة السليمةعند استقرار حالة المريض , في حالات محدودة يكون نزول الحاجب بسيط في الجهةالمصابة وعندها يمكن حقن مادة البوتكس في الجهة السليمة لمساواة مستوى الحاجبينببعضهما .
خروج الدمع على الخد قد يحدث نتيجة عدم قدرة جفون العين على دفع الدمع منالعين الى الكيس الدمعي وهذا يمكن علاجه جراحيا بفتح مجرى جديد للدمع لا يعتمد على جفون العين لدفع الدمع. هذه العملية تجرىفقط اذا كان احتمال رجوع وظيفة العصب الى طبيعته غير واردة. في حالات قليلة يصاحبرجوع وظيفة العصب زيادة في افراز الدمع من الغدة الدمعية وهذا يمكن علاجة بنجاحبحقن مادة البوتكس في الغدة الدمعية
منقول من الصفحةالطبية لمركز ابن رشد التخصصي


hanannounah hanannounah فتكات حبوبة Fatakat 599618 riyadh – saudi

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.