تخطى إلى المحتوى

الحجاب الشرعى والحجاب المخالف

  • بواسطة

اسم السلسلة: المراة في الاسلام

شرعي 1 يجب أن يكون غطاء الرأس ساترا لجميع الرأس فلا يجوز إظهار جزء من الشعر أو الأذنين حيث أن المصرح بكشفه هو الوجه والكفين فقط مع ضرورة تغطية الوجه عند خشية الفتنة.(مع العلم بوجود خلاف بين العلماء حول وجوب ستر الوجه والكفين ولكل ادلته والكاتب اخذ براى جواز كشف الوجه والكفين).
شرعي 2 لا يحل وضع الماكياج خارج المنزل لأنه زينة متعمدة مما يخالف قوله تعالي ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها ، وقد أجاز بعض العلماء كريمات حماية البشرة ، كما يمكن تنظيف البشرة من الشعر الزائد دون تغيير للخلقة مع الأخذ في الإعتبار عدم ترقيق الحواجب. شرعي 3 لا يكون اللباس زينة في نفسه، أو مبهرجا ذا ألوان جذابة تلفت الأنظار، لقوله تعالى (ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها)مما يعني عدم تعمد إظهار الزينة. شرعي 4 لا يجوز وضع طلاء الأظافر لأنه زينة متعمدة خارج المنزل كما أنه يمنع من وصول الماء للأظافر ويفسد الوضوء. شرعي 5 لا يجوز وضع العطور الفواحة لقوله صلي الله عليه وسلم (أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية) ولا مانع من وضع العطور الخفيفة التي تمنع روائح العرق فالنظافة والمظهر الجيد من خلق الإسلام. شرعي 6 أن يكون واسعا فضفاضا لا يصف ولا يشف ولا يشبه ثياب الرجل و لا يشبه لباس الكافرات ولا يكون لباس شهرة (الموضة).
مخالف 1 صف الشعر فوق الرأس حتي يصبح مثل سنام الجمل (سنام الجمل وهو حجاب موضه منتشر بشدة خاصة في دول الخليج ) لقوله صلى الله عليه وسلم (صنفان من أهل النار لم أرهما نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها) وهذا من معجزاته صلى الله عليه و سلم.
مخالف 2 وضع الماكياج الصارخ أوتركيب الرموش الصناعية أوترقيق الحواجب لقوله تعالي (ولايبدين زينتهن) وقوله تعالي (ولآمرنهم فليغيرن خلق الله) ، ولقوله صلي الله عليه وسلم (لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المتغيرات خلق الله).
مخالف 3 وضع طلاء الأظافر لأنه زينة متعمدة خارج المنزل كما أنه يمنع من وصول الماء للأظافر ويفسد الوضوء. مخالف 4 الكلام الخاص والضحك بصوت مسموع في الأماكن العامة مع الصديقات في الهواتف النقالة لقوله تعالي (فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض). مخالف 5 الزي المبهرج في الألوان الذي يعتبر زينة في حد ذاته وملفتا للأنظار. مخالف 6 الحرص علي وجود العطور بالشنطة لوضع العطور الفواحة التي تجذب وتفتن الرجال وتدعوهم علي الأقل للنظر إن لم يكن المتابعة والتحرش لقوله صلي الله عليه وسلم (أيما امرأة استعطرت فمرت على قوم ليجدوا ريحها فهي زانية). مخالف 7 الزي الشفاف الذي يظهر أكثر مما يستر ، فيجب أن يكون سميكا لا يشف ما تحته من الجسم ، لأن الغرض من الحجاب الستر ، فإن لم يكن ساترا لا يسمى حجابا لأن لا يمنع الرؤية ، و لا يحجب النظر ، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما ( صنفان من أهل النار لم أرهما نساء كاسيات عاريات ،،،) أي كاسيات في الصورة عاريات في الحقيقة لأنهن يلبس ملابس لا تستر جسدا . مخالف 8 إظهار أجزاء من الجسم حيث حيث أن هذه الأفعال أكثر إثارة عند الرجال و يجب ستر الجسد بالكامل ماعدا الوجة والكفين على الأرجح. مخالف 9 الملابس الضيقة التي تظهر تفاصيل شكل الجسم و متابعة صيحات الموضة والتشبه بالكافرات لقوله تعالي (ولا يبدين زينتهن) وقوله صلي الله عليه وسلم (من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ثم ألهب فيه ناراً) وقوله صلي الله عليه وسلم (من تشبه بقوم فهو منهم).

اللهم أرضى عن نساء المسلمين وأهدهم لما تحب وترضي ، اللهم آمين آمين آمين
المصدر: عمرو احمد

اسم السلسلة: المراة في الاسلام
(منقول للافادة)

حبيبة الحرمين حبيبة الحرمين فتكات هايلة Fatakat 388619 الفيوم – مصر

لقراءة ردود و اجابات الأعضاء على هذا الموضوع اضغط هناسبحان الله و بحمده

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.