تخطى إلى المحتوى

فول الصويا لها القدرة على إذابة الجلطة 2024.

  • بواسطة

اكتشاف : السكريات الناتجة من فول الصويا لها القدرة على إذابة الجلطة بنسبة 75% !

نادية فؤاد9 سبتمبر 2024 – 16:02عدد القراءات138

0
في بحث مقدم من الدكتور محمد محمود هلال قسم كيمياء المنتجات الطبيعية والميكروبية بشعبة الصناعات الصيدلية, استهدفت نتائج البحث التوصل إلى مصادر سكريات الاوليجو من الخميرة وفول الصويا ( كمواد مضادة للتجلطات والأورام ) حيث شمل الجزء الأول من البحث تحديد بعض العوامل الفسيولوجية والتخميرية المؤثرة على زيادة إنتاج الخلايا للخميرة كمصدر لسكريات الأوليجو.
وقد أسفرت هذه الدراسات على أن أفضل مصدر كربوني لزيادة إنتاج الخلايا هو الجلوكوز . كما تم دراسة تأثير المصادر المختلفة للنيتروجين في البيئة الغذائية وشمل ذلك مستخلص نقبع الذرة الكازين فول الصويا , مستخلص الشعير , مستخلص الخميرة والشعير , خليط من مستخلص الشعير والبيتون وخليط من مستخلص الخميرة والشعير والبيتون .

وأوضحت الاختبارات أن أفضلهم هو خليط من مستخلص الخميرة مع الشعير والبيتون .امتدت الدراسة أيضا لتشمل التعرف على أفضل ظروف فسيولوجية لتعظيم إنتاج خلايا الخميرة باستخدام الأسلوب الاحصائى والرياضي وتقدير دور أكثر من عامل فسيولوجى فى ان واحد . وجه العمل في الجزء الثاني من الدراسة إلى إنتاج السكريات الاوليجو من فول الصويا وفى هذا الجزء تم تقدير الخصائص التحليلية وشمل ذلك الرطوبة , الرماد , الدهنيات والنيتروجين الكلى والكربوهيدرات الكلية والتي شملت الكربوهيدرات مرتفعة الوزن الجزيئي والكربوهيدرات منخفضة الوزن الجزيئي .

أستهدف الجزء الثالث من الرسالة تقييم النشاط البيولوجي لكل من سكريات الاوليجو التي تم الحصول عليها من الخميرة وفول الصويا . وبعد عمل كبرته لكل من هذين المنتجين وشملت الأنشطة البيولوجية : النشاط البريبيتونى والنشاط المانع لتجلط الدم والنشاط المحلل لجلطات الدم واستخدامها كمضاد لنمو الميكروبات وكذلك تقدير درجة تثبيط الأورام السرطانية .

أوضحت النتائج أن معامل البريبايوتيك كان بالنسبة لسكريات الاوليجو الناتجة من فول الصويا أقل من مثيلتها المستخرجة من خلايا الخميرة حيث كان معامل البريبايوتيك لسكريات الاوليجو من الخميرة 31 بينما كان معامل البريبايوتيك لسكريات الاوليجو من فول الصويا 1ر8 .

تم عمل محاولة لدراسة تأثير سكريات الاوليجو من كلا المصدرين والمشتق المكبرت كمواد مانعة لنمو الميكروبات ولكن لم يوجد لها تأثير ايجابي . تم دراسة نشاط هذه المجموعة من سكريات الاوليجو كمواد مضادة لتكوين الجلطات ووجد أن سكريات الاوليجو المكبرتة الناتجة من فول الصويا بتركيز أعلى بكثير من السكريات الغير مكبرته حيث بينما أظهرت سكريات الاوليجو من الخميرة مقاومة ضعيفة .
أيضا تم دراسة القدرة على إذابة الجلطة ووجد أن سكريات الاوليجو الناتجة من الخميرة والسكريات المكبرته الناتجة من فول الصويا لها قدرة كبيرة على إذابة الجلطة ( 75 % ) بينما أظهرت سكريات الاوليجو الناتجة من فول الصويا والمكبرتة الناتجة من الخميرة قدرة أقل على إذابة الجلطة ( 25 % ) من التطبيقات الحيوية على سكريات الاوليجو والسكريات المكبرتة القدرة الفائقة على نشاطها كمضادات للأورام حيث أظهرت سكريات الاوليجو والسكريات المكبرته الناتجة عن الخميرة نشاطا كبيرا كمضاد للأورام . أيضا أظهرت سكريات الأوليجو والسكريات المكبرتة الناتجة من فول الصويا نشاطا كبيرا كمضادات للأورام .

الانفال الانفال فتكات نشيطة Fatakat 997690 اسكندرية – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.