تخطى إلى المحتوى

الحميه الغذائئيه للتوحد (هيفاء الكيالى) مش هاستسلم 2 2024.

  • بواسطة

الدمام : سهام الدعجاني
بعد أن انفردت " الوطن" في 21 من الشهر الماضي بنشر خبر المرأة السعودية التي شفي طفلاها من مرض التوحدانهالت على الصحيفة كثير من الاتصالات للاستفسار عن النظام الغذائي الذي طبقته الأمعلى طفليها.
وهنا تكشف الأم سهيمة الحمود تفاصيل النظام الغذائي مستعرضة الممنوععلى طفل التوحد تناوله، مشددة على أهمية ترك الحليب ومشتقاته كأنواع الأجبانوالزبدة والقشدة واللبنة والزبادي واللبن والكريمة والسمن، والقمح ومشتقاته كالخبزوالبسكويت والمعجنات والفطير والكيك والخميرة، والحبوب كالشعير والشوفان والحنطةوالهريس والجريش.
وأشارت إلى أهمية اجتناب جميع الحلويات والسكاكر والألوانوالنكهات المصنّعة والمشروبات الغازية، وجميع العصائر الجاهزة والشيبس والكاتشب. مشيرة إلى أن الممنوعات تزيد من العصبية والنشاط الحركي، موضحة أن هذه المعلومةأخذتها من كتاب "طيف التوحد".
وأوضحت الحمود طريقة عمل بعض المأكولات المناسبةلمرضى التوحد بقولها "يوضع في الخلاط طحين الأرز مضاف إليه التمر المطحون أوالمعجون والبيكنغ بودر والبيض والماء وجوز الهند، والقليل من الزيت النباتي،والقليل من الهيل المطحون. ثم تصب في صينية مدهونة بالزيت، وتوضع بالفرن حتىتنضج".
وأضافت الأم أنها تقوم أيضا بسلق الأرز وتضعه في الخلاط مع مائه. ثم تضعهمرة أخرى في القدر، وتضع عليه القليل من السكر الأسمر والنشاء، وقليلاً من ماءالورد أو الزهر، وتستمر في تحريكه حتى يغلظ. ثم تصبه في الوعاء، وتدخله فيالثلاجة"، مؤكدة أنه يمكن عمل الكثير من المأكولات من طحين الأرز والذرةومشتقاتها.
وعن فائدة النظام الغذائي قالت الحمود إنه يزود الجسم بالفيتاميناتوالأملاح المعدنية ويغذي الدماغ ويزيد من وزن الطفل، ويكافح العصبية والأرق ويخلصالجسم من السموم.
وتذكر الحمود أنها تعطي طفليها في نظامها الغذائي يوميا ربعكيلو من اليقطين و15 حبة تمر يفضل (تمر العجوة)، و10 حبات من الجوز (عين الجمل)،بحيث تقوم بخلط هذه المقادير في الخلاط، مع إضافة الفواكه المحببة للطفل، وإضافةالماء. ثم تضعه في وعاء زجاجي، ويحفظ في الثلاجة، ويشرب منه من 4 إلى 5 كأسات كبيرةفي اليوم الواحد أو حتى انتهاء الوعاء الزجاجي.
كما أوضحت أنه يمكن عمل مناليقطين أنواع أخرى حيث يقطع ربع كيلو من اليقطين، ويؤكل مع حبات التمر والجوز فياليوم، وذلك إذا لم يفضل الطفل العصير.
وأضافت الحمود أنها أعطت طفليها عشبتينوغسولاً أخذتها من الباحثة السورية هيفاء كيالي حيث إن العشبة الأولى تساعد علىالانتباه والتركيز، والعشبة الثانية تخلص الجسم من السموم والمعادن الثقيلة. بينماالغسول يساعد الجسم على امتصاص الفيتامين، والعشبة رقم 1 والعشبة رقم 2، وتوصيلهإلى الدم لكي تساعده على الهدوء والتخلص من العصبية، موضحة أن تركيبة الأعشاب لمتكشفها الاختصاصية هيفاء الكيالي.
من جهتها أشارت الباحثة السورية هيفاء كياليإلى أن النظام الغذائي الذي اتبعته سهيمة الحمود يناسب جميع أطفال التوحد بشكل عام،ولكن الأفضل الاستشارة وذلك لاختلاف الأعمار.
ونبهت كيالي أولياء الأمور بضرورةمنع اطفال التوحد من شرب الكولا وأي مشروب موجود بالسوق يحوي مواد حافظة،واستبدالها بالمشروبات الطبيعية كالعصير الطبيعي الذي يعصر بالبيت طازجا، كما حذرتمن أكل جميع أنواع الشوكولاته والقمح وكل مشتقاته كخبز القمح، والحليب وكل مشتقاتهكالزبدة والسمن.
وأشارت إلى أنه يمكن الاستعاضة عن خبز القمح بخبز الذرة ومكرونةالذرة وكل أنواع الفواكه والخضار والأرز والزيتون وكل أنواع اللحوم. سواء كانتمقلية أم مسلوقة أم مشوية، موضحة أنها إذا كانت مقلية لا تقلى بسمن أو زبدة بلبالزيت سواء زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس الذرة.
وأضافت أن أكل البيض مسلوقاأم مقليا بغير السمن أو الزبدة مناسب لمرضى التوحد، وقالت إن أي طفل يعاني منحساسية تجاه نوعية معينة من الأكل يمكن أن يلجأ لأكل الموز فهو مفيد جدا لاحتوائهعلى p11 p12. كما انه يحتوي على مواد تعمل على إقباض المعدة ومواد غذائية مفيدة جداكالمغنيزيوم.
ودعت كيالي الأمهات إلى اتباع الحمية الغذائية جيدا، مشيرة إلى أنالنتائج ستكون واضحة خلال 10 أيام، وتظهر في هدوء حركات الأطفال والتواصل البصريالجيد والصحة الكاملة للطفل.
وشددت كيالي على دور الأم في العلاج وقالت إن شفاءكل طفل يكون بسببها بعد الله لأنها الأساس، مدللة على ذلك بالأم روشين التي بجهودهاالعظيمة واتباعها التعليمات بحذافيرها كانت السبب الكبير في شفاء طفلها إيفانالمصاب بالتوحد، والذي أتقن ثلاث لغات العربية والكرديةوالإنجليزية.

أهمية الحمية الغذائيةعن أهمية الحمية الغذائيةلمرضى التوحد قالت الأم سهيمة الحمود إنها من خلال قراءاتها العديدة في المرض علمتأن مادة الكاسين ((Casein وهي مادة موجودة في الحليب ومادة الجلوتين Gluten)) الموجودة بالقمح تسببان اضطرابا بالمعدة ينتقل إلى الدماغ عن طريق الدم، فينتج عنهالمخدر الذي يصيب المخ لدى المصاب. مما يؤدي إلى حدوث تصرفات غير مرغوب بها.
120
ألف مريض بالتوحد في المملكةقال الأستاذ المساعد في قسمالتربية الخاصة تخصص توحد في جامعة الملك سعود الدكتور إبراهيم العثمان أنه يوجد فيالمملكة أكثر من 120 ألف مريض توحد وفق آخر إحصائية عام 2024، وأنه لا يوجد حتىالآن علاج للتوحد 100%، كما أنه يؤمن أن العلاج عن طريق الغذاء جزء من عملية العلاجلأطفال التوحد، حيث ينجح في علاج بعض الحالات القليلة، وتخف معه الأعراض بجانبالعلاج السلوكي والتربوي، ولكن ذلك لا يعني أنه وحده علاج التوحد لجميعالحالات.
وأضاف أن اكبر المكتشفين يوثق اكتشافاته بحيث يضمن حقوقه الأدبيةوالمالية، ويستعان بعلاجه بطريقة أكثر أمانا، مشيرا إلى أهمية الحرص على الدراساتالمقننة والتي تحقق نسب نجاح عالية. وطلب من الدكتورة هيفاء كيالي التوضيح أكثربذكر عدد المستخدمين للعلاج وعدد الذين شفوا من المرض، ومدة العلاج، والإستراتيجيةالمستخدمة. حيث أشار إلى أن شفاء طفلين أو أكثر لا يعني التوصلللعلاج.

الأكلات المسموح بهاحول المأكولات المسموح بها ذكرت الأمأنها جميع الفواكه الطازجة أو المجففة والخضروات وجميع اللحوم والذرة والأرزوالنشاء وجوز الهند وزيت الزيتون والبيكنغ بودر وبيكربونات الصوديوم، مشيرة إلىأنها تستخدم الزيوت النباتية استخدامات خفيفة جدا، وكل منتجات حليب الصويا كونهامفيدة لمرضى التوحد.



ليالى الامان والحنان ليالى الامان والحنان 121089_1.gif فتكات نشيطة Fatakat 121089 مدينه النقاء – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.