تخطى إلى المحتوى

الجندى المجهول فى غرفة العمليات 2024.

  • بواسطة

مهمة طبيب التخدير تهيئة المريض قبل العملية ومتابعته أثناءها واسترداد وعيه بعدها..

يعتقد الكثيرون أن دور طبيب التخدير يتوقف عند حقن المريض بالمخدر أو حقنة "البنج" قبل إجراء العملية الجراحية ـ فقط ـ بينما هذا الأمر ـ في حد ذاته ـ يستلزم معرفة سن المريض، ووزنه، وتاريخه المرضي، وحساسيته لبعض العقاقير… إلخ، كما أن طبيب التخدير متضامن في المسؤولية عن سلامة المريض، قبل وأثناء وبعد إجراء العملية الجراحية.
;">
** عندما نقول "التخدير" فماذا يعني ذلك للمريض وللطبيب معاً؟
* بالنسبة للطبيب.. التخدير نقطة البدء لإجراء العملية، لأن المريض يصبح به في حالة استعداد كامل لها، مما يساعده على أن يقوم بعمله كما ينبغي.
أما بالنسبة للمريض فالتخدير تسكين للألم مع غيابه عن الوعي، أو بدون غياب عن الوعي، وذلك يرجع إلى نوع المخدر الذي حدده له الطبيب.
** ما دور طبيب التخدير بالضبط؟
* دوره يتمثل فيما يلي:
1 ـ تخدير الحالات التي تحتاج إلى عملية جراحية أو أي إجراءات ينتج عنها ألم شديد لا يتحمله أو يمكن أن يؤدي إلى صدمة عصبية مثل الغيار على الحروق، والكسور… إلخ، وهذا إما بتخدير عام، أو نصفي، أو موضِعي حسب الحالة.
2 ـ تسكين الآلام سواء قبل العملية أو بعدها، أو الناتجة عن حادث مثل الكسور أو الناتجة عن ضغط الأعصاب مثل الانزلاقات الغضروفية.
3 ـ التعامل مع الحالات الحرجة والطوارئ كحالات الحوادث والأزمات القلبية، وذلك بالحفاظ على تنفس المريض، ونبضه، ودورته الدموية، ووظائفه الحيوية حتى يتم إنقاذه، وتحضيره بعد ذلك للعلاج أو العملية.
وتنقسم الحالات التي يتعامل معها طبيب التخدير إلى نوعين من الحالات: حالات ساخنة، وحالات باردة.
أما الأولى فهي حالات الطوارئ التي لابد من التعامل السريع معها، ودخولها تحت التخدير لإجراء عملية سريعة سواء كانت نزيفاً أو "قيصرية" أو كسوراً، وما إلى ذلك.
وهذه الحالات لابد من اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع مريض غير معروف تاريخه المرضي.
أما الحالات الباردة فيتم تحضيرها قبل إجراء العملية بوقت كافٍ للكشف عليه، وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة تاريخه المرضي، وما إذا كان لديه أحد الأمراض مثل الضغط أو السكري، أو فقر الدم، أو أي خلل بوظائف الكبد والكلى مع علاج ما يمكن علاجه من ذلك.
كذلك زيارة طبيب التخدير للمريض قبل إجراء العملية الجراحية بيوم لرفع معنوياته حيث ينبهه الطبيب إلى موعد العملية، وينصحه بعدم الأكل أو الشرب.
ولا ينتهي دور طبيب التخدير عند تهيئة المريض قبل العملية ثم مراقبته أثناء إجرائها فحسب، بل يستمر دوره متابعاً للمريض حتى يستعيد وعيه ويطمئن على الوظائف الحيوية لجسمه، وعملها بشكل طبيعي.
** في أي سن يمكن أن يتحمل المريض التخدير؟
* ليس هناك تقيد بسن معينة، فمع تطور الطب يمكن إجراء عملية للجنين وهو مازال في رحم أمه، وكذلك لكبار السن دون مشكلات ولكن تحت ملاحظة خاصة.
** ما العمليات التي تحتاج من طبيب التخدير إلى حذر شديد؟
* عمليات الأعصاب والرئة، وكذلك بعض العمليات لمرضى لديهم متاعب في التنفس أو القلب أو ذوي الضغط العالي، ونسبة السكر المرتفعة، خاصة كبار السن.
** ما أطول وأقصر مدة للتخدير؟
* أقصر فترة هي خمس دقائق كما في عمليات الكحت وتنظيف الرحم، أما بالنسبة لأطول فترة فليس هناك توقيت محدد لأن ذلك يرتبط بالحالة المرضية، ونوع العملية.
** هل يمكن لتكنولوجيا العصر والطب الحديث أن تستغني عن طبيب التخدير في غرفة العمليات؟
* لا أعتقد أنه يمكن الاستغناء أو استبدال أي جهاز آخر بطبيب التخدير.
** ما السلبيات التي تحذرين المرضى من ارتكابها والنصائح التي توجهينها لهم في هذا الصدد؟
* من السلبيات عدم تقدير المرضى لمدى أهمية ودقة ما يدلي به من معلومات عن تاريخه المرضي، والوراثي، أو إصابته بالمرض.
– عدم ذكر المريض أسماء الأدوية التي يتناولها مما قد يسبب مشكلات صحية له.
– إنكار بعض مرضى الطوارئ ـ الذين يستوجب إسعافهم بسرعة ـ لإصابتهم ببعض الأمراض المعدية مثل الكبد الوبائي.
– تخوف المريض من "البنج" الكلي نظراً لجهل المريض بأن التخدير يتم بمواصفات تخضع لسنه، ووزنه، والأمراض المصاب بها، والعقاقير التي يتعاطاها، وشكل جسمه، وغيرها من المعلومات، فالمخدر لا يُعطى عشوائياً كما يظن البعض.
وأما عن النصائح للمرضى فهي:
ـ من لديه حساسية من التخدير يجب أن يحتفظ بشكل دائم بالورقة التي تُعطى له من قِبَل المستشفى أو الجهة الطبية التي اكتشفت حساسيته ضد التخدير.
ـ الدقة في إعطاء المعلومات الطبية عن مرضه حتى لا يضر نفسه نتيجة المعلومات غير السليمة.
ـ بالنسبة للشخص العادي يفضل أن يحتفظ في حافظة نقوده بورقة تحمل بعض المعلومات الطبية عنه، كفصيلة دمه مثلاً، والعقاقير التي يتعاطها، وإصابته ببعض الأمراض، ومواعيد العقاقير التي يتناولها وإن كان من ذوي الأمراض المزمنة، أو حساسيته ضد بعض الأدوية، فقد يصاب الشخص ويحتاج إلى إسعاف سريع فيما هو في حالة غياب عن الوعي.

دكتورة تخدير دكتورة تخدير 558145_2.gif فتكات حبوبة Fatakat 558145 تبوك – السعودية

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.