تخطى إلى المحتوى

|||█||| معانى بعض اسماء البنات و أحكام التسمية بها |||█||| 2024.

  • بواسطة

.

تالا
اسم علم مؤنث إغريقي : TALA ، معناه الشابة الحسناء ، المشرقة أو أصله يوناني : TAALIA ،
معناه : النمو ، الترعرع ، البدء المستحب .

(تالا) لا نعلم معناه والأفضل عدم التسمي به وفي غيره غنى عنه، وانظر للفائدة ( اسلام ويب )

جودي
اسم علم مؤنث من أصل إنكليزي أو عربي . فإن كان من الإنكليزية رُسم : JUDI ، وهو عبري الأصل يلفظ عندهم " يهوديت ": YEHUDITH ، أي اليهودية ، مذكر يهوذا .
معناه : التي تسبّح ، التي تثني ، وورد اسمها في التوراة . وإذا كان الاسم عربياً فهو الذي ورد ذكره في قوله تعالى : ﴿ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ ﴾ [ هود : من الآية 44 ] وهو اسم الجبل الذي وقفت عليه سفينة نوح ، ويقع في الحضيض من أرض الموصل ويشرف على جزيرة ابن عمر . والاسم بهذا المعنى تكون ياؤه مشدَّدة .

وبخصوص الاسم المذكور (جودي) فلا نرى مانعا منه لأنه إما أن يكون اسم الجبل الذي رست عليه سفينة نوح – كما أشرت- وهو الجودي كما جاء في القرآن الكريم، وإما أن يكون بمعنى: جودي وهو فعل أمر للمؤنثة الواحدة من جاد بالشيء يجود به جودا أي أعطاه عطاء.. ( اسلام ويب )

جوري
ليس له وجود فى المعجم العربى

لا يجوز للمسلم أن يسمي ولده ذكراً كان أو أنثى باسم أعجمي يخص الكفار إلا لحاجة، وتقليد الكفار في الأسماء دليل على ضعف الانتماء للإسلام ولغته التي أُمر المسلم بموافقتها إلا لحاجة، وهو دليل على افتتان الإنسان بأعدائه، وهذه علامة الخذلان، وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم-: "من تشبه بقوم فهو منهم" أخرجه أحمد (5114) وأبو داود (4031) بسند صحيح.
و(جوري) اسم غير عربي، فيكون مشمولاً بالتحريم؛ لما فيه من التشبه بالكفار. وفقك الله، وأصلح لك الذرية، ورزقك برها.

ريتال
ليس له أصلاً في اللغة العربية، و لعله من الأسماء العجمية الوافدة على البيئة العربية

لم نعثر على كلمة ريتال في مشتقات مادة رتل، لذلك رجحنا كونها اسماً عجمياً، وليس معنى ذلك مذمة التسمية به ما لم يكن مدلوله يتضمن ذماً
فقد بحثنا في مشتقات مادة رتل، ولم نجد من بينها كلمة ريتال، وهذا هو الذي جعلنا نرجح أنه أحد الأسماء العجمية الوافدة على البيئة العربية، لكن مجرد كون الكلمة من أصل عجمي لا يجعل التسمية بها مذمومة، ما لم يكن مدلولها يقتضي نهياً.

ريماس
اسم ريماس من أسماء النساء، ليس له أصل في اللغة العربية، وهو من الأسماء الوافدة حديثًا على العالم العربي الإسلامي، حيث صارت تسمى به بعض بنات المسلمين، ولا ندري إن كان أصله من أسماء اليهود أم لا. إلا أنه اسم مستورد وليس له معنىً معلوم، فالواجب الحذر من التسمي بمثل هذه الأسماء الوافدة إلينا من غير المسلمين، خاصة أنه قد يكون لها معنى يتناقض مع عقيدتنا الإسلامية أو أخلاقنا.

سارة
اسم علم مؤنث آرامي ، وليس عبرياً ، لأن سارة وإبراهيم آراميان وليسا عبريين كما يدَّعون .
معناه : الأميرة ، السيدة النبيلة . وأصله : ساراي .

اسم زوجة نبي الله إبراهيم عليه السلام سلمى
اسم علم مؤنث عربي ،
معناه : السليمة ، الناجية ، الخالصة . مذكرها أسلم . وسلمى زوجة سعد بن أبي وقاص .

لا حرج في تسمية البنت باسم سلمى، وهو اسم معروف بين السلف الصالح من الصحابة ومن بعدهم، فقد سميت الصحابية الجليلة سلمى بنت عميس الخثعمية، التي أسلمت قديماً وبايعت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم على السمع والطاعة، وهي أخت أسماء بنت عميس زوجة أبي بكر الصديق ـ رضي الله عنه

فريدة
اسم علم مؤنث عربي ، معناها : الجوهرة النفسية ، الجوهرة اليتيمة ، الشذرة تفصلُ الذهب واللؤلؤ ، وسائر معاني " فريد " وجمعها فرائد . وهم يخلطون بين هذا الاسم العربي وذاك ( فريدا ) الأجنبي . وهو اسم قديم لعدد من السيدات والقيان .

لمار
كلمة فارسية بمعنى أنثى الكلب ومذكرها دليمار
اسم أعجمي، وكلمة (Lumière) في اللغة الفرنسية لها عدة معان، منها:
بَرِيق, بصيص, تَأَلُّق, تَلَأْلُؤ, شُعَاع, ضَوْء, ضِيَاء, نُو, وَمْضَة.
والمتداول في معنى هذه الكلمة عند من يسمون بها بناتهم أنه بريق الذهب أو الألماس أو بُرادتهما، وجاء في الموسوعة الحرة : أبراج لمار المشهورة في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وكلمة لمار تعني الذهب المذاب، وهو وصف لمنظر الأبراج عند غروب الشمس الذي ينعكس على جدرانها الزجاجية لتبدو كأنها قطع من الذهب
حكم التسمية بلمار

لا نرى حرجاً في تسمية البنت بـ لمار ، إلا إذا كان هذا الاسم يشتمل على ما لا نعرفه كأن يكون دال على تعبيد لغير الله في بعض اللغات، أو يدل على معنى سيئ، أو يشتهر على أنه أسم لأناس عرفوا بالكفر أو العصيان

ملَك
اسم علم مؤنث عربي ، هو واحد الملائكة ، سُمي به للجمال والرقة ، وهما صفتان لملائكة السماء . وباحثة البادية اسمها ملك ( ت 1918 ). وهم اقتبسوا الاسم من القرآن ، ولم يذكر " ملك " في القرآن إلا كان مذكراً كقوله تعالى : ﴿ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ ﴾ [ الأنعام : من الآية 50 ].

إن التسمية بما يفيد تزكية للنفس منهي عنه، فعن زينب بنت أبي سلمة أنها سميت برة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تزكوا أنفسكم، الله أعلم بأهل البر منكم، فقالوا: بم نسميها؟ قال: سموها زينب. رواه مسلم.
ولا شك أن التسمية بملك يتضمن تزكية، فلا ينبغي التسمية بها


مسـلمة مصرية مسـلمة مصرية ممنوعة من المشاركة Fatakat 805474 القاهرة – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.