تخطى إلى المحتوى

معلومات تهمك عن النشويات 2024.

  • بواسطة

معلومات تهمك عن النشويات

لقد أصبحت كلمة حمية مؤخراً مقرونة بامتناع تام عن النشويات… بالأخص الخبز وذلك لمجرّد التفكير بأنها كثيرة السعرات الحرارية ومن ثم تتحوّل إلى دهون فى الجسم.

وأيضاً تنتشر أقاويل أخرى خاطئة تزعم أن الخبز الأسمر يحتوى على سعرات حرارية أقل من الخبز الأبيض، والحقيقة أن القيمة الحرارية تبقى متساوية فى النوعين، لكن الخبز الأسمر يتمتع بقيمة غذائية أعلى، لأنه يحافظ على الألياف، الفيتامينات والمعادن داخل قشرة القمح الخارجية.

فتُعتبر مجموعة النشويات من المجموعات الغذائية المهمة جداً وهى تضم مأكولات مثل الخبز، البطاطس، المكرونة، الأرز والحبوب… وإذا نظرنا إلى الهرم الغذائى نلاحظ أنه يوصى بتناول 6 حصص على الأقل من هذه المجموعة وذلك لأهميتها ولتعدّد فوائدها.

وإليك بعض الحقائق عن النشويات، هى:

•مصدر الطاقة الأساسى الذى يحتاجها الجسم، وتؤمّنها السكريات البطيئة الامتصاص الموجودة فى النشويات والتى تحافظ أيضاً على ثبات معدل السكر فى الدم.

•قليلة الدهون بطبيعتها.

• تعطى الشعور بالشبع لأنها تتيح للجسم أن يهضمها ويمتصها ببطء، خاصة الحبوب الكاملة وخبز القمح الكامل الغنى بالألياف مما يساعد على تخفيف الوزن.

ما هى العناصر الغذائية الأساسية المتوفرة فى النشويات والخبز الكامل؟

1- مجموعة فيتامينات “B”: تساعد الجسم على استخدام العناصر الغذائية من الأطعمة وذلك لتعزيز الطاقة، بالإضافة إلى دورها فى المحافظة على بشرة صحية.

2- الحديد: وهو يلعب دوراً مهماً فى تركيب الهيموجلوبين الموجود بكريات الدم الحمراء، والذى ينقل الأوكسجين من الرئتين إلى مختلف الخلايا والأنسجة، وذلك لتزويد الجسم بالطاقة.

3- الكربوهيدرات: وهى تؤمّن للجسم الطاقة والنشاط.

4- الألياف: وهى مهمة لتفادى الإمساك والمحافظة على سلامة الجهاز الهضمى.

معلومة تهمك:

يجب أن نحرص على أن تكون نصف كمية النشويات التى نتناولها (طبقاً لاحتياجات الجسم من السعرات الحرارية) من منتجات الحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل، حبوب الإفطار، التوست الأسمر، المكرونة السمراء والأرز الأسمر.

هايدليمان هايدليمان 522772_1.gif ممنوعة من المشاركة Fatakat 522772 المنصورة – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.