تخطى إلى المحتوى

محرجة من حساسية أنفك تعالى نعالجها 2024.

فتوكات : ..

هذا موضوعى الثانى فى المدونة الجميل المتألق أتمنى أن يلاقى إستحسانكم

هل حساسية الأنف تسبب مشكلة كبيرة لديكِ وفى الحفلات والمناسبات الخاصة تشعرين بالحرج مثلى عندما تحتاجين لمنديل طوال الوقت وعند أكل طعام ساخن أو مشروبات ساخنة .. تكونى خجولة…. لقد سألت طبيب مختص قال لى الأمر بسيط ولا احتاج لسوى أن أشرب مشروبات دافئة أو متوسطة السخونة واستخدم بخاخة تقوم على تجفيف الجيوب الأنفية فلا أشعر طوال يومى بالضيق أو بالحرج مع الحرص أنى لا استخدمها سوى فى مرات قليلة عند المناسبات الخاصة فقط لأن كثرة استخدامها قد يأتى بنتيجة ضارة وعكسية تماما .. وايضا الاستنشاق الدائم لتنظيف الأنف من الأتربة ….ففكرت فى انى ابحث عن أعشاب أو أى شئ طبيعى يساعد على تخفيف الحساسية حتى لا أتضرر من العلاج الدوائى الغير آمن … فوجدت أن شرب الشاى يجفف الأنف وأن حبة البركة (الحبة السوداء) أيضا تساعد فى علاجها .. لكنى لم اكتفى بذلك .. وفكرت فى ابتكار علاج طبيعى يشبة البخاخة الدوائية لكنه مستخلص من الأعشاب ..

نأتى بقطرة نظيفة بعد غسلها جيدا وتنظيفها

نضع فيها بعض من قطرات الزيوت العطرية الآتية :

زيت النعناع _ زيت القرنفل
نضيف إليهم زيت حبة البركة

ونرج القطارة جيدا لتختلط المكونات

نميل برأسنا جانباً كما نفعل مع استخدام بخاخة الحساسية
ثم نضع قطرتين أو ثلاث قطرات في فتحة الأنف السفلى.
ننتظر دقيقتين ثم نكرر العملية في الفتحة الثانية على الجانب الآخر.
.. وقبل كل استخدام نرج القطرة جيدا

هذه الطريقة عندما استخدمتها فى الأول احسست بتأثير زيت القرنفل والنعناع المنعش داخل أنفى واعتقدت أن انفى ستسيل لكن بعد مرور دقيقة أو أكثر بدأت أشعر بتحسن شديد فى انفى حتى انى عندما فكرت فى الخروج من المنزل لم أفكر فى شراء مناديل ورقية جديدة .. وظلت انفى بحالة جيدة طوال اليوم ولتتأكدوا جربوا هذه الوصفة مرة واحدة وانظروا كيف ستتحسنون وتشعروا براحة البااااال .. ولن تهتموا إن أتى أى ظرف طارئ لعزومة ولن يعود الحرج ثانية ومن الممكن استخدام طريقة اخرى وهى عبارة عن بعض من الملح ( القليل منه ولا تكثرى ) مذابا فى الماء وتقطيره بالقطنة داخل فتحتى الأنف قبل الخروج من المنزل .. ولا ننسى أن ننظف الأنف أولا قبل استخدام القطرة …

وأخرى أيضا : عبارة عن ماء الورد مع عسل النحل اخلطيهم جيدا صبى المزيج داخل قطارة نظيفة واستخدميه كما شرحت مسبقا

ومن خلال بحثى عن علاج حساسية الأنف وجدت أيضا بعض من المساهمات الطيبة :
علاج حساسية الأنف بزيت الزيتون :

1- المضمضه بالماء والملح الدافئ 3 مرات في اليوم.

2- استخدام زيت الزيتون الاصلي 3 مرات في اليوم ويكون على النحو التالي:

أ‌- التقطير في الأنف حتى ينزل داخل الفم.

ب- دهن الأنف من الداخل في الزيت بواسطة عود الأذن.. كأنك تليس جدار في إسمنت.

استخدام عسل النحل فى علاجها :

دهان فتحتى الأنف بعسل النحل قبل النوم أو فى أى وقت

ووصفات أخرى بالأعشاب :

1- العلاج بالثوم والبصل:
.يؤخذ الثوم اما كمستحضر جاهز والموجود على هيئة كبسولات في الاسواق المحلية او الافضل تقشير فصين يومياً واكلهما .
حوذان مر GOLDENSEAL
.يوجد من هذا النبات مستحضرات موجودة في الاسواق المحلية على هيئة اقراص وكبسولات وصبغات وجميعها محضرة من الجذور حيث ان الجزء المستخدم من النبات هو جذوره. يؤخذ من الصبغة 0.5والى 2ملليلتر ثلاث مرات في اليوم لعلاج نزلات الانف. كما يستخدم 5مللي من الصبغة في 100ملي من الماء ويغسل الالتهابات بها. اما الكبسولات فتستعمل برشامة واحدة مقدارها 200ملجم ثلاث مرات في اليوم.
يجب عدم استعمال جذور نبات الحوذان المر من قبل المرأة الحامل حيث ان هذا النبات منشط للرحم. كما يجب عدم استخدام هذا النبات لمرضى فرط ضغط الدم حيث انه يرفع ضغط الدم. يجب عدم استخدامه كقطرة للأذن اذا كان هناك احتمال وجود ثقب في طبلة الاذن. يمكن ان يؤدي اكل النبات الطازج الى تقرح الاغشية المخاطية فعليك الابتعاد عن ذلك.

2- ردبكية بنفسجية ( spp( purple coneflower ECHINACEA

يستعمل كمضاد حيوي ومضاد للالتهابات طارد لسموم الجسم ومعرق وشافٍ للجروح ومضاد للحساسية.ويستعمل النبات على هيئة صبغة وكبسولات ويوجد منه مستحضرات في الاسواق المحلية.
3- اليوكالبتوس الكينيا او شجرة الكافور EUCALYPTUS
تعرف اليوكالبتوس علمياً باسم Eucalyptus globulus
ولعلاج التهاب الجيوب الانفية تؤخذ كمية قليلة من الزيت المخفف على الجبهة او على الصدغ لازاحة ألم الجيوب الانفية ولتخفيف زيت اليوكالبتوس تؤخذ قطرات من الزيت وتضاف الى ملء ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون ثم يدهن به الاماكن المذكورة سابقاً. ويجب عدم استنشاق زيت ليوكالبتوس نظراً لخطورته وكذلك يجب عدم اكله ايضاً. يمكنك استعمال الاوراق الطازجة وذلك بفركها جيداً بين كفيك او هرسها ووضعها على الجبهة او الصدغ او الصدر ويمكنك في هذه الحالة استنشاق الاوراق عن طريق الانف ولكن يجب عدم ادخال الاوراق الى داخل الانف. وفي افريقيا يقوم الناس المصابون بالتهاب الجيوب الانفية بتحضير شاي من اوراق اليوكالبتوس وشربه مثل شرب الشاي ويقولون انهم يستفيدون من هذا الاستعمال بشكل كبير.

4-المردقوش البري OREGANO
المردقوش نبات عشبي معمر لا يتجاوز ارتفاعه خمسين سنتيمتراً ويوجد منه نوعان النوع المعروف بالبري ويعرف علمياً باسم ORIGANUM VULGARE والنوع المزروع ويعرف علمياً باسم ORIGANUM MARJORANA ويعرف بالنوع الحلو.الجزء المستخدم من النبات الاجزاء الموجودة فوق سطح التربة يحتوي على زيت طيار والمركب الرئيسي في هذا الزيت هو الثيمول ومواد مرة ومواد عفصية.يستخدم المردقوش على نطاق واسع حيث يعتبر من المطهرات القوية ويمكن استخدام مغلي المردقوش كمشروب لعلاج حالات التهاب الجيوب الانفية حيث يؤخذ ملء ملعقة من النبات الجاف وتوضع في كوب ثم يملأ الكوب بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يستنشق بخاره وبعد ذلك يصفى ويشرب ويمكن تكرار ذلك مرتين في اليوم. ويمكن هرس النبات الطازج حتى يكون مثل العجينة الخشنة ثم توضع على الجبين او الصدغ ويمكن استنشاق العجينة لكن يجب عدم ادخالها في فتحتي الانف.
كما يمكن اخذ بضع قطرات واضافتها الى ملعقة زيت زيتون ودهن الجبين والصدغ به.

وهذه نصائح هامة أيضا وأشياء عليكِ أن تتجنبيها عزيزتى الفتوكة

مسببات حساسية الأنف؟
هناك عناصر كثيرة مسببة للحساسية منها:

– طلع النبات
– ذرات الغبار
– وبر الحيوانات
– ريش الطيور
– الفطريات
– الصراصير
– بعض المأكولات مثل السمك والبيض والحليب
– وتعتبر عثة ذرة الغبار من أكثر العناصر المسببة للحساسية في العالم بما في ذلك المملكة العربية السعودية ، وخاصة في المناطق الساحلية منها ، لان عثة ذرة الغبار يحلو لها العيش في جو دافئ ذو رطوبة عالية.

وعليكِ الابتعاد عن العناصر المسببة للحساسية ، ويعنى هذا التحكم في المحيط الخارجي الذي يعيش فيه المريض وذلك بالقيام بالآتي:

– بالنسبة لطلع النبات والذي يكثر عادة في موسم الربيع وبداية الصيف ، وينصح في مثل هذه الأوقات بقفل النوافذ بإحكام في المنزل والسيارة ، والابتعاد عن الحدائق والبساتين واستعمال بخاخ الأنف المسمى بالصوديوم كروموجلايكيت ، وذلك لمدة ستة أسابيع قبل بداية موسم الربيع.
– بالنسبة للحيوانات يبتعد المصاب عن الحيوانات التي تسبب له الحساسية مثل القطط ، والخيل والطيور.
– بالنسبة لعثة ذرة الغبار: وهي أجسام ميكروسكوبية دقيقة حية تتغذى على خلايا الجلد التي يلفظها الجسم ، وعندما تجف فضلات هذه العثة وتتطاير فى الهواء يستنشقها المصاب فتظهر أعراض الحساسية عليـه. وتعيش هذه العـثة على أغطيـة الوسائد والسرر والبسط والستائر والأثاث المنجد. وللأسف لا يمكن القضاء عليها ولكن يمكن التقليل من وجودها باتباع الأتي:
* تغطية الوسائد بأنسجة لا تحـتفظ بالغبار
* عدم استعمال الوسائد المحشوة بالريش أو استعمال البطانيات المصنوعة من الصوف.
* يجب غسل أغطية الوسائد والسرر مرة على الأقل أسبوعيا
* تنظيف الأرضية والسجـاد بصفة منتظمة وبالمكنسة الكهربية ، على ألا يقوم بذلك المصاب نفسه
* تنظيف قطع الأثاث بقماشة مبتلة
* التقليل قدر الإمكان من الأثاث الموجود في غرفة نوم المصاب والاستعاضة بالستائر المعدنية بدلا عن الستائر العادية
* الاحتفاظ بالملابس في دولاب مقفل
* عدم السماح بدخول الحيوانات لغرفة المصاب
* تخفيض درجة رطوبة المنزل إلى اقل من 20% ودرجة الحرارة إلى أدنى حد محتمل.

وهذه دراسة طبية عن فائدة الكافيين لعلاج حساسية الأنف

أظهرت دراسة طبية حديثا أن تناول مرضى الحساسية لمادة الكافيين يخفف من أعراض هذه الحالة المرضية لديهم، وقال الباحثون في قسم المناعة والحساسية في مركز هاربر الطبي الأمريكي، إن مادة الكافيين مفيدة أكثر من الأدوية المضادة للحساسية في علاج المرضى الذين يعانون منها، والتخفيف من حدة أعراضها التي تشمل العطاس، والاحتقان وحكة الأنف وسيلانه.
وأوضح هؤلاء أن الكافيين يحتوي على مكونات مضادة للالتهاب تساعد على إرخاء عضلات الرئتين محذرين من أن شرب القهوة بكثرة قد يسبب أعراضا جانبية كالأرق الشديد، وزيادة معدل نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم.
ولاحظ الباحثون بعد متابعة عشرة مرضى مصابين بالحساسية، تناول ستة منهم أقراصا تحتوي على 400 ملليجرام من الكافيين أي ما يعادل ثلاثة أكواب من القهوة لمدة اسبوع بينما تناول الآخرون دواء عاديا أن 51% ممن تناولوا الكافيين تحسنت لديهم أعراض الحساسية ولم يعانوا من أي مشكلات صحية.

واقرأى أيضا :

الزنجبيل يخفف أعراض حساسية الأنف الموسمية


في دراسة حديثة أجريت في اليابان تم إضافة الزنجبيل للشاي الأخضر حيث وجد أن الزنجبيل يمنع إفراز المواد التي يفرزها الجسم في الحساسية تم عمل الدراسة بحيث لا يعلم بمحتواها المريض ولا الباحث Double Blind حيث تم إجراء الدراسة علي عدد كبير من مرضي حساسية الأنف الموسمية وبعد احد عشر أسبوع من بدء الدراسة حصل تحسن كبير في الأعراض حيث قلت حكة العين والأنف في المرضي الذين تناولوا الزنجبيل بالمقارنة مع الذين لم يتناولوه كما أن احتقان الأنف والحلق خفت كثيرا بعد هذه الفترة من استخدام الزنجبيل بالمقارنة مع الذين لم يستخدموه
الاستنتاج – شرب الشاي الاخصر الذي يحتوي الزنجبيل يخفف اعرضا الأنف الموسمية بشكل كبير

أتمنى أكون أفدتكم ..


نياو نياو نياو نياو 273103_2.gif فتكات حبوبة Fatakat 273103 مدينة الحياة – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.