تخطى إلى المحتوى

كيف يتم التعامل مع الطفل الكفيف في الحضانة ؟! 2024.

مرحلة الحضانة
لا تختلف الحاجات الاساسية للطفل الكفيف عن حاجاتالطفل العادىفالحضانة العادية هى المكان المناسب لآنها تتيح له فرص التعايش معالأخرينفى ظروف طبيعية غير اصطناعية, وعند وضع الطفل فى أى مكان تحت ظروف نفسيةتربوية
لابد من تذكر مايلى:
1- أن يزور الطفل المكان برفقة والدته قبل الإلتحاق بها وأن يتعرفالطفل خلال الزيارة على كل الغرف والساحات المحيطة بالحضانة.
2- إعطاء المربين والمعلمين الآخرين فى الحضانة معلومات واضحة تسهل عليه التعرف علىالطفل وتعطى الطفل فرصة التفاعل معهم والتعرف على شخصيتهم بشكل أفضل من أجلتحديد الطرق المناسبة فى التفاعل مع الأخرين فى الحضانة.
3- عندإعطاء المعلومات عن الطفل هناك حاجة إلى إبراز تلك الحاجات الشبيهة بحاجات الأطفالالأخرين خاصة الحاجات الخاصة التى تتطلب إجراء تعديلاتمحددة.
4- الطفل الكفيف يحتاج إلىانتباه أكثر من غيره إن شعوره بالدفء والحنان والتقبل والاحتراموالترحيب يزيدكم إقباله على التعامل مع الأخرين ويزيد من حبه لجو الحضانة.
5- يعتمدالطفل الكفيف على السمع واللمس للتعرف واكتساب المعرفة لذا فهو يحتاج وقتا أطولمن غيره على الأشياء.
6- قد يكون الطفل الكفيف فى بعض الأحيان حساساجدا لنبرة صوت محدثه فقد يحتاج إضافة إلى التحدث معه أن يلمس محدثه يده أو يربتعلى ظهره لإشعاره بالقبول و ان يستخدك لهجة فيها حنان و ود عند التكلممعه.
7- إن وجود طفل كفيف فى حضانةعادية لا يزيد من العبء على المربى.
8- إن الإعاقة البصرية قد تصيب أىفرد فلا حاجة لإظهار الشفقة والإنزعاج أو إشعار الأهل بالرثاء لحاله.
9- لابد من النظر إلى وجود الطفل الكفيف فى حضانة عادية أومكان عادى على أنه أمر عادى لآن لديه الكثير من الاهتمامات والخصائص التى لدىغيره من الاطفال.
10- قد يسألالأطفال العاديون عن الأطفال المكفوفين بسبب حب الاطلاع وقد تكون أسئلتهمموجهةمباشرة لهم أو موجهة للمربية وهذا بالطبع يجب ألا يولد شعورا بالحرج فالأطفالالكفيفين يجيبون عادة عن أنفسهم وغالبا ما تكون أجابتهم منطقية وعلى المعلمة أنتؤكد على أن الطفل الكفيف يستطيع التعرف على الاشياء بيديه عوضا عنبصره.
11- يحتاج الطفل الكفيف إلى بعض المساعدات لتفادى الاصطدامبالآشياء ولابد من ملاحظة أنهلا يستطيع أن يمسك الاشياء التى تقع منه علىالأرض وإنه يعى فقط الاشياء التى تكون فى متناول يديه.
12- يجب مناداةالطفل باسمه ويجب تعويد الأطفال على عمل ذلك إن أرادوا منهشيئا.
13- إن الاطفال العاديين يستفيدون من هذهالفرصة وليس الطفل الكفيف فقط

(( منقول ))

واقع الأيام واقع الأيام 51449_1.gif فتكات ست الكل Fatakat 51449 القاهرة – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.