تخطى إلى المحتوى

علاقاتك أفضل.. بالذكاء الاجتماعي 2024.

  • بواسطة

ما هو الذكاء العاطفي وما الفرق بينه وبين الذكاء الاجتماعي؟
كان هذا محور الندوة التي أقيمت بساقية الصاوي للدكتورة فاطمة الشناوي خبيرة العلاقات الأسرية والطب النفسي بجامعة لندن
تقول د.فاطمة: الذكاء الاجتماعي هو نفسه الذكاء العاطفي ففي عام 95 قامت الجمعية الأمريكية لعلم النفس بإطلاق مصطلح الذكاء العاطفي علي الذكاء الاتماعي فهناك عالم أمريكي اسمه هولمان قال ان النجاح في العمل والزواج وتحقيق النجاحات المهمة في الحياة يرجع بشكل كبير إلي الذكاء العاطفي أكثر من الذكاء العادي يكون هناك إنسان درجة زكائه 120-130 ويفتقد إلي الذكاء العاطفي فلا يستطيع إدارة علاقاته ومشاعره أو التعامل مع الناس بشكل مرض.
تضيف: العالم الانجليزي ألن كارد قال انك قد تحصل علي وظيفة لأن معدل ذكائك عال أو لتعليمك العالي لكن لابد ان تتمتع بالذكاء العاطفي حتي تترقي في وظائف أعلي فإذا ملكت هذا النوع من الذكاء ستكون قادرا علي إدارة مشاعرك الخاصة وستستطيع التعامل مع زملائك في العمل وجيرانك ورؤسائك وبالتالي ستترقي لوظيفة أعلي.
تضيف الذكاء العادي 70% منه موروث و30% منه من البيئة المحيطة بنا سواء المدرسة أو الوالدين أو المجتمع الذي نعيش فيه ومعني هذا ان الذكاء العاطفي يكتسبه الإنسان من أسرته.
دلائل الطفل الذكي
وعن كيفية معرفة الطفل الذكي من الأقل منه ذكاء تقول الطفل الذكي هو كثير الحركة والنشاط والأسئلة؟ أما متوسط الذكاء الذي لا يثير المشاكل وليس لديه طلبات خاصة ويستطيع ان يتعامل مع الناس بسهولة.
كيف نعزز من ذكائنا العاطفي سؤال ألقاه أحد الحاضرين فقالت د.فاطمة: ننظم ذواتنا نبتعد عن المواقف المحزنة ونري الجانب الايجابي ونبتعد عن الاشخاص من المثيرين للمشاكل ونتحدي التشاؤم وان نحاول اعتماد التفكير المثالي وان نكون نشطاء.
تضيف: ليس بالضرورة ان يكون الشخص الذكي جدا ذكيا عاطفيا قد يكون إنسان درجة ذكائه عالية جدا لكن ليس ذكيا عاطفيا لا يستطيع التحكم في مشاعره أو إدارة علاقاته جيدا وبالتالي لا يستطيع اكتساب حب من حوله فهذا يفتقد إلي الذكاء العاطفي رغم انه علي درجة عالية جدا من الذكاء العلمي.
تواصل يمكن تنمية الذكاء العاطفي والتدريب عليه إذا كان متوافرا في الوالدين ويفتقده الطفل الصغير فيستطيع الوالدان تعليمه هذا النوع من الذكاء فالبيئة المنشطة للذكاء تزيد معدل الذكاء 13 نقطة عن البيئة العادية فإذا أخذنا توأمين متماثلين ووضعنا أحدهما في بيئة عادية والآخر في بيئة منشطة فسوف ترتفع نسبة الذكاء للطفل الذي يعيش في بيئة منشطة عن أخيه الذي يعيش في البيئة عادية 13 نقطة وهذا يؤكد ان البيئة تزيد وتؤثر في نسبة الذكاء.
ونسأل د.فاطمة متي نستطيع الحكم علي إنسان بأنه ذكي؟
تجيب هناك سبعة عوامل لذلك:
1- فهم وتعريف الكلمات
2- القدرة علي التفكير فيما تقوله من كلمات بسرعة
3- القدرة علي حل المشكلات الحسابية
4- القدرة علي فهم العلاقة بين الاشياء
5- القدرة علي التذكر
6- القدرة علي التقاط الاختلافات والتشابهات والتفاصيل في الموضوعات التي يراها بسرعة
7- القدرة علي فهم الأدوات والمعاني الضرورية لحل المشكلات.
وعما إذا كان هناك فروق في مستوي الذكاء بين الرجل والمرأة تقول لا يوجد لكن تتميز السيدات في تعلم اللغات بسهولة ويسر أكثر من تعلم الرجال والمرأة تنضج مبكرا لكن عند عمر 25 عاما يتساوي الذكاء بين الرجل والمرأة.
وطرح الحاضرون عدة أسئلة علي الضيفة.
كيف يمكن لنا حل المشاكل حتي نعيش حياة سعيدة وعاطفية؟
أجابت: المشاكل الكبيرة نحولها لعدة نقاط صغيرة قابلة للحل ونركز علي المشكلة وليس الشخص ونحدد عدة حلول ممكنة نختار أفضلها ونبدأ في التنفيذ.

غاده الصايغ غاده الصايغ 14731_2.gif مديرة الموقع Fatakat 14731 القاهرة – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.