تخطى إلى المحتوى

علاج حب الشباب بالأعشاب الطبيعيه 2024.

علاج حب الشباب موضعياً بالأعشاب الطبيعية

بداية :
لا يكاد يخلو شاب أو فتاة من وجود بثور أو حبوب أو نقط سوداء أو رؤوس بيضاء فى الوجه وهو ما يطلق عليها حب الشباب، وإن كان الاسم العربى غير دقيق فترجمتها من اللاتينية تعنى الحب الشائع، وقد تصيب الشاب أو الفتاة من سن 8 سنوات وقد تستمر إلى الخمسين أو الستين عاماً.
وحب الشباب هو أحد الأمراض الجلدية الأكثر انتشاراً وهناك أمراض تشابه حب الشباب مثل الأكياس الدهنية والطفح الدوائى والدمامل.

أماكن انتشاره :
ينتشر حب الشباب بكثرة فى منطقة الوجه والصدر والظهر والسبب أن هذه المناطق غنية بالغدد الدهنية التى تفرز المزيد من الدهون فتسد القنوات المنتشرة بين قناة الغدد وفتحات الشعر.

كيف يتكون حب الشباب :
كما قلنا تقوم الغدد الدهنية بإفراز المزيد من الدهون فتسد القنوات المنتشرة بين قنوات الغدد وفتحات الشعر ومما يساعد على احتجاز هذه الدهون انسداد فتحات الشعر بمادة قرنية ثم تبدأ هذه الدهون بالتحلل بفعل البكتريا الموجودة فى هذه القنوات متحولة إلى أحماض دهنية تخرج خارج قنوات الشعر إلى نسيج الأدمة مؤدية لالتهاب شديد لأن الجلد يعتبرها جسماً غريباً وتبدأ خلايا الدم فى الالتفاف حول هذه الأحماض الدهنية لإذابتها وتخليص الجسم منها وفى هذه المحاولة تموت كثير من خلايا الدم البيضاء مكونة صديداً وبذلك تظهر الدمامل الصغيرة وفى بعض الأحيان لا تظهر الدمامل ولكن تظهر رؤوس سوداء وهذه عبارة عن احتباس الدهون داخل قنوات الشعر ويضاف لذلك ترسب مادة الميلانين السوداء على الجزء الخارجى من هذه الدهون مما يؤدى أيضاً لظهور الرؤوس السوداء.

أسباب المرض :
1- الهرمونات الجنسية الذكرية وهذه يتم إفرازها من الخصية فى الرجال ومن غدد فوق الكلية فى الإناث وفى فترة البلوغ تزداد كمية إفراز هذا الهرمون الذكرى فى كلا الجنسين مما يؤدى لزيادة حجم الغدد الدهنية وكذلك زيادة إفرازها.
2- الاستعداد الوراثى للغدد الدهنية : فلقد تبين أن الشاب الذى أصيب أحد والديه فى الصغر بحب الشباب يكون أكثر تعرضاً للإصابة بحب الشباب من الذى لم يصب والديه فى شبابهما.
3- وجود بكتريا أو ميكروب حب الشباب : حيث يؤثر ميكروب حب الشباب بإنزيماته فى تركيب الدهن الناتج من نشاط الغدد الدهنية حيث تخرج أحماض دهنية تتفاعل مع الجلد محدثة تلك الالتهابات المسماة حب الشباب.
4- الضغوط النفسية والعاطفية وضغوط العمل والدراسة من العوامل الثانوية التى تؤثر فى بعض الأفراد وليس الكل مؤدية لظهور حب الشباب.
5- الدورة الشهرية فى الإناث : من الأشياء التى تؤدى لزيادة حب الشباب أثناء وجودها عند الفتيات فلا يجب القلق فهذا شئ طبيعى.

مقولات خاطئة
1- الإكثار من غسيل الوجه بالماء والصابون يفيد فى علاج حب الشباب :
فى الحقيقة أن غسيل الوجه بالماء والصابون باعتدال دون إسراف يساعد فى إزالة الدهون التى تفرزها الغدد الدهنية فذلك أشبه بتنظيف الجرح بعد إزالة الصديد منه وهذا ليس علاج ولكنه مجرد خطوة ووحدها لا تشفى من حب الشباب.
2- عدم تناول الأغذية التى تحوى دهون لتخفيف معاناة المريض :
كان معمولاً بهذه المقولة منذ زمن طويل ولكن ثبت أن الغدد الدهنية لا تعتمد فيما تفرزه من دهون على دهون الدم ولكن على خلاياها الخاصة التى لا علاقة لها بدهون الدم لذلك ليس هناك أى داعى للحرمان من هذه الأغذية الدهنية.
3- الكبت الجنسى يؤدى لظهور حب الشباب :
ربما كان مصدر هذه المقولة الخاطئة أن حب الشباب يختفى غالباً بعد الزواج ومتوسط سن الزواج فى حدود الخامسة والعشرين وحب الشباب من الممكن أن يختفى نهائياً عند هذه السن دون أى علاج أو زواج كما أن حالة الاستقرار النفسى بعد الزواج للشاب أو الفتاة يساعد على اختفاؤه كما أن تناول حبوب منع الحمل أو حدوث الحمل يؤثر على الهرمونات الذكرية فى جسم الأنثى مما يؤدى لاختفاء حب الشباب كما أن حب الشباب من الممكن أن يستمر إلى سن الخمسين عند بعض الناس وبعد الزواج بمدد طويلة مما يثبت عدم وجود علاقة بين حب الشباب والكبت الجنسى.

العلاج :
يتم العلاج فى الطب العام بالوسائل الآتية :
1- باستخدام مركبات التتراسيكلين بجرعات صغيرة ولفترة طويلة وليس فائدته كمضاد حيوى فقط ولكنه يقلل من تكوين الأحماض الدهنية التى هى السبب الرئيسى لحب الشباب كما سبق أن أوضحنا ذلك.
2- يتم استعمال مركبات الإرثروميسين أو الكلينداميسين فى حالة فشل مركبات التتراسيكلي.
3- يتم استعمال مجموعة كبيرة من الدهانات الموضعية الفعالة وأشهرها عقار بنزيل بيروكسيد.
4- يتم تناول بعض الأقراص التى تعمل على تقليل الهرمونات الذكرية عند الإناث.
5- قد تتطلب بعض الحالات تدخلاً جراحياً للتحكم فى الدمامل الكبيرة وكعلاج تجميلى بعد انتهاء العلاج الدوائى وذلك للتخلص من الندبات الناتجة عن حب الشباب.

إلا أنه :
وجد أن العلاج فى الطب العام غير فعال بالدرجة الكافية كما أنه فى الغالب يخلف ندبات أو رؤوس سمراء مما يتطلب التدخل الجراحى لذلك قمنا تعمل تركيبة من الأعشاب الطبيعية تتكون على سبيل المثال لا الحصر من طحين القمح وصمغ شمع العسل وزيت الزيتون وعسل النحل الجبلى وهذه الأشياء لها القدرة على علاج حب الشباب تماماً كما أنها تعالج الندوب الموجودة بالوجه مهما كانت درجة تشويهها للوجه أو أماكن أخرى.

Esraa Hossam Esraa Hossam فتكات جديدة Fatakat 857817 zagazig – Egypt

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.