تخطى إلى المحتوى

زياده الوزن فى المرحلة الجامعية 2024.

وزني يزيد في المرحلة الجامعية، مالحل؟

أثبتت دراسة حديثة أن الطلبة الجدد في المرحلة الجامعية يزداد وزنهم بنسبة 5 كغ خلال الفصل الدراسي الأول و لهذه الزيادة أسباب عدة تبعا لنظام الحياة الغير صحي والطويل أثناء الدوام الجامعي و لقلة الخيارات الصحية للأطعمة و عدم التناول الكافي للعناصر الغذائية الذي يحتاجها الجسم في هذه الفترة، و من الأسباب الأخرى أيضا :قلة النشاط الحركي والرياضة تناول الطعام لأصناف غير محدودة سواء أكانت صحية أم لا. زيادة في تناول الوجبات الخفيفة. زيادة تناول العصائر و المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، المحتوية على كمية عالية من الدهون و السكريات،كما أن شرب الصودا يؤثر في ذلك. كيف تستطيعين منع زيادة الوزن في المرحلة الجامعية؟

الحل الأمثل لمنع الزيادة في الوزن في أثناء الفترة الجامعية هو ممارسة العادات الصحية كتناول نظام غذائي متوازن، ممارسة التمارين الرياضية والنشاط الحركي بشكل مستمر، الحصول على كمية كافية من النوم ليلا جميعها تقلل من اكتساب الوزن و تبقيكِ صحية، وبعيدة عن الأمراض و المشاكل.
أولا : اتخذي موقف غذائي صحي لتناول الطعام و إليكِ ما يلي :
امتنعي عن تناول الطعام أثناء انفعالكِ أو توتركِ وفي أوقات الدراسة و مشاهدة التلفاز. تناولي طعامكِ ببطء و لا تتناولينه بشكل سريع لتشعري أكثر بالشبع. تناولي طعامكِ و وجباتكِ في أوقات منتظمة و لا تهملي أيا منها. اختاري الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والتي تحتوي على أكثر من عنصر غذائي. اختاري الأطعمة القليلة او الخالية من الدهون كالحليب قليل الدسم أو خالي الدسم بدلا من كامل الدسم. انتبهي لحجم الحصص التي تتناولينها و حاولي تقليلها قدر الإمكان و امتنعي عن تناول الحصص و الكميات الزائدة. اجعلي الطعام الصحي في متناول يدكِ في الجامعة و في المنزل كالخضراوات و الفواكة حيث أيضا بإمكانك اصطحابها معكِ إلى الجامعة. استبدلي المشروبات السكرية و الصودا بالماء أو بالحليب الخالي الدسم. ابتعدي عن تناول الوجبات السريعة و الجاهزة واحضري طعامك وسندويشاتك الصحية بالمنزل و أضيفي لها الخضراوات. ثانيا : قومي بتعديلات بسيطة على أسلوب حياتكِ لتتحكمي بوزنك
مارسي التمارين الرياضية والنشاط الحركي بشكل كافي حيث أن الطلاب الذين يمارسون التمارين الرياضة 3 مرات أسبوعيا يتمتعون بصحة أفضل و يشعرون بالسعادة أكثر من غيرهم، حاولي ممارسة أي تمرين حركي لمدة 30 دقيقة يوميا كالمشي أو الهرولة أو السباحة و إذا لم تجدي الوقت الكافي استبدلي ذلك بزيادة حركتكِ في الحرم الجامعي وعند تنقلك بين الكليات قومي بالصعود على الدرج بدلا من استخدام المصعد، وحاولي أن تتحركي قليلا بعد الجلوس الطويل في المحاضرات. تمتعي بقدر كاف من النوم حيث أن النوم الكافي يساعد في المحافظة على الوزن الصحي و النوم، فهو طريقة فعالة للتخلص من التوتر الذي يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام، لذلك اجعلي النوم إحدى أولوياتك و تمتعي ب 7 إلى 8 ساعات نوم كل ليلة و إليكِ بعض النصائح حافظي على موعد منتظم للذهاب إلى النوم و الاستيقاظ في موعد معين و اجعلي ذلك عادة يومية. امتنعي عن القيلولة لفترة طويلة و اجعلي مدتها قصيرة. امتنعي عن تناول الكافيين في فترة المساء. امتنعي عن ممارسة التمارين و مشاهدة التلفاز والإستماع للموسيقى الصاخبة ما قبل النوم. تغييرات بسيطة إلى نظام حياتكِ و نظامكِ الغذائي تخلصكِ من الوزن الزائد و تجعلكِ سليمة صحيا و عقليا.


ناجيه الرحمن ناجيه الرحمن 695709_52.gif فتكات هايلة Fatakat 695709 Cairo ~ – Egypt in my heart ♥

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.