تخطى إلى المحتوى

دوار الشمس للدكتور عبادى 2024.

استعمل الأطباء قديما بذور عباد الشمس كعلاج للملاريا، ولتخفيف كولسترول الدم ومنع تصلب الشرايين. تحتوى بذور عباد الشمس (اللب) على مادة الفلورين التى تفيد في منع تسوس الأسنان. كما تحتوى على فيتامين (أ) ولذلك تفيد في علاج مرض العشى الليلي. يستعمل زيت بذور عباد الشمس في إعداد الأطعمة والمأكولات
ويقول الدكتور محمدعبادى استاذ النباتات الطبية والعطرية فى مؤاتمر الازمة الغذائية 2024 مشجعا على الاستمرار والتوسع فى زراعتة فى مصر إن من أفضل مصادر فيتامين (E) بذور عباد الشمس.
حيث تتركز فوائدة واستعمالات فى انه :
– يعتبر زيت دوار عباد الشمس من الزيوت العالية الجودة وذات الاستعمالات الواسعة. يستعمل من نبتة دوار عباد الشمس بذورها وأوراقها وأزهارها والزهيرات الصغيرة التي تحيط بالقرص. يعتبر زيت دوار الشمس غذاء جيداً ومادة مخفضة للتصلب، ومسحوق أزهاره مادة فعالة في حالات التسمم الخطيرة، ودوار الشمس فعال ضد الأورام.
– منقوع الأزهار والأوراق (تنقع في السبيرتو) مفيد لتنظيم فعالية المعدة وتحسين الشهية ويوصف كدواء للملاريا، أما منقوع زهيرات القرص فينصح به لمعالجة الأمراض العصبية، وزيته يستعمل ضد التصلب العضلي وفي حالات الجروح والحروق.

– إن بذور دوار عباد الشمس غنية بحمض اللينوليك وهو من أهم الأحماض الدهنية التي تخفض نسبة الكولسترول في الدم. بذور دوار عباد الشمس مدرة للبول وتساعد على إخراج البلغم من الصدر.
– والجدير بالذكر أن بذور دوار عباد الشمس غنية جداً بالبروتين وهى لا تقل أهمية عن اللحوم فى هذا المجال.
– وتحتوى بذور دوار عباد الشمس على مادة البكتين التى تزيل المواد الضارة من الجسم. وإذا ما إستهلكت لفترة معينة فإن بذور دوار عباد الشمس تقوى النظر وتحمى من الحساسية ضد الضوء كما أنها تقوى الأظافر وتمنع تكسرها.
– ولأنها غنية بالبوتاسيوم فإن بذور دوار عباد الشمس تنظم ضغط الدم وتساعد فى إفراز الملح عبر البول. وتساعد فيى تخفيف عوارض البروستاتا المزعجة.
يعد مصادر جيدة للحصول على (ألفا توكوفيرول). كما أن بذور عباد الشمس تقلل الإصابه بأمراض سرطان الرئه وهو مفيد للمدخنين وأردف قائلا إن بذور عباد الشمس غنية أيضا بالسلنيوم وهو عنصر غذائي مهم كما أن أوراق الخضراوات غنية بعناصر غذائية مفيد.
ان بذور ( عباد الشمس ) والتي تنتشر في الأسواق والتي يتسلى بها كثير من السورين
استعملها الأطباء في تخفيف كولسترول الدم الذي يتراكم على جدران الأوعية الدموية كما استخدموه أيضا في منع تصلب الشراين والسبب في ذلك هو احتواؤه على عناصر ( فسفورية ) و ( جليسرين ) وتمنع تسويس الاسنان
* طريقة الإستهلاك:
– إن ملعقتين كبيرتين من بذور دوار عبادالشمس تكفى لسد حاجة الإنسان اليومية من الفيتامين E.
– تعتبر بذور دوار عباد الشمس من أهم الوجبات الخفيفة ويفضل أن تستهلك طازجة وغير مملحة.وهى تضاف إلى السلطة والمحاشى وإلى اللبن والخبز.

منقول من صحيفة للافادة

حبيبة222 حبيبة222 فتكات جديدة Fatakat 426476 مصر – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.