تخطى إلى المحتوى

حقائق عن مشكلة قضم الأظافر 2024.

  • بواسطة


تعتبر مشكلةقضم الأظافر (onychophagia) من الطرق الطبيعية التي يلجأ إليها العديد من الأشخاصللتخلص من حالات الإجهاد الشائعة. فالأشخاص الذين يقومون بقضم أظافرهم يقومون بذلكفي أوقات الشعور بالإجهاد أو الحماس، أو في أوقات السأم أو الخمول.

مما يعنيبأن عملية قضم الأظافر هي سلوك أو عادة أكثر منها حالة عصبية. إلا أنها غالبا ماتصنف على أنها من العادات العصبية، وتشمل هذه العادات مصّة الإبهام، تنظيف الأنفبالإصبع، لف الشعر على الأصبع أو سحبه، الضغط على الأسنان، أو قرص الجلد.

ربما أنت تقوم بقضم أظافرك بدون إدراك أو وعي. فقد تكون مشغولا في نشاطآخر، مثل القراءة أو مشاهدة التلفزيون، أو التحدث على الهاتف، وتقوم بقضم أظافركبدون تفكير أو تخطيط مسبق بمعنى أنك لا تخطط لقضم أظافرك، وإنما تجد نفسك فجأةتلتهم ما تبقى من ظفرك.
أما الأمر المثير في الموضوع فهو أن بعض الأشخاص لايتوقفون عند قضم الأظفار بل ينتقلون إلى قضم النسيج اللحمي الناعم المحيط بالظفر.
من يقوم بقضم أظافره؟

يقضم الأشخاص من كافة الأعمار والأجناسأظافرهم، فهي حالة شائعة.
يقوم 50 % من الأطفال ما بين عمر 10 و 18 سنة بقضمأظافرهم بشكل أو بأخر. تنتقل عادة قضم الأظافر من الطفولة إلى سن البلوغ عند الكثيرمن هؤلاء الأطفال.
حوالي 23 % من الشباب، ما بين عمر 18 إلى 22 سنة، يقضمونأظافرهم.
عدد قليل من البالغين يقضمون أظافرهم. وأكثر الأشخاص يتوقفون عن قضمأظافرهم لوحدهم بعمر 30عاما . حوالي 10 % من الرجال يقضمون أظافرهم بعمر 30 عاما.
الأولاد يقضمون أظافرهم بعد سن 10 سنوات أكثر من البنات.
قد يشمل السلوكالتكراري لقضم الأظافر عادات أخرى مثل سحب الشعر أو قرص الجلد.

كيف نعالج المشكلة؟

تتوفر عدة إجراءات لمساعدتك على التوقف عن قضم أظافرك. بعضهاتركز على تغيير السلوك وبعضها يركز على استعمال الموانع الطبيعية:

حافظيعلى أظافرك نظيفة ومقلمة جيدا. إن الاعتناء بأظافرك يمكن أن يساعد على التقليل منعادة قضم الظافر وتشجّعك على إبقائها جميلة ومرتبة.
استعملي طلاء الأظافربانتظام. يمكن للرجال استعمال طلاء مقوي للأظافر بدون لون.
إذا كنت قد قضيت علىما تبقى من أظافرك فننصحك باستعمال الأظافر الصناعية المؤقتة لحماية النسيج الحيويلأظافرك من هجوم مفاجئ منك أو من البكتيريا. اتركي الأظافر الصناعية حتى تنموأظافرك مجددا، ثم أبدئي بالعناية بها.
حاولي اللجوء إلى أساليب عمليةلتخفيف التوتر والشعور بالإجهاد وملئ الفراغ بدلا من تفريغ أفكارك السلبية وقلقكعلى أظافرك.

قومي باستعمال طلاء مر المذاق حتى تمنعي نفسك من قضم أظافرك،وتتوفر هذه المواد في الصيدلية وهي ملائمة للجنسين، إذا لا تترك أثرا بل طعماكريها، سيذكرك بأن لا تعبثي بأظافرك. إذا كنت غير مدركة لعادة قضم الأظافر قوميبوضع شرائط أو لاصقات ملونة على أظافرك لتذكيرك بعدم قضم أظافرك.
يبدأالأطفال في أغلب الأحيان بقضم أظافرهم عندما يواجهون مشاكل في المدرسة أو معالأصدقاء. تحدثي مع الطفل حول مسببات الإجهاد أو القلق في المدرسة. غالبا ما يتوقفالأطفال عن قضم أظافرهم عندما يفهمون سبب الضغوط النفسية التي يعرضون لها. من المهمكذلك إيقاف الطفل عن قضم أظافره بإحدى الوسائل التي ذكرنها آنفا وأكثر نفعا الدواءالمر.

ما هي المشاكل التي يمكن أن تتطور من قضم الأظافر؟

يمكن أن يسبّبقضم الأظافر مشكلة لأطراف الأصابع بحيث تصبح حمراء ومتقرحة ومعرضة للنزف. كذلك يزيدقضم الأظافر من خطر الإصابة بالتهابات الأظافر والفم، التي تشمل العديد من مشاكلالأسنان وإصابات اللثة. كذلك يمكن أن يسبب قضم الأظافر على المدى البعيد حدوثتشوهات في الظفر، وخلل في نموها، وقد تنتقل إلى الأجيال اللاحقة

وردة الرمال الذهبية وردة الرمال الذهبية 253130_1.gif فتكات حبوبة Fatakat 253130 اسطمبول – تركيا

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.