تخطى إلى المحتوى

جفاف المهبل ( الأسباب و العلاج والوقاية) للصحة 2024.

  • بواسطة

يقصد بجفاف المهبل عدم كفاية الأفرازات المهبليةالمسؤلة عن ترطيب المهبل , حيث تكون هذه الأفرازات قليلة فلا تقوم بمهمتها وهى التشحيم لتسهيل عملية الجماع(الأيلاج بالتحديد)…وقلة الأفرازات هذه قد تكون طبيعية عندما تكون المرأة قد انقطعت عنها الدورة الشهرية (سن اليأس .مع التحفظ على هذه الكلمة لأنه لايوجد يأس ولا حاجة فعلاج الأعراض المصاحبة لانقطاع الدورة سهل جدا).
وقد تكون سابقة لأوانها جدا وذلك نتيجة بعض العادات السيئةالتى تسبب ذلك وتقوم بها الكثير من السيدات .
أسباب جفاف المهبل:
1 قلة المداعبات قبل الجماع مما لايعطى الوقت للمخ لإرسال اشارات لغددتى (بارثولين ) المسؤلتين عن الإفرازات.
2 الصابون , يسبب جفاف المهبل .لذلك لاتقومى بتنظيف المهبل داخليا بالصابون , لأن الأفرازات المهبلية الطبيعية أساسا هى بمثابة منظف للمهبل لأنها افرازات حامضية ولاتستطيع الجراثيم أو الميكروبات العيش فى الأوساط الحامضية , الصابون يقلل هذه الأفرازات أى انه يؤذى المهبل ولا ينظفه,اما اذا اقتصر استخدام الصابون على التنظيف الخارجى فقط فذلك لابأس به.
3 الأدوية المدرة للبول ومضادات الهستامين يسببان جفاف المهبل , فاذا كانت موصوفة لك من قبل الطبيب فاستشيرى طبيبك .
4 أيضا الماء أو المعروف باسم (الدش المهبلى ) تجنبى دخول الماء المهبل لأن الماء أيضا يسبب جفاف المهبل…والدش المهبلى هذا يستخدم فى حالات مرضية خاصة و لا تستعمليه إلا اذا وصفه الطبيب لك ويكون لمدة محدودة مؤقتة.
الوقاية والعلاج:
1 اجتنبى الأسباب السابقة , أكثرى من المداعبات قبل الجماع وابتعدى تماما عن الصابون والدش المهبلى ومدارات البول إلا تحت اشراف الطبيب وكذلك مضادات الهستامين.
2 فى حالة جفاف المهبل هناك بعض المرطبات المهبلية ينصح بها فقط فى حالات الجفاف المهبلى أى لاتستعمليها بلا داعى ونذكر من هذه المرطبات: Calendula و comfrey particularly و k-one و astrogled الأستروجليد

3 كبسولات فيتامين A الجلاتينية علاج رائع لجفاف المهبل حيث توضع كبسولة كل ليلة قبل النوم فى المهبل فسيذوب الجلاتين مع حرارة الجسم و يسمح لفيتامين a بترطيب النسجة المهبلية .
4 اشربى على الأقل 8 أكواب كبيرة من الماء يوميا .
5 كل ما سبق لن يكون له أى قيمة إلا اذا تم التركيز على المداعبات واكثيرى منها قدر المستطاع بل واجعليها تأخذ وقت أكثر من الجماع نفسه.

ملاحظة : الأفرازات المهبلية عادة تكون شفافة وبلا رائحة ولاتصاحبها حكة ,,فاذا كانت أى من الأعراض السابقة عندك فاستشيرى الطبيب فورا.
Dr nabila rezk allah

Dr nabila rezk allah Dr nabila rezk allah فتكات حبوبة Fatakat 52304 giza – egypt

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.