تخطى إلى المحتوى

تأثير الشخير علي الاطفال ! مؤثر علي الذكاء والذاكره وووووووووووووووووووووو 2024.

  • بواسطة

يقول دكتور مختص

بأمراض الأنف والأذن والحنجرة

حول المضاعفات الطبية للشخير لدى الأطفال: ان عدم الاستغراق في النوم لدى الأطفال مرتبط ارتباطا مباشرا بالشخير والطفل الذي لا يستغرق في النوم لا يظهر لديه الهرمون الخاص بالنمو بشكل طبيعي فكثير من الحالات نجد ان الطفل لا ينمو بشكل طبيعي وهذا بسبب عدم الاستغراق في النوم.
وأضاف: لابد من التفريق بين الشخير وقت الالتهاب والشخير المزمن لدى الناس فالشخير وقت الالتهاب مقبول عند كثير من الناس بسبب حصول نزلة برد أو التهاب عابر للوز وما شابه ذلك لكن الشيء غير المقبول هو الشخير المزمن الذي من علاماته فتح الفم وعدم الاستقرار في النوم وكثرة التقلب في السرير. فيجب على المريض ان يحرص على مراجعة الطبيب فمن الممكن ان تزال اللوز واللحمية في مراحل قبل وصول المريض لمرحلة توقف التنفس لتجنب حصول المضاعفات من زيادة الضغط الشرياني وكذلك تضخم عضلات القلب وما شابه ذلك.

والأسباب المؤدية للشخير حيث ان من هذه الأسباب ما يمكن التحكم فيه كالوزن الزائد ومنها عوامل خلقية كضيق في مجرى الهواء وميلان في الحاجز الأنفي، كذلك نقص في وظائف الغدة الدرقية وأيضا الطريقة التي ينام بها الانسان لها علاقة بالشخير وأهم مسبب للشخير لدى الأطفال هو تضخم حجم اللحمية.


هل يشخر ابنكم في الليل؟

علماء يدعون أن اضرابات النوم، تضر بالتطور الحركي والنفسي للطفل. توصية: فحص ماهية المشكلة التي تسبب الشخير للرضيع وإيجاد حل للمشكلة
أظهرت نتائج بحث نشر في المجلة الطبية Pediatrics أن الأطفال أبناء خمسة أعوام الذين يشخرون أو يعانون من وقف في التنفس خلال ساعات النوم يكون تحصيلهم في الامتحانات التطبيقية، وامتحان الذاكرة والذكاء أقل مقارنة بـأولاد آخرين.

وقام الدكتور كارل هانت وزملائه من المعهد الوطني لأمراض القلب، الرئات والدم في ميرلاند بالولايات المتحدة بمقارنة نتائج الذاكرة المرتبطة بجهاز بفحوصات بيتية للقلب والتنفس مع ردود التطورات الدماغية لدى 256 طفلا بجيل 92 أسبوع. فقد سجلت أجهزة الرقابة البيتية كل ما هو متعلق بوقف التنفس ونبضات القلب البطيئة، وذلك لمدة ثلاثة أشهر متواصلة ودون تسجيل أي حوادث غير عادية.

وبعد ذلك قام الأطباء بمنح الأولاد تقديرات مقبولة في عالم الطب. ومن بين 138 رضيعا الذين ولدوا بنفس الموعد مر كل واحد منهم بخمسة أو ستة حالات خلال 175 ساعة من المتابعة المتواصلة، وذلك مقارنة بـ 52 (44%) من بين الـ 118 الذين ولدوا قبل الموعد الطبيعي لولادتهم. أما الذين سجلت لديهم خمس حالات أو أكثر من التوقف بالتنفس فحصلوا على 97.7 نقطة في الامتحانات، مقارنة بـ 103.6 نقطة لدى االاطفال الذين لم يصابوا بمشاكل خلال النوم. والحديث هو حول فرق حقيقي من ناحية إحصائية. وشوهد فرق أخر بين الاطفال الذين ولدوا قبل الموعد: 95.8 مقابل 100.4 وبحسب العلماء فإن الاطفال الذين طوروا واحد من بين المشاكل الأربعة الخاصة بالتنفس الليل خلال المتابعة، لم يكن لديهم فرق كبير عن الاطفال الذين لم يتم تسجيل أي حالة من بين الحالات الأربعة عندهم.

تأثير الشخير علي الاطفال !  مؤثر علي الذكاء والذاكره وووووووووووووووووووووو

"يعاني الاطفال من الشخير بسبب تضخم اللوزتين وكذلك في حالات وجود لحمية بالأنف وفي حالات قليلة جداً يكون السبب تشوها خلقيا في تجويف الأنف.

ففي الحالة الاولى التي تتضخم فيها اللوزتان يشعر الطفل بصعوبة في التنفس اثناء النوم ويلجأ البعض من الاطفال الى مص اصبع ابهامه من اجل التنفس بصورة افضل. ففي كل محاولة مص لاصبع ابهامه تبتعد اللوزتان عن بعضهما البعض.

اما في الحالة الثانية التي يكون فيها الشخير بسبب تضخم اللحمية فإن صعوبة التنفس تكون اثناء الليل والنهار.

ويعاني هؤلاء الاطفال بسبب الشخير نقص الاوكسجين في الدم الذي يجعل الطفل يعرق من اقل مجهود وشعوره بالتعب والارهاق اثناء النهار بسبب الاستيقاظ اثناء النوم مرات عدة في الليلة الواحدة ليتنفس تنفساً طبيعياً.

كذلك يعاني الاطفال من قلة التركيز اثناء الدراسة والسرحان وضعف السمع بسبب الارتشاح خلف طبلة الاذن نتيجة لانسداد قناة استاكيوس التي تنقل الافرازات من الاذن الوسطى الى الحلق وهذا الانسداد بسبب تضخم لحمية الانف.

ويتأثر نمو الطفل الطبيعي نتيجة اضرار اصابته بالشخير والعلاج هنا سهل ومتيسر ويعطي نتائج رائعة ويتمثل العلاج في استئصال اللوزتين او اللحمية وفي حال ما اذا كانت هناك عيوب خلقية في تجويف الانف تجرى الجراحة المناسبة لتعديل وتصليح هذا العيب"
* الشخير:
– ترتخي عضلات جسم الإنسان عند النوم بما فيها عضلات الحنجرة والتي تكون هي السبب الأساسي في مشكلة الشخير التي يتعرض لها العديد من الأشخاص .. وظاهرة الشخير ليست بالأمر السهل أو الهين لكي يتغاضى عنها الإنسان حيث تسبب مشاكل صحية مختلفة للإنسان ومنها أمراض القلب. والتحليل الدقيق لهذه الظاهرة يكمن في الانسداد المزمن لممرات الهواء مؤدياً إلى تعثر مرور الهواء من خلالها مسببا اهتزاز الحنجرة والذي يؤدى إلى الشخير كنتيجة نهائية.

* وهناك بعض النصائح التي يمكن اتباعها للتقليل من الشخير أثناء نومك:

– استشارة الطبيب:
السبب الرئيسي للإصابة بالشخير هو التعرض لإجهاد شديد أو بذل مجهود كبير طوال اليوم. والشخير هو أحد الأعراض التي يمكن أن تؤدى إلى حالات مرضية خطيرة فيما بعد ومنها: توقف التنفس أثناء النوم. وإذا قام طبيب متخصص بتشخيص الحالة على أنها توقف التنفس أثناء النوم، فيمكنك الذهاب إلى طبيب أسنان آنذاك لكي يقوم بضبط الفك لأعلى وإلى الأمام عن طريق جهاز معين بحيث لا تتعرض ممرات الهواء للانسداد.

– النوم والراحة:
إن متوسط ما يحتاجه الإنسان لينال القدر الكافي من النوم من 7 – 9 ساعات يوميا لكن الغالبية العظمى من الناس لا تستطيع الحصول على الراحة الكافية في ظل متطلبات العصر الحديث وظروفه المتطورة وبالتالي يعانى الإنسان من التعب أو الإرهاق التراكمي. وهذا الإرهاق التراكمي يساعد على إرتخاء العضلات التي تعمل على بقاء ممرات الهواء مفتوحة والذي يؤدى بدوره إلى تلف هذه الممرات ويساعد على زيادة الشخير.
عليك أن تلتزم بالنوم على جانبيك وليس على الظهر لأنه يؤدى إلى تنفس الإنسان من فمه الأمر الذي يزيد من عملية الشخير لأن اللسان يتدلى إلى الخلف أمام الحنجرة (وهى ممر الهواء خلف اللسان) والتي تعوق مرور الهواء بسلاسة. وإذا كانت لديك مشكلة في النوم على جانبيك، فهناك حلول تساعدك على القيام بذلك ألا وهى الوسادات..؟!!.

– تجنب شرب الكحوليات والمهدئات:
لأنها تساعد على ارتخاء العضلات ومنها عضلات الحنجرة كما ذكرنا من قبل والتي تزيد من عملية الشخير.

– فقد الوزن:
تضغط الأنسجة الدهنية التي توجد حول الرقبة والحنجرة على ممرات الهواء وتعمل على تضييقها، والمطلوب منك أن تفقد 10% فقط من وزنك لكي تتخلص من الشخير نهائياً.

هل تشكل اضرابات النوم خطرا أكبر لدى الأطفال مقارنة بالبالغين؟
كتب الدكتور هاينت في مقالة رافقت نشر نتائج البحث: "الأطفال حساسون أكثر لمشاكل التنفس خلال النوم الليلي، وخصوصا إذا بدأت هذه الظواهر خلال فترة الرضاعة والأيام الأولى للولادة. وذلك لأن الجهاز العصبي المركزي لديهم لا تتطور بشكل نهائي حتى فترة الطفولة وفترة البلوغ. ويبقى التحدي مهما كان معقدًا هو معرفة الجيل والأساليب التي يجب التدخل من أجل منع تطور هذه المشاكل التطورية والسلوكhttps://www.tawsl.net/vb/t6086.html

أظهرت نتائج دراسة جديدة دامت عدة سنوات, أن الأطفال الذين يشخرون عند النوم أكثر إصابة بمشكلات السلوك والانتباه وفرط النشاط, من نظرائهم الذين لا يعانون من هذه الحالة.

فقد وجد الباحثون في جامعة ميتشيجان الأمريكية, بعد متابعة 229 طفلا في سن السادسة إلى السابعة عشرة, لمدة 4 سنوات, أن الأطفال الذين يشخرون تعرضوا للإصابة بحالة من فرط النشاط والشقاوة بأربع مرات على الأقل, مما يعني أن الشخير في فترات مبكرة من الحياة, يساعد في التنبؤ عن فرص الإصابة بمشكلات سلوكية جديدة أو زيادة الإصابات الموجودة أصلا سوءا بعد أربع سنوات.

ولاحظ هؤلاء أن الصبيان تحت سن الثامنة ويعانون من مشكلات تنفسية أثناء النوم, تعرضوا للإصابة بفرط النشاط خلال الأربع سنوات التالية بتسع مرات على الأقل.
وأشار الخبراء إلى أن هذه الدراسة هي الأولى التي تثبت أن الشخير المنتظم والإصابة باختناق النوم تمثل ظواهر تساعد في التنبؤ عن الإصابات المستقبلية بعجز الانتباه وفرط النشاط, وهو ما يعزز فرضية أن ترك المشكلات التنفسية التي تحدث أثناء النوم في فترات الطفولة دون علاج, يساهم في تطور سلوكيات الشقاوة وقلة التركيز والانتباه.

ويرى الباحثون أن على الآباء مراقبة أطفالهم أثناء نومهم وعلاجهم سريعا في حال إصابتهم بمشكلات في النوم أو التنفس, لأنها تؤثر بشكل سلبي على الصحة والسلوك ونوعية الحياة, لذا فان الحصول على قدر كاف من النوم الجيد وتبني عادات نوم صحية وطلب العلاج عند الإصابة بشخير متكرر أو بنعاس نهاري دائم أو ضيق النفس المصاحب لاختناق النوم, يحسّن حياة الأفراد سواء كانوا صغارا أو كبارا.

تأثير الشخير علي الاطفال !  مؤثر علي الذكاء والذاكره وووووووووووووووووووووو
فاعتنوا بأطفالكم

هل هناك علاج للشخير؟
تتطور الأبحاث حول الشخير بشكل كبير ، وهناك عدة وسائل علاجية منها ما هو اشهاري فقط وليست له دائما نجاعة ولذلك يجب استشارة الطبيب على أي حال ، وقد توصل الباحثون لعدة حلول:
إجراءات تنظيم التغذية ضرورية ويمكن لوحدها أن تختزل المشكلة بشكل كبير ، كما يجب تفادي ما يلي:
الوزن الزائد
التخلي عن التدخين الذي يسبب التهاب في مخاطات الأنف والحنجرة
اجتناب الخمر والكحول لأنه يرخي عضلات الحنجرة أثناء النوم
تجنب تناول منومات أو مهدئات لأنها أيضا ترخي عضلات الحنجرة أثناء النوم
تجنب النوم على الظهر
الجراحة العادية : حيث يتم إجراء عملية تحت تخدير عام يتم خلالها بترفي اللهاة (3) ، وجزء من الغَلْصمة واللوزتين مما يفسح مجالا داخل الحنجرة فيمر الهواء بصفة سليمة عوض الاهتزازات المتسببة في الشخير ويمكن كذلك إجراء انحراف في وترة الأنف . نتيجة هذه العملية هي النجاح ب 80% لكن الشخير لا يختفي كليا وإنما قد يتم ذلك بعد سنين، يحصل بالنسبة لحوالي 50% من الحالات بعد خمس سنين . أما الأعراض الجانبية لهذه العملية فهي تتمثل في احتمال وقوع نزيف بعد العملية وفي آلام حادة في الحنجرة ما بين 8 و15 يوما تستوجب استعمال أدوية ضد الألم وتغذية غالبها سائلة وباردة لمدة 8 أيام ، وقد تحدث تعقيدات عبارة عن التهابات و تجشؤات أنفية أثناء البلع وتغيرات في الصوت الذي يصبح مخنا لكن هذه التغيرات نادرا ما تكون بصفة نهائية
الجراحة بالليزر: تقع تحت تخدير محلي ينتزع خلالها جزء من الغلصمة واللهاة ، النتائج شبيهة بالجراحة العادية لكن التعقيدات الناتجة عنها خفيفة والآلام أقل حدة وأقل مدة ، وأحيانا يحتاج المريض إلى عدة تدخلات
هناك طريقة من أحدث علاجات الشخير وأسهلها حيث يتم إدخال إلكترود كهربائي في الغلصمة تحت تخدير محلي ثم خلق تيار كهربائي لأمد قصير يقلص من أنسجتها وينقص بذلك من الاهتزازات التي تولد الشخير، النتيجة شبيهة بالجراحة العادية أو بالليزر لكن هذه الطريقة تتميز بالسهولة وقلة الألم وقد تحتاج إلى عدة حصص أحيانا
هناك علاج ميكانيكي بواسطة آلة هي عبارة عن ممدد أنفي خارجي يوسع الممر الأنفي وينقص من ضرورة التنفس عبر الفم ، نتائج هذه الطريقة لا زالت محل نقاش لكن يظهر أنها شكلت ارتياحا عند مرضى الالتهاب المزمن لمخاط الأنف .
بعض الأطباء في الولايات المتحدة الأمريكية ينصحون باستعمال آلة تحمل أثناء النوم لتقديم الفك الأسفل للأمام وتمكن من توسعة البلعوم وضمان مرور عادي للهواء لكن محاذير هذه الطريقة على المدى البعيد لم تحدد بعد
ومن الحلول المطروحة هناك شبه لقاح ضد الشخير ! حيث قام باحثون أمريكيون (4) بحقن مادة في عمق الحنجرة تحطم بعض خلايا الغلصمة وتنقص بذلك من حجمها ، جربت على 27 مريضا ونقصت نسبيا من صوت الشخير لكن هذا المشكل يعود بعد سنة عند ربع المرضى مما يتطلب تكرار العملية سنويا، وهذا يشبه أغلب اللقاحات.


أم أحمد رمزي أم أحمد رمزي 191556_2.gif فتكات ست الكل Fatakat 191556 01010880993 – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.