تخطى إلى المحتوى

الكشف المبكر عن الاورام السرطانية ربنا يعافينا 2024.

  • بواسطة

لازالت عملية الكشف عن الأورام الخبيثة و الامراض السرطانية لا تتم إلا بواسطة أجهزة الكشف الطبي المعروفة وفي مقدمتها أجهزة المسح المقطعية وأجهزة الرنين النووي المغناطيسي و الأشعة السينية.

و لخطورة مرض السرطان و انتشاره، و لأهمية الكشف المبكر له في امكانية الشفاء منه بإذن الله، يحاول العلماء جاهدين اكتشاف وسائل و تقنيات للكشف عنه. و قد توصل العلم الحديث الى استخدام الكثير من التقنيات للكشف المبكر عن السرطان، مثل التصوير بالاشعة السينية ، والتنظير المهبلي ، والتصوير المقطعي وأخذ عينات من الاورام وغيرها. معظم هذه التقنيات مختصة بنوع معين من السرطان و مكان تواجده من الجسم. و غالباً ما تكون مكلفة و غالية الثمن، لا تتوافر في جميع المشافي و خاصة في الدول النامية، كما لا يستطيع تحمل تكلفتها، ان وجدت، الكثير من ذوي الدخل المحدود. هذا فضلاً عن الألم الذي يعانيه المريض أثناء أخذ العينات أو أضرار التعرض للأشعة أثناء الفحص. ..

من هنا برزت أهمية ايجاد فلسفة و أسلوب جديد للكشف عن السرطان، يتميز بالدقة و العمومية، بحيث يصلح للكشف عن أكبر عدد من أنواع السرطانات، كما يتميز بالبساطة كتلك الفحوصات للدم أو الكشف عن البول السكري.
إن ألامراض والأورام السرطانية ناتجة عن اضطرابات في وظائف خلايا الكائن البشري، فهل يمكن الكشف عن هذه الإمراض بدون استخدام الأجهزة الإشعاعية وأجهزة المسح المقطعية، أي هل يمكن ان يكشف عنها من خلال فحص وتحليل الدم والبول، كما هو متبع في أمراض السكر مثلا ؟

ربما يبدو هذا الأمر لا يزال غريبا في عالم الطب حاليا لكنه قد يتحول الى حقيقة في الأيام القادمة وذلك على يد الباحث السعودي الدكتور محمد صالح الصالحي، الأستاذ المشارك في قسم الفيزياء والفلك بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية حيث توصل من خلال بحثين منفصلين هما الكشف عن السرطان عن طريق تحليل الانبعاث الإشعاعي للبول أما البحث الآخر فقد حمل عنوان الكشف عن أمراض السرطان بواسطة الوميض الذاتي لمكونات الدم.

بمناسبة الكشف المبكر للى تحب تعملة فى معهد الاورام
مواعيد الكشف للى مش عارفة يوم الاحد والاربعاء الساعة 12 الضهر
وربنا يعافينا جميعا ويبعد عنا جميع الامراض

emyrose emyrose 202619_6.gif سوبر فتكات Fatakat 202619 الامل – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.