تخطى إلى المحتوى

السعر الحرارى ……. وعلاقته بالسمنة 2024.

  • بواسطة

السعر الحرارى .. وعلاقته بالسمنة ..

كثيرا ما تتكرر كلمة السعر الحرارى عند الحديث عن الرجيم .. فما المقصود ( بالسعر الحرارى ) ؟

السعر الحرارى أو " الكالورى " كما يسميه البعض ، يقصد به هنا وحدة قياس الطاقة الناشئة عن احتراق الأغذية .

بتوضيح أكثر

إذاكنا نقيس الطول بالمتر ، والوزن بالكيلو ، فإننا نقيس الطاقة الناشئة عن أكسدة واحتراق الأغذية بالسعر الحرارى " الكالورى "

وعندما نقول : إن رغيف الخبز يحتوى على 300 سعر حرارى مثلا معنى هذا أن رغيف الخبز بعد هضمه وامتصاصه ، وتمثيله غذائيا ، يتم احتراقه ، ليعطى طاقة مقدارها 300 سعر حرارى.

وكل نوع من أنواع الطعام يعطى طاقة تقدر بسعرات حرارية مختلفة ، وكذلك العناصر الغذائية الرئيسية عند احتراقها داخل الجسم فإنـها تعطى سعرات تختلف من نوع لآخر :

v جرام دهون يعطى 9 سعرات حرارية .

v جرام من الكربوهيدرات يعطى 4 سعرات حرارية .

v جرام من البروتينات يعطى 4 سعرات حرارية .

ورغم تساوى كل من الكربوهيدرات ( نشويات ، وسكريات ) والبروتينات فى مقدار ما ينتج منها من سعرات حرارية ، ولكن الفرق بينهما أن الكربوهيدرات من السهل تحويلها إلى دهون ، مسببة السمنة ، بينما البروتينات من الصعب تحويلها إلى دهون .. ولذا تعتمد معظم البرامج الغذائية لعلاج السمنة على تقليل الكربوهيدرات ، مع تعويضها بالبروتينات .

– وكم سعرا حراريا يحتاج إليه الإنسان فى اليوم لكى يستطيع أن يزاول نشاطه ، وحياته اليومية ؟

مقدار ما يحتاجه أى شخص من السعرات الحرارية ، يتوقف على درجة نشاطه ، وحركته ، ومجهوده كما يلى :

25 سعرا حراريا لكل كيلو جرام من الوزن المثالى للشخص ذى النشاط الضعيف ، مثل الموظفين على المكاتب ، أو أعمال المنزل الخفيفة .

30 سعرا حراريا لكل كيلو جرام من الوزن المثالى ، للشخص ذى النشاط المتوسط ،مثل أعمال المدرسين فى المدارس ، والطبيب فى المستشفى والعيادة .

35 – 40 سعرا حراريا لكل كيلو جرام من الوزن المثالى ، للشخص ذى
النشاط الزائد مثل : المزارعين فى الحقول ، وعمال البناء ، والرياضيين .

معنى هذا أن المدرس ، صاحب النشاط المتوسط ، والذى يصل وزنه المثالى 60 كيلو جرام .. يحتاج يوميا إلى : 60 × 30 = 1800 سعر حرارى .

– لو تناول 1800 سعر حرارى يوميا ، فإنه بذلك سوف يسد احتياجاته اليوميةمن الطاقة ، ولن يوفر شيئا ، ولن يحتاج إلى تكسير دهون .. أى أن وزنه سوف يثبت كما هو .

ولكن ما علاقة السعرات الحرارية .. بزيادة الوزن ، والسمنة ؟

لو أن المدرس السابق ، الذى يحتاج إلى 1800 سعر حرارى يوميا ، تناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية تقدر بـ 3000 سعر حرارى يوميا ، فإنه سوف يستهلك منها 1800 سعر حرارى فى أنشطته المختلفة ، والباقى 1200 سعر حرارى سوف يدخره فى العادة على هيئة نشا بالكبد والعضلات وفى الخلايا الدهنية حول الأعضاء وتحت الجلد .. ويوما بعد يوم ، وأسبوعا بعد أسبوع ، تزداد الدهون المتراكمة وتحدث السمنة .

وعلى العكس لو أن هذا الشخص تناول فقط 800 سعر حرارى " أقل من احتياجاته " فإنه سوف يلجأ إلى مخازن الدهون بجسمه لتفريغها ، وتكسير كمية من الدهون بـها ، ليحصل على فرق السعرات التى يحتاجها .. يوما بعد يوم ، وأسبوعا بعد أسبوع يزداد تكسير الدهون ، وتقل السمنة ، وينقص الوزن وهذا ما يتم فعله بالرجيم الغذائى قليل السعرات .

لكى أتخلص من كيلو جرام واحد من وزن جسمى ، كم سعرا حراريا ، يجب أن أستهلكها، أو أفقدها ؟

لكى تتخلص من هذا الكيلو ، يلزمك أن تفقد ما يقرب من 7700 سعر حرارى .. إما عن طريق تقليل السعرات الحرارية التى تتناولها ( أقل من احتياجاتك ) ، أو عن طريق زيادة نشاطك وحركتك .

من الناحية الطبية ، ما عدد الكيلو جرامات التى يمكن أن يتخلص منها الشخص السمين ، أسبوعيا ، دون أن تضر بصحته ؟

المعدل الطبيعى لفقد الوزن خلال الأسبوع الأول من الرجيم يقدر بحوالى 1.5 – 5.5 كجم

أما فى الأسابيع التالية فيتراوح معدل النزول بين 0.5- 2 كجم أسبوعيا .

والزيادة على هذا من الممكن أن يسبب بعض المضاعفات بالجسم ويقدر بعض الأطباء المعدل الطبيعى للتخلص من الوزن الزائد بمقدار 12 % من إجمالى الوزن خلال 8 أسابيع .

ولماذا يكون معدل نزول الوزن فى الأسبوع الأول أكبر من الأسابيع التالية ؟

فى الأسبوع الأول ، مع تناول السعرات المنخفضة ، فى الرجيم الغذائى يضطر الجسم إلى التوجه إلى مخازن الطاقة به ، ليعوض النقص فى السعرات ، وأول مخازن الطاقة التى يتم السحب منها ، هى مخازن النشويات الموجودة بالكبد والعضلات ، وهى مرتبطة إلى حد كبير بكيمات كبيرة من الماء .

وبالتالى يفقد الجسم فى الأسبوع الأول كمية من النشويات والماء ، فيكون إيقاع النزول أسرع .. أما فى الأسابيع التالية ، وبعد تفريغ مخازن النشويات ، فإن الجسم يتوجه إلى مخازن الدهون فى البطن ، وتحت الجلد ، ليتم السحب منها ، وتكسيرها ، لتعويض النقص فى السعرات … والدهون أقل ارتباطا بالماء ، أى أن الجسم يفقد فى الأسابيع التالية دهونا فقط ، فيكون إيقاع النزول أقل . فى الحلقة القادمة البرامج الغذائية للتخسيس … نقلامن كتاب كل شئ عن السمنة

منقول

mashmosha mashmosha images/avatars/pinkflower.jpg سوبر فتكات Fatakat 13898 القاهرة – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.