تخطى إلى المحتوى

السائل المنوي……………….. أحدث موضة 2024.

  • بواسطة

اول واهم خطوة يجريها الرجل كبيان لقدرته علي الإنجاب هو تحليل السائل المنوي
ونظرا لأهمية التحليل يجب ان يجري بشكل جيد 0
تعليمات مهمة :
يجب ان تعطي العينة بحيث يكون هناك امتناع عن الجنس لمدة يومان او ثلاثة
اعطاء العينة عن طريق الاستحلام -الاستمناء( العادة السرية )
تجميع العينة بالكامل في الوعاء المعطي له من المعمل 0
اذا كانت العينة بعيدة عن المعمل يجب تدفئة العينة حتي وصولها للمعمل وممكن ذلك بوضعها تحت الإبط ويدفئها بجسمه 0
الحرص علي استلام المعمل للعينة وبدأ العمل بها خلال اقل من ساعة من جمعها
ما هي الاختبارات الأساسية التي تجري علي العينه
طبقا لتعليمات منظمة الصحة العالمية هناك اختبارات أساسية تجري علي السائل المنوي لبيان الخصوبة 0
1- المظهر 2- الحجم
3- السيولة والتجلط 4- اللزوجة
5- كيميائية العينة ( قلوي أم حمضي ودرجته ) 6- الحركة
7- عدد كرات الدم البيضاء ( خلايا الصديد )
8- عدد الحيوانات المنوية في الملليلتر والعينة ككل
9- المورفولوجي ( الشكل والحجم للحيوانات المنوية ونسبة الطبيعي وغير الطبيعي )
10 – وجود أجسام مضادة
ما هي المكونات الطبيعية للسائل المنوي

بجانب الحيوانات المنوية يحتوي السائل المنوي علي ماء وسكريات ( لامداد الحيوان المنوي بالطاقة ) وقلويات ( لحماية الحيوان المنوي ضد حمضية قناة مجري البول في الرجل والمهبل في المرآة ) والبروستاجلاندين ( مواد تسبب انقباض الرحم وقناة فالوب ويعتقد بأنها تسهل مرور الحيوان المنوي الي الداخل ) وفيتامين ج وزنك وكوليسترول وبعض المواد الأخرى 0
هل ينقل السائل المنوي الامراض

السائل المنوي الطبيعي الصحي لا يوجد به مركبات ضارة بالصحة ولكن هناك بعض الفيروسات مثل الإيدز تنقل عن طريق السائل المنوي للشخص المصاب
ما هو الطبيعي بالنسبة لنتائج تحليل السائل المنوي السائل المنوي....................

الحجم : حوالي 3 مليلتر من 2- 6
العدد : 20مليون حيوان منوي في الملليلتر او اكثر
الحركة : 50% من الحيوانات المنوية ما زالت نشطة تتحرك بعد ساعتين
نسبة الطبيعي الي غير الطبيعي : علي الأقل 60 % من الحيوانات المنوية في العينة تبدو طبيعية غير مشوهه او ميتة
العينة طبيعيا تسيل خلال ساعة
نصائح للرجل :
1- حرارة الخصيتين يجب ان تكون درجتين مئويتين أقل من حرارة الجسم العادية لان التعرض للحرارة يؤثر سلبيا على انتاج الحيوانات المنوية فلذلك يجب التفرقة بين الحرارة الموجهة للخصية وحرارة الجو حيث ان حرارة الجو لا تؤثر . ولذلك ننصحك بتعريض الخصيتين للماء البارد مرتين الى ثلاثة مرات يوميا ولمدة دقيقتين من كل مرة في وقت الاسترخاء أو قبل النوم وذلك بالجلوس بالماء البارد أو ضع كيس يحتوي على ماء بارد على الخصيتين وكذلك ننصحك بالابتعاد عن تعريض جسمك كليا وبشكل عام لمصادر الحرارة العالية كأخذ حمام ساخن وتعريض الخصيتين بشكل خاص كالجلوس في ماء ساخن مثلا .
2- يجب الاعتناء بنوعية الملابس الداخلية التي ترتديها فيجب أن تكون من المادة القطنية وليست من النايلون أو الصوف ، كما يجب أن تكون فضفاضة وليست ضيقة لأنها تضغط على الخصية فتؤثر على انتاج الحيوانات المنوية .
3- اذا كنت من الذين يدخنون بكثرة ويتناولون المشروبات الكحولية بكميات كبيرة فاننا ننصحك بالابتعاد عنها أو التخفيف منها بقدر المستطاع لأن ذلك يؤثر سلبيا على الخصيتين وبطريقة مباشرة يؤثر على انتاج الحيوانات والتسبب في قلة حركة الحيوانات المنوية . وكما يؤثر بطريقة غير مباشرة ( من خلال تأثيره على هرمونات الذكورة ) على قدرة الرجل الجنسية وبالتالي يؤدي الى العجز الجنسي .
4- ان الامتناع عن القذف لأيام طويلة يؤدي الى زيادة عدد الحيوانات المنوية القديمة او بتعبير ادق ( الاكبر سنا ) وعلى الرغم من ان تحليل السائل المنوي قد يشير الى ارتفاع في عدد الحيوانات المنوية الا ان نوعيتها تكون سيئة وغير قادرة على التلقيح لذلك ننصح بحصول الجماع كل ثلاثة ايام حتى يتسنى للحيوانات المنوية تتجدد.
5- عند الاصابة بمرض حتى وان كان بسيطا مثل التهاب اللوزتين فان وجود الالتهابات في الجسم يخفف من عدد الحيوانات المنوية علما بان الحيوانات المنوية تحتاج الى 70-74 يوم لانتاجها . فاصابة الجسم بالالتهابات يؤثر على عدد وقدرة الحيوانات المنوية على التلقيح لذلك فمن الخطأ الحكم على نتيجة تحليل واحد لذلك يجب اعادة التحليل لمدة اشهر لتشخيص الخطأ أن وجد ومعالجته من قبل الطبيب الاختصاصي.
6- اما في حالة الاصابة المباشرة بالالتهابات التناسلية فقد تؤثر بطريقة غير مباشرة على كمية الحيوانات المنوية بالسائل المنوي مثال على ذلك :- التهاب البربخ أو القناة الناقلة للحيوان المنوي، يؤدي الى انغلاقها تماما وكذلك يؤثر التهاب الخصيتين على انتاج الحيوانات المنوية ويقلل من عددها . فلذلك من الضروري جدا عمل التحاليل اللازمة ومراجعة الطبيب الأخصائي لعلاج الحالة حتى لو كانت الاعراض بسيطة وغير مهمة بالنسبة للرجل نفسه ولكنه قد يؤدي الى مخاطر كثيرة على المدى البعيد .
7- هنالك بعض الأدوية التي تؤثر على انتاج الحيوانات المنوية وتقلل من انتاجها وحركتها ولذلك اذا كنت تأخذ أي دواء لأي مرض أنت مصاب به مثل ارتفاع ضغط الدم فالرجاء أخذ رأي الطبيب المعالج لمعرفة اذا كان الدواء يؤثر أم لا واذا كان هناك داع لتغيير الدواء.
8- الابتعاد عن الاستنشاق المواد الكيماوية كعمال المصانع مثلا .
9- العلاج الكيماوي أو بالاشعاع يؤثر كذلك , استشير الطبيب اذا كان تحت العلاج لاتخاذ الاجراءات المناسبة .
10- بعض الرجال يستعمل الأعشاب كعلاج له حتى يزيد من انتاج الحيوانات المنوية فاننا ننصح كل من يستعمل هذه الأعشاب بضرورة ابلاغ الطبيب عن نوعية الأعشاب التي يستعملها حتى لا يتعارض مع مفعول العلاج الموصوف من قبل الطبيب الأخصائي


godee2030 godee2030 130978_9.gif ملكة فتكات Fatakat 130978 في القاهرة – عايشة في تجارتي وده رقم تليفوني 01126351220

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.