تخطى إلى المحتوى

الزُلال … ذلك الخطر الرهيب؟ للصحة 2024.

البروتين هو الزُلال ووجوده في البول وارتفاعه يسبب ورم في الجسم وهو دليل على خلل في وظائف الكليتين أو ارتفاع في ضغط الدم.

بالنسبة لوجود البروتين (زُلال) في البول فيجب إجراء تجميع للبول لمدة 24ساعة وقياس نسبة البروتين فيه قبل الحكم على وظيفة الكليتين وعند ارتفاع نسبة البروتين (الزُلال) في البول يجب متابعة الحمل ووظائف الكلية بدقة وقياس كمية البول لدى الحامل يومياً لأن هذه إحدى المؤشرات التي قد تستدعي التعجيل في الولادة حفاظاً على سلامة الكليتين. وخصوصا الارتفاع في الضغط عند تلك الأمهات الحوامل والدي يظهر عند حوالي 2% من النسب المعروفة للولادات0

ومن أهم الأعراض المصاحبة لخلل وظائف الكليتين أثناء الحمل

-ارتفاع ضغط الحامل: تُعتبر المرأة الحامل مُصابة بارتفاع ضغط الدم إذا كان ضغط الدم الانقباضي (قراءة الضغط أثناء انقباض بطين القلب) يساوي أو أكبر من 140 مليميتر زئبق (140 mmhg) وهي القراءة العلوية, أو إذا كان ضغط الدم الانبساط (قراءة الضغط أثناء انبساط «ارتخاء» بطين القلب) يساوي أو أكبر من 90 مليميتر زئبق (90 mmhg) وهي القراءة السفلية، أو ارتفاع كلاهما فيكون ضغط الدم أكبر من (14090 mmhg).

-حدوث ورم في الجسم بشكل مبكر منذ بداية الحمل.

-وجود بروتين (زُلال) في البول لدى الحامل.

-قلة السائل الامنيوسي.

-صغر حجم الجنين عن الحجم الطبيعي.

-تسمم الحمل: موجود بنسبة ‏5%‏ من السيدات الحوامل لأول مرة‏، وبالذات الحمل في سن مبكرة (حمل المراهقات) يتراوح من سن‏18-19 سنة‏,‏ أو في السيدات اللاتي حملن لأول مرة ولكن في سن كبيرة فوق‏35‏ سنة‏.‏

– الصداع‏، زغللة العين‏، الغثيان‏، ألم في الجانب الأيمن من البطن‏، قلة كمية البول.

والعلاج بأدوية خفض ضغط الدم والمسكنات وبكثرة شرب السوائل حيث قد يحدث بصورة متدرجة أو بصورة فجائية وفي الحالتين فإن الحمل المصاحب بارتفاع ضغط الدم يُعد ذا خطورة عالية لانه قد يصاحبه بعض المشاكل التي قد تحدث للجنين أو السيدة الحامل. تشنجات الزيادة الكبيرة في الوزن أو ارتفاع الضغط لدى الحامل وحدوث تشنجات متكررة قد يؤذي الحامل والجنين، كما يجب عند توقع إصابة المرأة بتسمم الحمل وعدم القدرة على التحكم في ضغط الدم بالأدوية بشكل تام يجب استخدام الأدوية التي تحمي المرأة من حدوث هذه التشنجات مثل دواء الماغنسيوم سلفات ومراقبة الوظائف الحيوية لديها مثل التنفس ومرونة عضلاتها، ونتيجة لذلك فيجب اخراجه بعملية قيصرية.

النسبة: إرتفاع ضغط الدم أثناء الحمل يُصيب 3 – 10 % من النساء الحوامل.

أنواع من ارتفاع ضغط الدم عند الحامل:

– ارتفاع الضغط المزمن: أي أن ارتفاع الضغط يكون موجوداً قبل الحمل. يتم علاجه بتغيير نوعية الحياة وباستعمال علاج.

– ما قبل الارتعاج (Pre-eclampsia): تؤثر بشكل على صحة الأم والجنين وتظهر في النصف الثاني من الحمل، وتؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وظهور البروتين في البول. أما سبب هذه الحالة فهو غير معروف حتى الآن.

– ارتفاع الضغط العابر: يظهر ارتفاع الضغط عند بعض النساء في فترة ما قبل الولادة فقط، دون وجود أية علامات لما قبل الارتعاج. ويعود الضغط إلى طبيعي بعد الولادة.

ماء الحياة ماء الحياة 168288_40.gif مشرفةعامة لاقسام المنوعات Fatakat 168288 الاسكندرية – فى حضن حببتى مصر وفى قلب عروس البحر المتوسط وفى داخل قسم اخبار اليوم

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.