تخطى إلى المحتوى

التدابير اللازمة للوقاية من الإجهاض بعد حدوث الحمل لصحة المرأة 2024.

هناك احتياطات وقائية يمكن إجراؤها إن حدث لك الحمل من جديد إن شاء الله، وهي قد تقلل كثيرا من احتمالية تكرر الأمر، ومنها:

1- حدوث التهاب حول كيس الحمل مما يجعله ضعيفا قابلا للتمزق بسهولة، وهذا أهم أمر وهو مثبت تقريبا، ولذا يجب على طبيبتك الآن أن تأخذ لك مسحة من عنق الرحم ومن المهبل وإجراء زراعة في المختبر لها للتأكد من عدم وجود أي التهاب أو أية جراثيم ممرضة كامنة قد تكون قادرة على الصعود إلى كيس الجنين وإحداث الالتهاب فيه، وأقترح عليك تكرار العينة مرتين بفاصل أسبوع للتأكد أكثر.

2- يجب عليك إجراء ربط لعنق الرحم عند بلوغ الحمل (14) أسبوعا، بعد التأكد أيضا من عدم وجود التهاب داخلي، ويمكنك هنا وقبل عملية الربط بيوم البدأ بمضاد حيوي يكتبه لك الطبيب كنوع من الاحتياط والاستمرار عليه مدة أسبوع، وربط عنق الرحم لا يضمن 100% ثبات الحمل، ولكنه يساعد كثيرا في جعل عنق الرحم مغلقا وبالتالي يرفع احتمال أن يكمل الحمل لغاية بلوغ مرحلة يكون فيها الجنين قابلا للحياة بإذن الله، لذلك يجب إجراؤه عندك بالتأكيد وبدون تردد.

3- يجب التأكد كل شهر بفحص وعينة زراعة من عدم حدوث التهاب في المهبل وعنق الرحم، ويجب إجراء فحص للبول عندك (فحص عادي وفحص زراعة) كل شهر مرة للتأكد من عدم وجود أي بكتيريا، فأحيانا وجود بكتيريا في البول ( وحتى لو لم يكن عندك أي مشاكل أو أعراض التهاب في البول) قد تؤدي إلى تمزق الكيس وآلام طلق مبكرة كما حدث.

4- يجب التأكد من أن الغدة الدرقية عندك تعمل بشكل طبيعي، وهذا يتم عن طريق تحليل دم لهرمون الغدة TSH، وأخذ المثبتات الحملية على شكل تحاميل أو أبر في الأربعة أشهر الأولى، مع البدء بإعطاء المرخيات الرحمية فيما بعد حسب الحاجة.

5- الإكثار بشكل كبير من السوائل المفيدة والماء خاصة، وعدم تعريض نفسك للجفاف مطلقا، فالجفاف قد يؤدي إلى تقليل دوران المشيمة وبالتالي حدوث تقلصات باكرة في الرحم.

6- التزام الراحة قدر الإمكان والنوم والاستلقاء دوما على الجانب الأيسر، وعدم حدوث العلاقة الزوجية خلال الحمل، وبالنسبة لعدد الأجنة فالعدد الذي تم إرجاعه لك مناسب وعادة لا تعيش كل الأجنة التي يتم إرجاعها، ولا نؤيد اختزال الأجنة إذا كانت ثلاثة فقط، فالرحم القادر على الحمل بجنين واحد يمكنه وبإذن الله أن يتحمل الثلاثة.



* لحظة ندم * * لحظة ندم * 26768_68.gif لا حول ولا قوة إلا بالله Fatakat 26768 فى قبر ابى وامى – طنطا

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.