تخطى إلى المحتوى

الأسباب البيولوجية المسببة لكآبة النساء لصحة المرأة 2024.

  • بواسطة

الأسباب البيولوجية المسببة لكآبة النساء تصيب الكآبة واحدة من كل خمس نساء في مرحلة ما من حياتهن وهذه النسبة تمثل ضعفي نسبة إصابة الرجال, والاختلاف بين الجنسين في هذا الأمر يذهب إلى أبعد من الأرقام فبعض أعراض وعلامات الكآبة تكون مختلفة لدى النساء عنها لدى الرجال, فهن عند إصابتهن بالكآبة يبدين زيادة في الشهية خاصة للكربوهيدرات وبالتالي يملن لزيادة الوزن, بينما يميل الرجال لنقص الشهية ونقص الوزن, وكذلك تبدي النساء أعراض اعتلال ذهني مرافق للكآبة كالقلق والتوتر بنسبة أكبر مما يبديه الرجال .
الأسباب البيولوجية المسببة لكآبة النساء العوامل البيولوجية في الكآبة :
تأكيداً لأهمية العوامل البيولوجية في حدوث الكآبة لدى المرأة سنتناول ببعض التفصيل الحالات الأربع التالية :
1- مشاكل ما قبل الدورة :
كل النساء يعرفن جيداً اضطراب المزاج الذي يحدث قبل الدورة وهي حالة تدعى طبياً (متلازمة ما قبل الحيض), وفيها تصاب 20 – 40 % من النساء بالقلق والعصبية والحزن, والعديد منهن يشتكين من أعراض فيزيائية كالتعب والصداع وآلام العضلات والثديين والبطن .
لدى نسبة قليلة منهن بحدود 5 – 3 % تكون أعراض ما قبل الحيض شديدة لدرجة تعيقهن عن الفعاليات اليومية والعمل, وهذه الحالة لا تصنف طبياً على الإطلاق ضمن الاضطرابات النفسية والعاطفية المنشأ ومن أعراضها الشائعة :
– المزاج المنخفض .
– الإحساس بالخيبة .
– القلق والتوتر وسرعة الانفعال والنرفزة .
– الرغبة بالبكاء .
– الحساسية الزائدة للرفض .
– غضب غير واضح السبب وازدياد الخلاف مع الآخرين .
– نقص الاهتمام بالفعاليات الاعتيادية . – صعوبة التركيز .
– التعب ونقصان القدرة .
– تغيرات في الشهية واضطراب في النوم .
– الشعور بالخسارة وفقدان القدرة على التحكم بالمحيط .
وحتى الآن لا يوجد ما يفسر بشكل حقيقي وكامل لماذا تتعرض المرأة لمثل تلك الأعراض السابقة, لكنّ الباحثون يميلون للاعتقاد بأنّ السبب يكمن في الاستجابة غير الطبيعية للتبدلات الهرمونية الطبيعية .
العلاج : تعالج تلك الحالات باستعمال مضادات الكآبة المسماة طبياً (مثبطات عودة التقاط السيروتونين الانتقائية) وهي توصف من قبل الطبيب الاختصاصي وتتناولها المرأة على مدى الأسبوعين ما قبل الدورة, بالإضافة إلى ذلك تُدعم العلاج بزيادة الحركة والرياضة الخاصة وبتغيير النظام الغذائي وتقنيات الاسترخاء وقد يحتاج الأمر للمعالجة النفسية, والطبيب وحده القادر على تقرير الحاجة لأحد أو كلّ طرق العلاج .
الأسباب البيولوجية المسببة لكآبة النساء 2 – كآبة الحمل :
إن الكثير من النساء يشعرن بالعافية أثناء الحمل, لأن الزيادة في إفراز بعض الهرمونات تعطيهم دفعة داعمة نفسياً، لكن هناك نسبة من النساء يكون الوضع لديهن معكوساً, وتصاب 10 % من النساء بالكآبة أثناء الحمل, ويزداد الاحتمال لدى اللواتي أُصبن بالكآبة في مرحلة ما سابقة قبل الحمل وكذلك لدى اللواتي يشكين من مشاكل قبل الدورة, ويدخل ضمن مؤهبات الإصابة أيضاً حالات نقص الدعم الاجتماعي ومشاكل الزواج وحالات تضارب الرغبة بالحمل لدى الزوجين .
العلاج : يعتمد اتخاذ القرار بمعالجة الكآبة أثناء الحمل على نتيجة الموازنة بين المخاطر والمحاسن لكل طريقة من طرق العلاج, وتشمل العلاج المدرسية تقنيات المساعدة الذاتية والأدوية والعلاج النفسي, بالإضافة للتقنيات الطبية الأخرى كالعلاج بالتنبيه الكهربي للعضلات والعلاج الضوئي, أما إذا كانت حالة الكآبة خفيفة فقد تنفع فيها تقنيات المساعدة الذاتية التي تشمل التغذية الجيدة والفعالية الحركية والرياضية وزيادة ساعات النوم وتعلّم السيطرة على الغضب وتخفيف الشدة النفسية والدعم العائلي والاجتماعي .
3 – كآبة ما بعد الولادة:
بالرغم من أن قدوم الطفل قد يحمل معه الإثارة والسرور إلاّ أن نصف النساء تقريباً يجدن أنفسهن حزينات وعصبيات وميالات للبكاء بعد الولادة, وهي حالة طبيعية يدعوها البعض إحباط ما بعد الولادة وهي تزول من تلقاء نفسها خلال أسبوع أو أسبوعين .
تتكامل أعراض الكآبة عادة على مدى الأسابيع الأولى بعد الولادة, وهي بالإضافة إلى الأعراض العامة تشمل أيضاً نقص اهتمام الأم بنفسها وبالوليد أو على العكس فرط الاهتمام به مع سيطرة الشعور بالتورط في إنجاب طفل, ويرافق ذلك التشكيك في نفسها وفي قدرتها على أن تكون أماً, ويزداد خطر الإصابة بالكآبة بعد الولادة لدى من يعانين من :
– الإصابة بالكآبة في مرحلة سابقة حتى أثناء الحمل .
– المشاكل العائلية والزوجية .
– الحوادث الطارئة ومصاعب الحياة أثناء الحمل .
– نقص الدعم الاجتماعي والعائلي .
العلاج : تشمل طرق علاج الكآبة بعد الولادة الأدوية المضادة للكآبة والعلاج النفسية, ويجب الإشارة هنا إلى أن الأدوية قد تفرز مع الحليب في حالة الإرضاع الطبيعي ويصبح الرضيع معرضاً لتأثيرها مثل الأم, لكن لا داعي للقلق فالطبيب يعرف ذلك ولن يخاطر بصحة طفلك وهو يملك من الأدوية ما هو خفيف الإفراز مع الحليب . تصاب بعض النساء في حالات نادرة بما يسمى النفاس ما بعد الولادة وهي حالة شديدة من الكآبة تستدعي العلاج الطبية الفورية لكنها لحسن الحظ نادرة الحدوث .
الأسباب البيولوجية المسببة لكآبة النساء 4- سن اليأس والكآبة :
لا يعتبر اليأس أو ما حول اليأس من أسباب الكآبة, والنساء اللاتي يعانين من حالات مرضية معينة أو حالات الطلاق يصبحن أكثر عرضة للإصابة بالكآبة أثناء سنوات اليأس وما حول اليأس .
العلاج : تُحسّن العلاج المعيضة للهرمونات من مزاج المرأة المصابة بالكآبة في هذه المرحلة من العمر بالرغم من تعالي الأصوات التي تنادي بمساوئ هذه العلاج, والبعض يعتبرها مؤهبة للإصابة بسرطان الثدي والأزمات القلبية والجلطات الدماغية .
وفي كل الأحوال لا تكفي العلاج المعيضة للهرمونات لمعالجة الكآبة المتوسطة والشديدة الدرجة التي تستدعي العلاج الدوائي والعلاج النفسي .


كل ده ليه؟ كل ده ليه؟ 254988_25.gif فتكات رائعة Fatakat 254988 بريده فالسعوديه – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.