تخطى إلى المحتوى

أسهل شرح لريجيم اللقيمات (كتبه زوجي وعرضه على د. الهاشمي ) 2024.

  • بواسطة


أسهل شرح لريجيم اللقيمات (كتبه زوجي وعرضه على د. الهاشمي )
زوجي عمل ريجيم اللقيمات وخس عليه ، وعمل تلخيص له ، وعرضه على د. محمد الهاشمي فقال له (انت استاذ فى علم اللقيمات…وسوف استعين ببعض تقسيماتك..فى الطبعه الرابعة)
وهو ده البحث كامل

تلخيص اللقيمات

أولا : حمية اللقيمات : هي حمية ابتكرها الدكتور محمد عبد القادر الهاشمي ، وحققت نتائج عالية جدا في خفض الوزن ، وقد أخذها الدكتور الهاشمي من حديث المقدام بن معدي كرب قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ( مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ. بحَسْبِ ابْنِ آدَمَ لُقَيمات يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ[1] ) ، والحمية تعتمد على وجبتين متكررتين هما : ( اللا محالة ) و ( اللقيمات ) كما سيأتي ، وتتميز هذه الحمية بمميزات كثيرة ، منها :
1 – أن أصلها مأخوذ من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، مما يجعلها طاعة لله ولرسوله إلى جانب خفض الوزن .
2 – أنها لا تشعر من يمارسها بالجوع وذلك عن طريق تنبيه نقطة الهاشمي في المعدة التي اكتشفا مبتكر هذه الحمية كما سيأتي .
3 – أنها لا تحرم الإنسان من أي نوع من أنواع الطعام مهما كانت نسبة السعرات الحرارية فيه عالية .
4 – سهولتها التامة فلا يحتاج من يمارسه إلى حفظ قوائم طعام خاصة به ، ولا إلى الانفراد عن أهل بيته بطعام معين ، بل يأكل ما يشاء بكميات محددة .
5 – أنها مجربة وقد حققت نجاحا هائلا في السنوات الماضية .
6 – إمكانية التواصل مع مبتكرها د . الهاشمي والتواصل مع زملائك في هذه الحمية عن طريق صفحته د . الهاشمي على الفيس .
7 – أنها تتلائم مع ظروفنا كمسلمين فلها نظام خاص يمارس في الصيام ، ويمكن تطبيقها في الأعياد بكل يسر .
8 – أنها نظام حياة كامل فإن المرء يداوم على ممارستها حتى بعد وصوله إلى الوزن المطلوب .
وقد أدت هذه المميزات التي لم تجتمع من قبل في أي حمية إلى تشجيع الناس للاستمرار عليها والنجاح في إنقاص أوزانهم ، فنجحت هذه الحمية فيما أخفقت فيه جميع الريجيمات قبلها بفضل الله عز وجل ، ثم ببركة تنفيذ كلام النبي صلى الله عليه وسلم .
ملحوظة : تم جمع هذه المادة من صفحة د . الهاشمي على الفيس و كتابه حمية اللقيمات ولقاء له على قناة الصحة والجمال ، مع الاستفادة بخبرات بعض من جربها من مدونة فتكات .
ثانيا : حزمة اللقيماتv أ – مكونات حزمة اللقيمات :
حزمة اللقيمات هي الوجبة الصغيرة في هذا الريجيم ( التصبيرة ) ، وقد أخذ اسمها من قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( حسب ابن آدم لقيمات ) ، وهي تتكرر كل ساعتين إلى ثلاث ساعات ، ويكون عددها 4 أو 5 مرات يوميا ( بحيث يكون عددها مع وجبة اللامحالة 6 وجبات يوميا ، ومكوناتها كالآتي :
1 – عدد 2 كوب ماء ( الهدف منه منع الإمساك )
2 – نصف كوب من أي مشروب ( شاي – قهوة – مياه غازية … إلخ ) .
3 – اللقيمة ( وسيأتي بيانها ) .
4 – السوداني أو اللوز ( وسيأتي بيانه ) .
فيبدأ الفرد بتناول كوبي الماء ، وبعدها بخمس دقائق يتناول اللقيمة والمشروب ، وبعد خمس دقائق أخرى يتناول المكسرات على ما سنوضحه .
v ب – اللقيمة :
وهى عبارة عن ربع رغيف أو قطعة خبز من أى نوع يتراوح حجمها من نصف الكف إلى حجم الكف مع أى غموس مثل : ( 2 ملعقة فول – بيضة – ملعقة كبيرة جبنة من أى نوع – ملعقة كبيرة مربي أو عسل أو ملعقة كبيرة حلاوة طحينية ) .ويمكن أن تكون اللقيمة ثمرة فاكهة أو خضار .
أو نصف كوب من: ( شوربة خضار – شوربة لسان عصفور – سلاطة – لب .. إلخ )
والخلاصة أن يأكل الإنسان ما يشاء بلا قيود إلا في حجم الطعام .

vجـ – المكسرات :
يأكل الفرد بعد اللقيمة بخمس دقائق 5 حبات من الفول السوداني أو 3 حبات لوز ، بشرط مضغها مضغا خفيفا ، وعدم شرب أو أكل شيء بعدها لمدة ساعة[2]

ثالثا : وجبة اللا محالة .v وصف وجبة اللامحالة :
هي الوجبة الكبيرة في هذا الريجيم ، وقد أخذ اسمها ووصفها من قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه ) ، حيث أن معدة الإنسان في المتوسط تكون 1200 سم3 وعليه فيكون الحد الأقصى لحجم الطعام للفرد 400 سم3 والأفضل أن يكون 330 سم3 مبالغة في طاعة النبي أى مايعادل حجم كوب ونصف من الطعام .
vمكونات وجبة اللامحالة :
تتكون وجبة اللامحال من 3 أطباق كما يلي :
الطبق الأول : ثلث لطعامه :
يوضع فيه ما يعادل كوب ونصف من الطعام ، ويمكن أن يكون : ( كوب من الأرز ونصف من الطبيخ – كوب كامل أرز أو مكرونة وقطعة لحم بحجم ثلثى الكف ( بدلا من نصف الكوب ) – كوب ونصف كشرى – وممكن نصف كوب فول مع رغيف ( الرغيف بدل عن كوب ) .) وممكن أي شيء آخر في حدود الكوب والنصف .
ملحوظة: الأطعمة التي تقدم على هيئة قطع (مثل الرقاق أوالمكرونة بالبشاميل) يعتبر حجم الكف منها مساويًا لحجم الكوب .
الطبق الثاني : ثلث لشرابه :
تيسيرا على الناس فيمكن تناول السلاطة الخضراء بدلا من شرب الماءلأنها تحتوى على ماء بنسبة 60 %وتحدث شبعا أكثر من الماء ..لذلك فهى تحقق جزء الحديث الثانى (وثلث لشرابه) ويجب ألا يزيد حجم السلاطة فيه أيضا على حجم ثلث المعدة ، أى اقل من 400 سم3 أى ما يعادل حجم كوب ونصف ، ويفضل أن يضاف للسلاطة ملعقة زيت زيتون للوقاية من الإمساك ، ويمكن تناول الماء أو الحساء أو العصير بحجم كوب ونصف بدلاً من السلاطة الخضراء .
الطبق الثالث : ( وثلث لنفسه ) :
هذا الطبق نتركه فارغا !! ولهذا الطبق أهمية كبيرة ، لأنه سوف يذكرنا أن هدفنا الرئيسى هو أن نحيي سنة النبي صلى الله عليه وسلم وأن نطيعه .. أما إنقاص الوزن فانه آت تبعا لدرجة الطاعة .
ملحوظات :
1 – يفضل تناول قطعة حلوى بحجم علبة الكبريت بعد وجبة اللامحالة ، فإنها تزيد من الشعور بالرضى مما يجعل الإنسان يداوم على الريجيم .
2 – قبل اللامحالة بساعة ونصف يمكن تناول 5 حبات سوداني ثلاث مرات بمعدل مرة كل نصف ساعة ، وذلك للقضاء على الجوع قبل تناول اللامحالة مما يسهل الالتزام بمقدار الطعام وعدم تجاوز الحد المطلوب .
3 – يفضل عدم اللجوء للميزان أكثر من مرة في الأسبوع ، حتى لا يصاب الإنسان بالإحباط ، لأن الطبيعي في نزول الوزن أن يكون من 2 : 4 كيلو شهريا في المتوسط ، كما أن نزول الوزن يتسارع بعد الشهر الثالث للريجيم .
4 – وجبة اللامحالة تكون مرتين لمن كان أكثر من 90 كيلو ، أما من كان وزنه أقل من ذلك فله وجبة لا محالة واحدة .
5 – يمكنك تناول ما تشاء من المشروبات بشرط إلا تزيد عن 5 ملاعق سكر في اليوم .
6 – لا تيأس إذا كسرت الريجيم مرة أو مرتين ، بل عد إليه سريعا .
7 – بعد الوصول إلى الوزن المطلوب احمد الله عز وجل ، وتقيد في طعامك بسنة النبي ، فلا تزد على اللامحالة قدر المستطاع .
8 – النوم الجيد يساعد على الشعور بالشبع ، والراحة النفسية تقوي الإرادة فاجعلهما رفقاء الريجيم .
9 – حاول أن تمارس الرياضة فهي تساعدك على نفس الغرض : ( إنقاص الوزن ) .
رابعا : اللقيمات والصيام : رغم أن كثيرا من الناس يزيد وزنهم مع انتهاء شهر رمضان ، إلا أننا إذا التزمنا بحمية اللقيمان فيمكن للفرد أن ينزل وزنه من 3 : 5 كيلو في هذا الشهر ، وفيما يلي جدول يبين خريطة طعام الصائم :
vأ – وجبة السحور :
1 :كوب أو أكثر من الماء ثم كوب شاي بلبن ثم كوب زبادي .
2 :ربع خبز مع 3 ملعقة كبيرة فول أو 2 بيضه أو قطعة جبنة .
vثانيا : الإفطار وما بعده : قبل المغرب :
3 أكواب سوائل …حتى نروى مركز العطش فى المخ :مثال :كوب ماء، وكوب لبن، أو حساء أوعصير بالإضافة إلى تناول من تمرة إلى 3 تمرات .
بعد المغرب :
وجبة لا محالة عادية : كوب ونصف طعام + كوب ونصف شراب أو سلاطة على التفصيل الآتي :أ / كوب ونصف طعام كما سبق في ويمكن تقسيمه كالآتي : مثال: 3/2 كوب محشي و3/2 كوب سلاطة خضراء مضافاً إليها 1-2 ملعقة زيت زيتون وقطعة صغيرة من لحم(70 جم) وقطعة صغيرة من الحلوى (20 جم) . مثال آخر: حجم الكف مكرونة بالبشاميل وقطعة صغيرة من لحم وقطعة صغيرة من الحلوى .ب / كوب ونصف شراب : أمثلة : ( سلاطة خضراء – شوربة – شوربة عدس – أو كوب واحد خشاف –شاي بلبن أو نسكافيه بلبن مع قطعة سكر )ويمكن تقسيم الكوب ونصف الى:
: 3/2 كوب عصير و3/2 كوب شوربة.
: 2/1 كوب سلاطة و2/1 كوب شوربة و2/1 كوب شاي بلبن.بعد التراويح : يتم كل ساعتين تناول كوب أو أكثر من الماء، ثم بعد مرور 5 دقائق ثمرة فاكهة من أي نوع .
[1] : الحديث صحح إسناده الحاكم والذهبي ومحققو المسند وقال الترمذي حسن صحيح وصححه الألباني وقال أخرجه الترمذي (3 / 378) وابن حبان (1349 – موارد) والحاكم (4 / 121و331) وعبد الله بن المبارك في " الزهد " (603) وأحمد (4 / 132) وابنسعد (1 / 410) والطبراني في " الكبير " (20 / 272 / 644 – 646) وابن عساكر (7 / 307 / 2) من طرق عن يحيى بن جابر الطائي قال: سمعت المقدام بن معد يكرب الكندي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: فذكره ( انظر السلسلة الصحيحة للألباني ).[2] – فائدة المكسرات بهذه الطريقة : هذه مزية من مميزات ( حمية اللقيمات ) ، وهو اكتشاف نقطة الهاشمي للشبع ، وخلاصة الأمر أن الدكتور محمد الهاشمي قد اكتشف أن في منطقة فم المعدة تتركز ألياف عصبية تنتهي إلى العصب المخي العاشر المسمى بالعصب الحائر الذي يؤدي تنبيهه إلى إرسال إشارات الشبع للمخ ، ووجد أن الأطعمة الصلبة هي الوحيدة التي تتركز في أعلى المعدة ، ومن ثم فإن من يتناول هذه المكسرات بالطريقة المبينة في الريجيم لا يشعر بالجوع ، وقد أدى هذا الاكتشاف إلى ذيوع حمية اللقيمات والاهتمام بها عند أطباء الغرب .


لؤلؤة بحيائي لؤلؤة بحيائي 568234_16.gif فتكات رائعة Fatakat 568234 مصر – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.