تخطى إلى المحتوى

أبو فروة والبطاطا الحلوة أغذية ليالي الشتاء الباردة 2024.

الكستناء والبطاطا الحلوة أغذية ليالي الشتاء الباردة

ا

[IMG]أبو فروة والبطاطا الحلوة أغذية ليالي الشتاء الباردة[/IMG]

لورا فرح وهاب – في الماضي عرفت الكستناء بشجرة الخير أو فاكهة الشتاء وسميت أيضاً أبو فروة وشجرة الكستناء من الأشجار الجميلة لها ثمرة شوكية تحتوى بين بذرة واحدة إلى ثلاثة بذور ذات لون بني غامق بلمعة جذابة. القيمة الغذائية للكستناء عالية حيث أن كل 100غرام من الكستناء تحتوي على201 سعر حراري وكذلك هي غنية بالألياف الغذائية والسكريات التي يتكون معظمها من النشاء بالإضافة إلى احتوائها على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن أهمها فيتامين E-C وعلى عدد كبير من فيتامينات المجموعة B وخاصة B5-B2-B1 بالإضافة إلى احتوائها على الكالسيوم والبوتاسيوم .
فوائد واستعمالات الكستناء عديدة أهمها :
– تساعد على تخزين البوتاسيوم الضروري جداً للجسم، ونظراً لاحتواء الكستناء على الفيتامينات والمعادن فهي تعتبر منشطة ومقوية للعضلات والأعصاب والشرايين ومطهرة ومقوية للمعدة لذلك يمكن وصفها للأطفال وهزيلي الأجسام بالإضافة إلى أغذيتهم الأخرى .
– تعطى للنباتيين للتقليل من تأثير الأطعمة الخضراء في أجسامهم .
– توصف للمصابين بالتهاب الكلى لاحتوائها على البوتاسيوم الذي يساعدهم على طرد الفائض من الصوديوم الضار بالكليتين وذلك عن طريق البول .
بالنسبة لطريقة تناول الكستناء فالغالبية تفضل تذوقها مشوية في ليالي الشتاء الباردة حيث يجتمع الساهرون حول المدفأة ويتلذذون بتقشيرها وتناول لبها إلا أن الطريقة الصحية الأفضل هي في تناولها نيئة بالدرجة الأولى ثم مشوية أما المسلوقة فتفقد الكثير من خواصها.
كذلك يمكن استعمالها لعمل العديد من الحلويات وخاصة مثلجات الكستناءMarron Glace»» أو يمكن استعمالها في إعداد الحلويات المخبوزة وحلوى عيد الميلاد Buehes de Noel التي تحضر من كريما الكستناء بالإضافة إلى حلوى الشوكولاتة مع الكستناء الشهية التي يعشقها الصغار والكبار كما يستعان بالكستناء في تزيين الأطباق كالمنسف والديك الرومي مع الأرز .
وفي كل الحالات سواء أكلنا الكستناء مشوية أم مسلوقة أو على شكل حلوى فمن الضروري مضغها جيداً كونها صعبة الهضم وقد تسبب تكون الغازات .
أما بالنسبة للبطاطا الحلوة فهي أيضاً نوع من أطباق الشتاء الشهية وهناك أنواع عديدة منها أشهرها النوع فاتح القشرة وذات اللون المائل إلى البياض من الداخل والنوع الآخر ذي القشرة الأغمق وبرتقالي اللون من الداخل وهذا النوع يعتبر أكثر حلاوة من النوع الأول.
القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة عالية حيث أن كل 100 غرام تحتوي على 123 سعر حراري وهي تحتوي على نسبة جيدة من البروتين والألياف الغذائية بالإضافة إلى احتوائها على نسبة جيدة من الفيتامينات والمعادن أهمها فيتامين B6-C-A- وحمض الفوليك بالإضافة إلى عناصر الكالسيوم – المغنيسيوم – البوتاسيوم والحديد.
فوائد واستعمالات البطاطا الحلوة عديدة أهمها:
– مضادة للتشنج والمغص
– تساعد في علاج غثيان المرأة الحامل.
– تساعد في علاج أوجاع الأعصاب والحازوقة التشنجية
– مغذية جداً وسهلة الهضم وهي تساهم في تسهيل عملية الإخراج كونها غنية بالألياف.
– تخفف من عوارض القرحة والتهاب القولون
– تحتوي على مضادات الأكسدة البيتاكاروتين وفيتامين C التي تلعب دوراً كبيراً في الوقاية من السرطان وأمراض القلب
– تحتوي على كمية من البيتاكاروتين الذي يحمي البشرة من أشعة الشمس
– تساعد من يعانون مشاكل في الدورة الدموية وتساهم في تطهير الجسم من رواسب المواد المعدنية الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والنحاس
– تخفف عوارض الروماتيزم وتساعد في عملية امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي بالنسبة لطريقة تناول البطاطا الحلوة فيمكن تحضيرها عن طريق السلق
–الشوي أو وضعها في الفرن. وهي تدخل في عدة وصفات من بطاطا مقلية إلى بطاطا معجونة إلى خبز وكاسترد إلى بطاطا مطحونة بيوريه ويمكن أن نضيف اليها الخل
–الحامض البهارات
–القرفة والزنجبيل لتحسين نكهتها.
وعند شراء البطاطا الحلوة اختر دائماً النوع الذي يتسم باللون البرتقالي المزدهر حيث كلما زاد غنى اللون ازداد محتوى الثمرة من البيتاكاروتين. وكون البطاطا الحلوة سريعة الفساد لذلك يجب التخلص من أي ثمار يعلوها العفن كذلك يجب التخلص من الحبات الذابلة مع الأخذ بعين الاعتبار أن التخلص من البقع المتعفنة لا ينفع دائماً حيث ينتشر مذاق طعم مر غير لطيف في بقايا الثمرة حالما يتعفن جزء منها. ولوقاية البطاطا الحلوة من الفساد يفضل حفظها بعيداً عن الضوء والرطوبة والأفضل وضعها في مكان بارد ولكن ليس في الثلاجة لأن درجات الحرارة التي تقل عن 0 درجات تصلب لبها وتغير مذاقها .

مامونا مامونا 178792_1.gif فتكات نشيطة Fatakat 178792 عمان – الأردن

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.