تخطى إلى المحتوى

لخسارة الكيلوغرامات… سلاحك الكربوهيدرات 2024.

  • بواسطة

مختصر خفيف عن المقاله: الكربوهيدرات مصدر الطاقة الوحيد للجهاز العصبي المركزي. الكربوهيدرات المعقدة تساعد في إنقاص الوزن. الكربوهيدرات تمنح الشعور بالشبع. البطاطا المسلوقة تساعد على إنقاص الوزن بعكس المقلية.
لا يمكنك تحقيق النجاح في إنقاص وزنك بالاعتماد على الحمية الغذائية الخالية من الكربوهيدرات، وإنما بالاعتماد على نمط الحياة الصحي الذي يقوم على الرياضة المنتظمة والأكل المتوازن والذي يشمل مختلف العناصر الغذائية المفيدة بما فيها الكربوهيدرات المعقدة.

لماذا الكربوهيدرات؟
الكربوهيدرات مصدر الوقود الوحيد لعدد من الأجهزة الحيوية في الجسم كالجهاز العصبي المركزي والكلى. ويعتبر الجولوكوز الذي هو الوحدة الأولية للكربوهيدرات هو غذاء الدماغ .وبعد هضم الجهاز الهضمي للكربوهيدرات، يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين الذي يساعد في نقل الجلوكوز من الدم إلى الخلايا.
يمكن الحصول على الكربوهيدرات من الحبوب والفواكه والخضروات والبقول مثل البازلاء والفول ومنتجات الألبان الحيوانية. ويرى خبراء التغذية أن 55% – 60%من مجموع السعرات الحرارية اليومية ينبغي أن يأتي من الكربوهيدرات لكونها مصدرا نموذجيا للطاقة، وأنّ الحرمان من الكربوهيدرات يسبّب الغثيان والدوخة والإمساك وسوء التنفس وفقدان الشهية

الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة الكربوهيدرات البسيطة كالسكّر، تتواجد في الحليبوالعصير والفواكه، مع ضرورة الانتباه إلى كمية السكر والمحليات الأخرى لأنها تزوّد الجسم بكميات كبيرة من السعرات الحرارية غير المرغوب فيها ما قد يشكل مخاطر صحية. أمّا الكربوهيدرات المعقّدة فتتواجد في البطاطا والحبوب المصنعة كالأرز الأبيض والمعكرونة والخبز الأبيض. وللحصول على جرعة جيدة من الألياف يجب أن تتناول البقوليات والحبوب الكاملة مع الوجبات الموصى بها من الفواكه والخضروات والتي لا تقل عن 5 حصص يوميا.

حافظ على وزنك بتناول الكربوهيدرات
تساعد الكربوهيدرات في إنقاص الوزن للأسباب التالية:تحتوي الكربوهيدرات المعقّدة على أقل من نصف السعرات الموجودة في الدهون، إذ يحتوى الغرام الواحد من الكربوهيدرات المعقدة على أربع سعرات حرارية مقابل ما يحتويه غرام واحد من الدهون وهو تسع سعرات حرارية. لا تمتص أجسامنا إلاّ 10-20% من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات المعقدة, خصوصا المعكرونة والخبز والبقوليات والأرز. والسبب أن الإنزيمات الهضمية لا تنهي مهمة كسر هذه الأطعمة النشوية ذات الكربوهيدرات المعقدة في الأمعاء الدقيقة، ومن ثمّ يمر الطعام المهضوم إلى الأمعاء الغليظة تمهيدا لعمليّة الإخراج. يتطلب هضم الكربوهيدرات المعقدة الكثير من الطاقة ما يستغل السعرات الحرارية بدلا من تخزينها على شكل دهون. وعندما يحتوي نظامك الغذائي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المعقدة يمكنك حرق المزيد من السعرات الحرارية بعد وجبة الطعام. الكربوهيدرات المعقدة كالنشويات في الخبز والأرز، والمعكرونة، والموز تشعرك بالشبع ما يعني التخلص من الجوع الدافع للأكل النهم وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن. توفر الكربوهيدرات المعقدة الصلات الكيميائية الضرورية لحرق الدهون في الجسم. ولذا فتناولك لكمية منخفضة من الكربوهيدرات لا يمكّن جسمك من حرق الدهون بشكل كامل. حقيقة الكربوهيدرات
لا يعرف الكثيرون أن سبب استعادة 95% من الناس للأوزان التي فقدوها بعد إيقاف حميتهم الغذائيه يرجع إلى أنّهم يعملون ضد عمليّة الأيض في أجسامهم. فالمشكلة ليست في الخبز أو المعكرونة بقدر ما هي في الإضافات الموازية كزبدة عالية الدهون والصلصات وغيرها، فتناول البطاطا المقلية يزيد الوزن لكن تناول البطاطا المسلوقة ينقصه!

وزنك مثالي مع الكربوهيدرات
انتهاج نمط الحياة الصحي بممارسة رياضة منتظمة واعتماد نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات ومنتجات الألبان قليلة الدسم لأنه لا يحرم الجسم من طاقة الكربوهيدرات وفوائدها في عملية حرق الدهون والشعور بالشبع وبالتالي المساعدة في التخلص من الوزن الزائد.



doodybosy doodybosy 816008_5.gif سوبر فتكات Fatakat 816008 المعادي – القاهره

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.