تخطى إلى المحتوى

تعالى اعرفى أعراض الإباضة و جدول مواعيد دورتك 2024.

  • بواسطة

انا شفت الموضوع ده ولقيته مهم وهيمنا كلنا حبيت انقلهملكم ومحتاجه اووووووووووووووووووى اوووووووووووووووووووووى اوووووووووووووووووووووى دعواتكم ليا لان نفسيتى تعبانه اوى

من المحتمل ان تكوني على دراية مسبقة بالكثير من الأمور المتعلقة بدورتكي الطمثية – مثل المدة بين الدورة والأخرى وآم تستمر. في هذه الصفحة سنتعمق في الدورة الطمثية للأنثى وإباضتها ودورتها. وبصراحة لا يوجد موقع ما يمكن أن يحل محل التحدث مع اختصاصي العناية بالصحة، ولكننا هنا نعطيكي القدر الكافي على فهم آيفية عمل جميع الأمور عمومًا.

فهم دورتكي الطمثية والإباضة
تتغير دورة المرأة بإستمرار، وأآثر المدد المعروفة للدورة ما بين 23 حتى 35 يوماً. وفي الغالب يكون التغير الذي يحدث في عمر أو مدة الدورة في فترة الدورة التي تسبق الإباضة (الفترة التي تسمى بمرحلة الخصوبة). معظم النساء لديهن من 12 إلى 16 يوم بين الإباضة وبداية دورتهن التالية (هذا يسمى بمرحلة الأصفرية).

دورة الطمث

أول أيام دورة الطمث هو أول أيام دورتكي التي تستمر عادةً من 3 إلى 7 أيام. قد تلاحظين أن دخول الدورة عليكي يصحبه بعض الألام أسوأها في اليوم الأول من الدورة. ويعود ذلك إلى ترآيز الهرمونات في جسدك في منطقة الرحم لإسقاط البطانة التي تم بناؤها في دورتكي السابقة.

التحضير للإباضة
في بداية دورتكي، يرسل جسدك إشارة إلى عقلك لبداية إفراز الهرمون المحفز للجريب (FSH)، يشترك الهرمون الرئيسي في إفراز بويضات طبيعية. الجريب هو عبارة عن تجويفات في المبيضين تمتلئ بالسائل. يحتوي آل جريب على بويضة واحدة غير ناضجة. يحفز FSH عدد الجريبات المراد تنميتها لإفراز هرمون الإستروجين. مستوى الإستروجين في جسدك يكون في أخفض مستوياته في اليوم الأول من الدورة. ومنذ ذلك الحين، يبدأ في الازدياد.

عادةً ما يصبح الجريب الواحد ‘مهيمنة’ وتنضج البويضة في داخل الجريب فيكبر حجم الجريب. وفي نفس الوقت، تعمل زيادة هرمون الإستروجين في جسدك على التأآد من زيادة سماآة بطانة رحمك بواسطة الأغذية والدم. يحدث هذا عندما تحملين، حيث تحصل البويضة المخصبة على جميع الأغذية والدعم الذي تحتاجه للنمو. آما ترتبط مستويات الإستروجين العالية بمظهر المخاط ‘صديق السائل المنوي’ (ولإعطائه الاسم الفني ، المخاط العنقي للخصوبة). قد تلاحظينه من خلال التدفق المنزلق والرفيع الذي قد يكون أبيض مغيم. يمكن للسائل المنوي التحرك بسهولة أآبر من خلال هذا المخاط والعيش لعدة أيام.

فهم دورة الإباضة

الإباضة
تستمر مستويات هرمون الإستروجين بالتزايد في جسدك وتتسبب بارتفاع سريع في هرمون الملوتن (المسمى عادةً ‘فترة طفرة LH’). تعطي فترة طفرة الملوتن LH للبويضة الناضجة الدفعة الأخيرة التي تحتاجها للنضوج الكامل وليتم تحريرها من الجريب. تعرف هذه العملية باسم الإباضة.

العديد من النساء يعتقدن أنهن يبضن في اليوم 14، ولكن الأمر لا يسير دوماً هكذا. يوم إباضتك سيختلف تبعًا لمدة دورتكي. تشعر بعض النساء بوخزة ألم عند إباضتهن، والعديد منهن لا يشعرن بأي شيء على الإطلاق ولا يوجد علامات أخرى على إباضاتك.

بعد الإباضة
فور أن يتم تحرير البويضة (أو ببويضة)،تتحرك عبر أنبوب الجريب باتجاه الرحم. يمكن للبويضة العيش لمدة تصل إلى 24 ساعة. تختلف مدة عيش السائل المنوي، ولكن عادةً تكون من 3-5 أيام، لذا فالأيام التي تسبق الإباضة ويوم الإباضة نفسه هما الأآثر خصوبة عندما ترغبين بالحمل. وبمجرد إباضتك، يبدأ الجريب في إفراز هرمونات أخرى. البروجيسترون.

يعمل البروجيسترون الآن لبناء بطانة رحمك في مرحلة تحضيرية للبويضة المخصبة. وفي هذه الأثناء، يبدأ الجريب الفارغ بالتقلص، ولكن يستمر بإفراز البروجيسترون، ويبدأ بإفراز الإستروجين. قد تعانين من بعض أعراض التوتر المصاحب لما قبل الدورة (PMS) آطراوة الثديين والانتفاخ والنعاس والاآتئاب وحدة الطبع في هذه المرحلة.

التحضير للدورة التالية…
نظرًا لأن الجريب الفارغ يتقلص، إذا لم يتم تخصيب البويضة، تقل مستويات الإستروجين والبروجيسترون وذلك لانعدام الحاجة إليهما. بدون المستويات العالية من الهرمونات التي تعمل على الحفاظ على بطانة الرحم السميكة، يبدأ بالتكسر ويعمل جسدك على إسقاط البطانة. هذه بداية دورتكي وبداية دورتكي التالية

..أو للحمل
سيتغرق إذا تم تخصيب البويضة، قد تزرع نفسها بنجاح في بطانة الرحم. ذلك أسبوع بعد التخصيب.

فور زرع البويضة المخصبة، يبدأ جسدك بإفراز هرمون الحمل، تشوريونيك الذي يحافظ على الجريب الفارغ نشطًا. (hCG) البشري جونادوتروفين وهذا بإستمراره في إفراز هرمونات الإستروجين والبروجستيرون لمنع سقوط بطانة الرحم، إلى أن أن تنضج المشيمة (التي تحتوي على جميع الغذاء الذي يحتاجه الجنين) بشكلٍ آافٍ للحفاظ على الحمل.

انقري هنا إذا رغبتي في رؤية الرسم المتحرك الخاص بكيفية عمل دورة الطمث.

لوليتا حمره لوليتا حمره 742078_6.gif ممنوعة من المشاركة Fatakat 742078 شيكاغو – سنغافوره

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.