تخطى إلى المحتوى

النقرس.. وأهم الاحتياطات في رمضان 2024.

  • بواسطة

يخطئ كثير من المرضى في شهر رمضان بعدم التزامهم بالنصائح الطبية المعطاة لهم من قبل الطبيب المعالج قبل قدوم شهر الصوم وخاصة فيما يتعلق بالطعام والشراب.

هناك أطعمة يزداد الإقبال عليها في هذا الشهر وتكون ضمن الممنوعات بالنسبة لمن يعاني من أمراض معينة، فيستوجب على هؤلاء عدم تناولها في سبيل المحافظة على أكبر قدر من اللياقة الصحية في هذا الشهر. ومن الأمراض التي تتأثر بنوعية الأطعمة وكمية الشراب ومقدار النشاط البدني مرض النقرس.

النقرس هو أحد الأمراض الروماتيزمية، وينتج عن ارتفاع نسبة حمض البول (اليوريك) في الدم، ويصيب المفاصل، خاصة الإصبع الكبيرة من القدم. وعادة يكون المرض مصحوبا بتكوين حصوات بالكليتين مع ارتفاع في ضغط الدم.

وقد يسبب الصيام لفترات طويلة زيادة طفيفة في حمض البول، ومع ذلك لم تثبت الدراسات العلمية حدوث حالات من النقرس خلال شهر رمضان عند الأصحاء. إلا أنه ينبغي الاحتياط عند صيام المصابين بهذا المرض.

من العوامل الأخرى التي تؤدي إلى ارتفاع حمض البول في الدم والإصابة بمرض النقرس: العوامل الوراثية، زيادة الوزن، مرض السكري، الجو الحار، عدم تناول السوائل بكميات كثيرة، تناول الأسبرين وبعض الأدوية الأخرى. كما أن هناك بعض المأكولات والمشروبات التي قد تتسبب في الإصابة بالنقرس، مثل الكبد والكلاوي، المخ، الجمبري، وسمك الأنشوجة والسلمون المدخن، الفاصوليا والبسلة والعدس، مستخلصات اللحوم واللحوم الدهنية، والكحوليات.

ولتقليل نسبة احتمالات نوبة هذا المرض عند مرضى النقرس خلال شهر رمضان، ننصحهم بالآتي: * اتباع نصائح الطبيب المعالج من حيث الالتزام بجرعة الدواء.
* تناول لترين (على الأقل) من الماء يوميا لمساعدة الكليتين على طرد حمض البول من الجسم.
* تجنب الأغذية المحظورة في قائمة الممنوعات التي أعدها الطبيب المعالج.
* تناول عقار (اللوبيورينول، زيلوريك) الموصوف، على الأقل مرة يوميا.
* مزاولة تمارين رياضية بسيطة مثل المشي والسباحة.


heba osman heba osman 44029_5.gif فتكات غالية قوي Fatakat 44029 cairo – egypt

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.