تخطى إلى المحتوى

الحقيقة الكاملة عن الزينيكال و الشيتوكال للتخسيس و حرق الدهون 2024.

هذه المقالة سوف نناقش و نقيم معظم انواع ادوية التخسيس الشهيرة.

1 – الاورليستات Orlistat
اورليستات , Orlistat , زينيكال

و تقوم بتصنيعه في مصر شركة سيجما . و يسمى ايضا بالزينيكال Xenical . و هذا الدواء يعمل على تحجيم و تقليص انزيمات البانكرياس التي تقوم بامتصاص الدهون من الطعام. مما يقلل كمية الدهون و السعرات الحرارية الكلية. و هذا الدواء له تأثير بالفعل على التخسيس , و ان كان محدود جدا. فهناك دراسة قارنت بين مجموعتين يقومون بالرجيم و الرياضة. مجموعة تتناول الاورليستات و مجموعة لا تتناوله. في خلال سنة واحدة , خسرت المجموعة التي تتناول الاورليستات من 2 الى 3 كيلوجرام فقط اكثر من المجموعة التي لا تتناوله. كما اكتشفت دراسة اخرى ان الاورليستات يخفض من نسبة الاصابة بمرض السكر بين مرضى السمنة ب40% . و دراسة ثالثة اكتشفت ان بعد التوقف عن الاورليستات اكتسب المرضى 35% من الوزن المفقود في فترة بسيطة.

اضرار الاورليستات (الزينيكال):

اولا , يمتنع عن تناول الاورليستات تماما اثناء الحمل او الرضاعة او في حالة وجود مرض بالكبد او البنكرياس. من اشهر اعراض الاورليستات هي خروج الدهون في البراز. و هذا بسبب وصول دهون الطعام الى الامعاء بدون هضم. لذلك تنبه الشركات المنتجة للزينيكال و الاورليستات بضرورة الابتعاد عن الاطعمة المليئة بالدهون.

في اونتاريو بكندا , تم عمل بحث على 900 شخص يتناولون الزينيكال. ووجد ان نسبة اصابتهم بأمراض الكلى تضاعفت 3 مرات. و هذا بسبب تراكم مواد ضارة على الكلى بسبب عدم امتصاص الدهون.

احد الاضرار الاخرى , هي صعوبة امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهون. مثل فيتامينات A – D – E – K و البيتا كارونتين.

2 – الشيتوكال Citocal:
شيتوكال , شيتوزان , حبوب التخسيس

و الشيتوكال عبارة عن مادة الشيتوزان Chitosan و بعض المواد الاخرى. و الشيتوزان هي مادة مستخرجة من قشور البحريات مثل الجمبري و الكابوريا. و يتم استخدام المادة من الاساس في الصناعة و الزراعة. فهي تستخدم في الدهانات و السماد و المبيدات الحشرية. كما لها استخدامات طبية مثل وضعه على الضمادات لما له من قدرة على القضاء على الباكتيريا.

اما بخصوص دوره في التخسيس , فتزعم الشركة قدرة الشيتوكال على تقليص امتصاص الدهون مثل الزينيكال. و لكن هناك دراسة موسعة اثبتت عدم صحة هذه المزاعم على الاطلاق. كما نصحت دراسة اخرى بعدم جدوى وصف مكمل الشيتوكال لمرضى السمنة.

و لهذا ارسلت منظمة الغذاء الامريكية FDA تحذير الى منتجي مكمل الشيتوكال تأمرهم بعدم طباعة مزاعم كاذبة على العبوات.

egyfitness.com egyfitness.com فتكات جديدة Fatakat 1182950 القاهرة – مصر

سبحان الله و بحمده

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.